×
×

مايكروسوفت وأوراكل تعلنان عن شراكة في مجال الخدمات السحابية

أعلنت شركتا مايكروسوفت وأوراكل الأمريكيتين الإثنين عقد شراكة استراتيجية بينهما في مجال الخدمات السحابية، وذلك بعد خلاف طويل قرّرا أخيرًا وضعه جانبًا، بحيث تغطي الصفقة الجديدة بين الشركتين كلا من الخدمات السحابية الخاصة والعامة.

ونصت الاتفاقية الجديدة على أن تقوم أوراكل أولًا بتمكين ودعم العملاء الذي يقومون مسبقًا باستخدام برامج قاعدة البيانات التابعة لها على نظام التشغيل الخاص بالخوادم ويندوز سيرفر، من تشغيلها على نظامي Windows Server Hyper-V و ويندوز آزور Windows Azure، كما ستمنح الشركة لعملائها القدرة على تشغيل تراخيص برامجها ضمن نظام ويندوز آزور مع ترخيص جديد لأغراض الاستخدام المتنقل.

ووفقًا للشراكة، يبدأ دعم نظامي هايبر-في و آزور فورًا، ولكنها لا تنتهي هنا، حيث وافقت كل من مايكروسوفت وأوراكل على أن يعملا سوية لجلب الترخيص المناسب والدعم الكامل لبرمجيات جافا على نظام ويندوز آزور.

وستقوم مايكروسوفت أيضًا بإضافة أمثلة عن خدمات البنية التحتية مع نسخ مهيئة مسبقًا من قواعد البيانات أوراكل و خادم أوراكل WebLogic للعملاء الذين لا يملكون تراخيص الأخيرة، بينما ستقوم أوراكل بتمكين العملاء من الحصول وإطلاق صور عن نظام أواكل لينوكس على نظام ويندوز آزور، مع الإشارة إلى أن التفاصيل التي تحدد موعد الدمج لم يتم الإفصاح عنها بعد.

يُذكر أن الإعلان عن الشراكة جاء ضمن مكالمة جماعية عُقدت بين الشركتين، حيث قال المدير التنفيذي لمايكروسوفت ستيف بالمر إنه وعلى الرغم من الأمور الكثيرة التي حدثت سابقًا، إلا أن الشركتين ستستمران بالتنافس في هذا المجال، ومن جانبه قال رئيس شركة أوراكل، مارك هرد إن الشراكة الجديدة جاءت بهدف تحسين القدرات الخاصة بالشركة ولكن أيضًا للسماح للعملاء بالاستفادة من قدرات الشركتين معًا.

تجدر الإشارة إلى أن أوراكل كانت قد ألمحت يوم الجمعة الماضي إلى إمكانية حصول هذه الشراكة مع مايكروسوفت، ولكنها قالت بالمقابل إنها تخطط للإعلان عن شراكات تقنية جديدة مع شركات غير مايكروسوفت، مثل Saleforce  و Netsuite.

  • 112543
  • عالم الكمبيوتر
  • computer-pc-news
Dubai, UAE