×
×

دراسة توضح سلوك مستخدمي الإنترنت في بعض الدول العربية

تأتي محركات البحث وشبكات التواصل الاجتماعي في المقدمة من حيث عدد الزيارات في الدول العربية

قامت منظمة “IPSOS”، وهي منظمة متخصصة بإجراء الإحصائيات و الأبحاث في مجلات متعددة،  بإجراء إحصائية شملت مستخدمي الانترنت في عدة دول عربية منها: المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، المملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية مصر العربية. وقد شملت الإحصائية عدة مجالات مرتبطة بسلوك مستخدمي الإنترنت في هذه الدول، منها: نوعية المواقع المفضلة، والمواقع الأكثر زيارةً بالإضافة إلى فترة التصفح اليومي حسب نوعية الموقع وذلك بالنسبة لكلا الجنسين.

1- المملكة العربية السعودية:

ذكرت الدراسة وجود 9.4 مليون مستخدم للإنترنت في المملكة العربية السعودية، حوالي 58% منهم من الذكور. وتتراوح أعمار 40% من مستخدمي الإنترنت في المملكة من 20 إلى 30 عاماً، في حين أن 24% من المستخدمين تتراوح أعمارهم من 31 إلى 40 عاماً. وقد تبين حسب الإحصائيات استخدام الإناث لمواقع الفيديو والألعاب بشكل أعلى من الذكور، في حين يستخدم الذكور مواقع الخدمات المصرفية ومواقع السياحة و السفر بشكل أعلى مما عند الإناث. وفيما يلي المزيد من التفاصيل التي وردت في الدراسة:

-معدل التصفح حسب نوعية الموقع:

تبين حسب الإحصائية أن 89% من الذكور في المملكة العربية السعودية يستخدمون محركات البحث مقابل 88% من الإناث، في حين أن 66% من الذكور يستخدمون مواقع الفيديو مقابل 70% من الإناث، كما تبين أن 63% من الذكور هم من زوار المواقع التقنية مقابل 58% من الإناث، ويستخدم 61% من الذكور شبكات التواصل الاجتماعي مقابل 59% من الإناث، أما فيما يخص مواقع البريد الإلكتروني فقد بينت الدراسة أن 51% من الذكور هم من مستخدمي مواقع البريد الإلكتروني مقابل 49% من الإناث، وبالنسبة لمواقع الأخبار فإن 49% من الذكور هم من مستخدمي هذه المواقع مقابل 36% من الإناث.

– فترة التصفح اليومي حسب نوعية الموقع:

ورد في الدراسة استخدام الذكور في المملكة لشبكات التواصل الاجتماعي لحوالي 55 دقيقة يومياً مقابل ساعة و22 دقيقة للإناث، ويشاهد الذكور مواقع الفيديو لفترة تقارب 49 دقيقة يومياً مقابل ساعة و10 دقائق للإناث، ويستخدم الذكور مواقع الراديو لمدة 46 دقيقة يومياً مقابل 31 دقيقة للإناث، أما بالنسبة لمحركات البحث فيستخدمها الذكور بمعدل 38 دقيقة يومياً مقابل 42 دقيقة بالنسبة للإناث، ويستخدم الذكور مواقع السيارات بمعدل 31 دقيقة يومياً، أما بالنسبة لمواقع المواعدة فيستخدمها الذكور بمعدل 26 دقيقة يومياً مقابل 36 دقيقة بالنسبة للإناث، ويستخدم الذكور مواقع الألعاب بمعدل 22 دقيقة يومياً مقابل 37 دقيقة بالنسبة للإناث.

– المواقع الأكثر زيارة:

المواقع الأكثر زيارة في المملكة العربية السعودية
المواقع الأكثر زيارة في المملكة العربية السعودية

تصدر موقع “Google” قائمة المواقع الأكثر زيارة في المملكة العربية السعودية، حيث يستخدم 85% من الذكور موقع “Google” مقابل 84% من الإناث، تلاه موقع “Youtube” بنسبة 63% من الذكور مقابل 66% من الإناث، في حين حظي موقع “Facebook” بمعدل زيارة بلغ 50% عند الذكور مقابل 44% عند الإناث، أما موقع “MSN” فقد نال معدل زيارة بلغ 47% عند الذكور مقابل 50% عند الإناث، وحظي موقع “Yahoo” بمعدل زيارة بلغ 36% عند الذكور مقابل 33% عند الإناث، أما موقع “twitter” فقد حصل على معدل زيارة بلغ 29% عند الذكور مقابل 28% عند الإناث، ونال موقع “wikipedia” معدل زيارة بلغ 20% عند الذكور مقابل 25% عند الإناث، وحصل موقع “sabq.org” على معدل زيارة بلغ 23% عند الذكور، كما حصل موقع “عالم حواء” على معدل زيارة بلغ 22% عند الإناث.

