أخبار الإنترنت

البحرين تدرس فرض قيود على خدمات الاتصال عبر الإنترنت

أفادت وكالة رويترز أن البحرين تدرس إمكانية فرض قيود على خدمات الاتصال عبر الإنترنت، وذلك نقلًا عن وزير الاتصالات في المملكة، الذي أشارت إلى أن إصدار القرار النهائي في هذا الشأن ليس وشيكًا.

ونقلت الوكالة عن وزير الدولة البحريني، بعد أن أشارت إلى الدور الذي لعبته خدمات الاتصال عبر الإنترنت في ثورات الربيع العربي، أن الحكومة لم تقم بمراقبة الاتصالات في المملكة، وأن القرار بدراسة إمكانية استخدام خدمات الاتصال الصوتي عبر الإنترنت VoIP جاء بعد الإطلاع على المخاطر الناجمة عن هذه التقنية.

وقال الوزير الشيخ فواز بن محمد آل خليفة، إن هناك أمثلة كثيرة عن استخدام تقنية VoIP للرذيلة، التي تتعارض بطبيعة الحال مع القيم السائدة في المملكة، وأضاف الوزير أن الحكومة ترغب بمنع استخدام هذه التقنية بهدف الإضرار بأمن الدولة، أو أن تستخدم في مجال الاحتيال مثل سرقة الهوية أو التصيد.

يُذكر أن الحكومة البحرينية كانت قد أعلنت الأسبوع الماضي عن عزمها التقدم بتشريعات جديدة للتحكم بخدمات الاتصال VoIP، وذلك للتأكد من أن السياسات العامة الملائمة والأنظمة السارية في المملكة هي في مكانها الصحيح.

تجدر الإشارة إلى أن المملكة العربية السعودية تعمل حاليًا على خطوات مماثلة، فبعد إيقاف خدمة التراسل والاتصال “فايبر” في 5 يونيو/حزيران الماضي، أشارت تقارير أخيرة إلى أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية تعتزم حظر تطبيق التراسل الفوري “واتساب” وذلك قبل دخول شهر رمضان المقبل، وذلك في حال لم تستوفي الشركة المطورة للتطبيق المتطلبات التنظيمية والأنظمة السارية في المملكة.

زر الذهاب إلى الأعلى