×
×

الشركة التايوانية TSMC وآبل تتوصلان لاتفاقية لتصنيع شرائح الأخيرة

أفاد تقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال الجمعة أن شركة آبل توصلت رسميًا لتوقيع صفقة مع الشركة التايوانية المصنعة للشرائح الإلكترونية TSMC، وذلك بعد أن ثبت قدرة الأخيرة على إنتاج شرائح تلبي طلبات آبل من حيث السرعة واستهلاك الطاقة.

ونقلت الصحيفة عن أحد المسؤولين التنفيذيين في الشركة التايوانية أن سامسونج ستبقى المزود الرئيسي للشرائح الإلكترونية خلال العام القادم 2014، حيث أن الشركة الكورية تعمل على تزويد نظيرتها الأمريكية بشرائح بعض منتجاتها مثل هواتف آيفون الذكية وحاسبات آيباد اللوحية، ولكن ومع ذلك تسعى آبل للاستغناء عن منافستها الأقوى في سوق الأجهزة المحمولة، سامسونج.

يُذكر أن المحادثات بين آبل والشركة التايوانية كانت قد بدأت في عام 2010، طلبت فيها آبل بالسماح لها بالاستثمار في TSMC، أو أن تخصص الشركة التايوانية مصنعًا مستقلًا يكون مخصصًا لإنتاج الشرائح الإلكترونية لآبل، ولكن مدير الشركة موريس شانج، رفض كلا الطلبين لأن الشركة تريد، حسبما نقلت الصحيفة، أن تحافظ على الاستقلالية والمرونة في التصنيع.

وتشمل الصفقة الجديدة بين الشركتين أن يتم تصنيع الشرائح الإلكترونية بتقنية 20 نانومتر، التي سيكون من شأنها إنقاص حجم الشرائح وتخفيض استهلاك الطاقة، لدرجة مقاربة التي يوفرها الجيل الرابع “هازول” من معالجات شركة إنتل.

يُذكر أن شركة آبل وفي سعيها للاستغناء عن سامسونج، قامت مؤخرًا باستبدال شاشات آيفون بأخرى من إنتاج شركة إل جي الكورية التي قامت أيضًا بتزويد الشركة الأمريكية بشاشات لبعض حاسبات آيباد.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الصفقة تأتي في وقت وصلت المنافسة بين آبل وسامسونج إلى أشدها، حيث أشار تقرير نشرته شركة Strategy Analytics نهاية شهر مايو/أيار الماضي إلى أن الهواتف الذكية التي تنتجها سامسونج هي الأكثر مبيعًا حول العالم خلال الربع الأول من العام الجاري 2013، متجاوزة هواتف آيفون من آبل.

  • 113129
  • دراسات وتقارير
  • technology-research-and-studies-news
Dubai, UAE