2-جمهورية مصر العربية:

ذكرت الدراسة وجود 7.5 مليون مستخدم للإنترنت في جمهورية مصر العربية، حوالي 57% منهم من الذكور. تتراوح أعمار 39% منهم بين 20 إلى 30 عاماً، في حين أن 25% منهم تتراوح أعمارهم من 15 إلى 19 عاماً. وقد تبين حسب الإحصائيات استخدام الإناث لشبكات التواصل الاجتماعي ومواقع الموسيقا بشكل أعلى من الذكور، في حين يستخدم الذكور مواقع محركات البحث ومواقع الاتصالات بشكل أعلى مما عند الإناث. وفيما يلي المزيد من التفاصيل التي وردت في الدراسة:

-معدل التصفح حسب نوعية الموقع:

ذكرت الدراسة أن المستخدمين من الجنسين يستخدمون محركات البحث بمعدل  79%، في حين أن 76% من الذكور هم من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي مقابل 90% من الإناث، كما تبين أن 51% من الذكور هم من زوار المواقع التقنية مقابل 45% من الإناث، في حين أن 49% من الذكور يستخدمون مواقع الفيديو مقابل 57% من الإناث، أما فيما يخص مواقع البريد الإلكتروني فقد بينت الدراسة أن 41% من الذكور هم من مستخدمي مواقع البريد الإلكتروني مقابل 32% من الإناث، أما بالنسبة لمواقع الأخبار فإن 37% من الذكور هم من مستخدمي هذه المواقع مقابل 25% من الإناث.

– فترة التصفح اليومي حسب نوعية الموقع:

ورد في الدراسة استخدام الذكور لشبكات التواصل الاجتماعي لحوالي ساعة و7 دقائق يومياً مقابل ساعة و44 دقيقة للإناث، وقد حظيت المواقع الحكومية بفترة تصفح بلغت حوالي ساعة يومياً عند الذكور، ويستخدم الذكور مواقع الألعاب بمعدل 46 دقيقة يومياً مقابل 42 دقيقة بالنسبة للإناث، كما يستخدم الذكور مواقع السيارات بمعدل 34 دقيقة يومياً، أما بالنسبة لمحركات البحث فيستخدمها الذكور بمعدل 33 دقيقة يومياً مقابل 28 دقيقة بالنسبة للإناث، وتستخدم الإناث مواقع الموسيقا لفترة تبلغ حوالي 24 دقيقة يومياً مقابل 16 دقيقة بالنسبة للذكور، أما بالنسبة لمواقع الرياضة فيستخدمها الذكور بمعدل 23 دقيقة يومياً مقابل 11 دقيقة بالنسبة للإناث،  ويستخدم الذكور مواقع المواعدة لفترة 15 دقيقة مقابل 21 دقيقة بالنسبة للإناث.

– المواقع الأكثر زيارة:

المواقع الأكثر زيارة في جمهورية مصر العربية
المواقع الأكثر زيارة في جمهورية مصر العربية

تصدر موقع “Facebook” قائمة المواقع الأكثر زيارة في جمهورية مصر العربية، حيث يستخدم 73% من الذكور موقع “Facebook”  مقابل 88% من الإناث، تلاه موقع “Google” بنسبة 68% من الذكور مقابل 76% من الإناث، في حين حظي موقع “Yahoo”  بمعدل زيارة بلغ 49% عند الذكور مقابل 37% عند الإناث، أما موقع “Youtube” فقد نال معدل زيارات بلغ 47% عند الذكور مقابل 57% عند الإناث، في حين حظيت خدمة البريد الإلكتروني من “ياهو” بمعدل زيارة بلغ 32% عند الذكور مقابل 20% عند الإناث، أما موقع ” ar.hao123 ” فقد حصل على معدل زيارة بلغ 30% عند الذكور مقابل 32% عند الإناث، ونال موقع “MSN” معدل زيارة بلغ 21% عند الذكور مقابل 19% عند الإناث.

