×
×

جارتنر: ارتفاع طفيف في الإنفاق على تقنية المعلومات هذا العام

المبيعات الضعيفة لأجهزة الحاسب الشخصي من أبرز أسباب انخفاض الإنفاق في سوق تقنية المعلومات

توقعت مؤسسة “جارتنر” المتخصصة بدراسات السوق بأن يصل الإنفاق العالمي في سوق تقنية المعلومات هذا العام إلى 3.7 تريليون دولار أمريكي، في ارتفاع بسيط بنسبة 2 بالمئة عن العام 2012 حيث بلغ الإنفاق على التكنولوجيا حوالي 3.6 تريليون دولار.

ويُعتبر هذا الرقم أقل من توقعات جارتنر السابقة، حيث توقعت دراستها السابقة نمو الإنفاق على تقنية المعلومات بنسبة 4.1 بالمئة خلال العام 2013. وأرجع التقرير هذا التراجع إلى عدد من العوامل من أبرزها التغييرات على أسعار صرف الدولار الأمريكي وعدم تحسن مبيعات أجهزة الحاسب الشخصي المتراجعة منذ العام الماضي.

وتوقعت جارتنر نمو الإنفاق على الأجهزة الإلكترونية بنسبة 2.8 بالمئة، في انخفاض كبير عن النسبة السابقة وهي 7.9 بالمئة. وأشار التقرير إلى استمرار تراجع مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصي خلال الربع الثاني من العام الحالي، محققةً مزيدًا من التراجع عن الربع الأول، مع عدم وجود توقعات لتحسنها خلال النصف الثاني من العام 2013. وبالرغم من وجود العديد من الأجهزة الجديدة المتوقع طرحها خلال الشهور القادمة، إلا أنها لن تكون كافية لتحسين سوق الحاسب الشخصي، بحسب التقرير.

من جهة أخرى، تشير التوقعات إلى تحسن مبيعات أجهزة الحاسب اللوحي ونموها بنسبة 38.9 بالمئة هذا العام، وتحسن مبيعات الهواتف الذكية بنسبة 9.3 بالمئة.

يُذكر أن دراسة “جارتنر” تقوم على متابعة مبيعات مختلف أنواع منتجات وخدمات تقنية المعلومات، بما في ذلك الأجهزة الإلكترونية وأنظمة مراكز البيانات، والبرمجيات وخدمات تقنية المعلومات وخدمات الاتصالات.

  • 113637
  • دراسات وتقارير
  • technology-research-and-studies-news
Dubai, UAE