×
×

وفاة “دوجلاس إنجلبارت” مخترع أول “فأرة” للحواسب

أعلن معهد ستانفورد الدولي للأبحاث عن وفاة عالم الحاسب الأمريكي “دوجلاس إنجلبارت”، الذي أشتهر باختراعة لأول فأرة للكمبيوتر.

وتوفى “إنجلبارت” ليلة الثلاثاء الماضي عن عمر يناهز الـ88 عاماً، وترك للعالم واحدة من أكثر ملحقات الحاسب استخداماً حتى وقتنا هذا.

وقدم عالم الحاسب الأمريكي، الذي بدأ عهده بالتقنية عندما عمل فني رادار خلال الحرب العالمية الثانية، أول نموذج للفأرة في شهر ديسمبر عام 1968 خلال عرض بمدينة سان فرانسيسكو الأمريكية.

وأطلق “إنجلبارت” على النموذج الأول للفأرة اسم “X-Y position indicator for a display system”، وهو النموذج الذي تكون من صندوق خشبي مع قرصين متحركين وزر أحمر صغير؛ وفي عام 1970 سُجلت براءة إختراع الفأرة بإسم العالم الأمريكي.

وظهرت الفأرة لأول مرة بشكل تجاري عندما قدمتها “آبل” مع أول حاسب آلي تجاري لها عام 1983؛ وحصلت “آبل” على تصميم الفأرة من معهد ستانفورد للأبحاث -الذي عمل له “إنجلبارت” نحو 20 عاما- وذلك مقابل 44 ألف دولار.

الجدير بالذكر أن إنجلبارت حصل على عدة تكريمات لمجهوداته في عالم التقنية أبرزها الميدالية الوطنية للتكنولوجيا في عام 2000 ، وجائزة لميلسون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في عام 1997 وجائزة تورينج في عام 1997 .

  • 113929
  • عالم الكمبيوتر
  • computer-pc-news
Dubai, UAE