3- المملكة الأردنية الهاشمية:

ذكرت الدراسة وجود 1.9 مليون مستخدم للإنترنت في المملكة الأردنية الهاشمية، حوالي 60% منهم من الذكور. تتراوح أعمار 41% منهم بين 20 إلى 30 عاماً، في حين أن 29% منهم تتراوح أعمارهم من 15 إلى 19 عاماً. وقد تبين حسب الإحصائيات استخدام الإناث لمواقع الموسيقا بشكل أعلى من الذكور، في حين يستخدم الذكور مواقع المواعدة بشكل أعلى مما عند الإناث. وفيما يلي المزيد من التفاصيل التي وردت في الدراسة:

-معدل التصفح حسب نوعية الموقع:

تبين حسب الدراسة أن 87% من الذكور في المملكة الأردنية الهاشمية يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي مقابل 90% من الإناث، في حين أن 81% من الذكور يستخدمون محركات البحث مقابل 83% من الإناث، كما تبين أن 61% من الذكور هم من زوار مواقع الفيديو مقابل 62% من الإناث، أما بالنسبة لمواقع الأخبار فيستخدمها 61% من الذكور مقابل 55% من الإناث، وفيما يخص المواقع التقنية فقد بينت الدراسة أن 44% من الذكور هم من مستخدمي هذه المواقع مقابل 36% من الإناث، أما بالنسبة لمواقع البريد الإلكتروني فإن 42% من الذكور هم من مستخدميها  مقابل 36% من الإناث، ويستخدم الذكور مواقع المنتديات بمعدل 35% مقابل 26% بالنسبة للإناث، أما فيما يتعلق بمواقع الألعاب فيستخدمها الذكور بنسبة 29% مقابل 18% بالنسبة للإناث، ويستخدم الذكور مواقع الرياضة بنسبة 26% مقابل 11% بالنسبة للإناث.

– فترة التصفح اليومي حسب نوعية الموقع:

ورد في الدراسة استخدام الذكور في المملكة لشبكات التواصل الاجتماعي لحوالي ساعة و 37 دقيقة يومياً مقابل 48 دقيقة بالنسبة للإناث، ويستخدم الذكور مواقع الألعاب بمعدل ساعة و7 دقائق يومياً مقابل 15 دقيقة بالنسبة للإناث، كما بينت الإحصائية استخدام الذكور لمواقع القنوات التلفزيونية بمعدل ساعة يومياً،  أما بالنسبة لمواقع الأخبار فيستخدمها الذكور بمعدل57 دقيقة يومياً مقابل 31 دقيقة بالنسبة للإناث، ويستخدم الذكور مواقع المواعدة بمعدل 39 دقيقة يومياً، أما بالنسبة لمواقع الفيديو فيستخدمها الذكور لفترة تقارب 38 دقيقة يومياً مقابل 24 دقيقة بالنسبة للإناث، ويستخدم الذكور محركات البحث لمدة 35 دقيقة يومياً مقابل 34 دقيقة بالنسبة للإناث، أما بالنسبة لمواقع الرياضة فيستخدمها الذكور بمعدل 25 دقيقة يومياً مقابل 18 دقيقة بالنسبة للإناث، ويستخدم الذكور مواقع الموسيقا بمعدل 22 دقيقة يومياً مقابل 14 دقيقة بالنسبة للإناث.

– المواقع الأكثر زيارة:

المواقع الأكثر زيارة في المملكة الأردنية الهاشمية
المواقع الأكثر زيارة في المملكة الأردنية الهاشمية

تصدر موقع “Facebook” قائمة المواقع الأكثر زيارة في المملكة الأردنية الهاشمية، حيث يستخدم 81% من الذكور موقع “Facebook”  مقابل 89% من الإناث، تلاه موقع “Google” بنسبة 74% من الذكور مقابل 70% من الإناث، أما موقع “Youtube” فقد حلّ ثالثاً بمعدل زيارات بلغ 61% عند الذكور مقابل 62% عند الإناث، في حين حظي موقع “Yahoo”  بمعدل زيارة بلغ 53% عند الذكور مقابل 52% عند الإناث، وحظي موقع “Yahoo Maktoob” بمعدل زيارات بلغ 42% عند الجنسين، أما خدمة البريد الإلكتروني من “ياهو” فقد نالت معدل زيارات بلغ 28% عند الجنسين، ونال موقع “MSN” معدل زيارت بلغ 34% عند الذكور مقابل 16% عند الإناث.

4- الإمارات العربية المتحدة:

ذكرت الدراسة وجود 4.7 مليون مستخدم للإنترنت في الإمارات العربية المتحدة، حوالي 72% منهم من الذكور. تتراوح أعمار 39% منهم بين 20 إلى 30 عاماً، في حين أن 32% منهم تتراوح أعمارهم من 31 إلى 40 عاماً.  وفيما يلي المزيد من التفاصيل التي وردت في الدراسة:

-معدل التصفح حسب نوعية الموقع:

تبين حسب الدراسة أن 84% من الذكور في الإمارات العربية المتحدة يستخدمون محركات البحث مقابل 81% من الإناث، في حين أن 64% من الذكور يستخدمون المواقع التقنية مقابل 60% من الإناث، كما تبين أن 62% من الذكور هم من مستخدمي مواقع البريد الإلكتروني مقابل 59% من الإناث، وبالنسبة لشبكات التواصل الاجتماعي فيستخدمها 58% من الذكور مقابل 54% من الإناث، وفيما يخص مواقع الفيديو فقد بينت الدراسة أن 51% من الذكور هم من مستخدمي هذه المواقع مقابل 54% من الإناث، أما بالنسبة لمواقع الأخبار فإن 30% من الذكور هم من مستخدميها  مقابل 25% من الإناث، ويستخدم الذكور مواقع التجارة الإلكترونية بمعدل 29% مقابل 25% بالنسبة للإناث، ويتم استخدام مواقع الترجمة بمعدل 26% بالنسبة للذكور مقابل 19% بالنسبة للإناث، ويتم استخدام مواقع السياحة و السفر بمعدل 15% عند الذكور مقابل 16% عند الإناث.

 – فترة التصفح اليومي حسب نوعية الموقع:

ورد في الدراسة استخدام الذكور لشبكات التواصل الاجتماعي لحوالي 58 دقيقة يومياً مقابل 32 دقيقة بالنسبة للإناث، ويستخدم الذكور مواقع الفيديو بمعدل 54 دقيقة يومياً مقابل 33 دقيقة بالنسبة للإناث، كما بينت الإحصائية استخدام الذكور للمواقع الاقتصادية بمعدل 49 دقيقة يومياً،  أما بالنسبة لمواقع الألعاب فيستخدمها الذكور بمعدل 40 دقيقة يومياً مقابل 16 دقيقة بالنسبة للإناث، ويستخدم الذكور محركات البحث بمعدل 30 دقيقة يومياً مقابل 35 دقيقة بالنسبة للإناث، ويتم استخدام مواقع الأخبار عند الذكور لفترة تقارب21 دقيقة يومياً مقابل 16 دقيقة بالنسبة للإناث، ويستخدم الذكور مواقع البريد الإلكتروني لمدة 20 دقيقة يومياً مقابل 24 دقيقة بالنسبة للإناث، أما بالنسبة للمواقع التقنية فيستخدمها الذكور بمعدل 16 دقيقة يومياً مقابل 11 دقيقة بالنسبة للإناث، ويستخدم الذكور مواقع الأعمال بمعدل 15 دقيقة يومياً مقابل 28 دقيقة عند الإناث.

– المواقع الأكثر زيارة:

المواقع الأكثر زيارة في الإمارات العربية المتحدة
المواقع الأكثر زيارة في الإمارات العربية المتحدة

تصدر موقع “Google” قائمة المواقع الأكثر زيارة في الإمارات العربية المتحدة، حيث يستخدم 76% من الذكور موقع “Google”  مقابل 73% من الإناث، في حين حظي موقع “Facebook”  بمعدل زيارة بلغ 53% عند الذكور مقابل 48% عند الإناث، أما موقع “Youtube” فقد نال معدل زيارات بلغ 51% عند الذكور مقابل 54% عند الإناث، أما موقع “Yahoo” فقد نال نسبة زيارة بلغت 46% من الذكور مقابل 45% من الإناث، ونال موقع “MSN” معدل زيارت بلغ 44% عند الذكور مقابل 39% عند الإناث، أما خدمة موقع “live.com” فقد نال معدل زيارة بلغ 37% عند الذكور مقابل 36% عند الإناث، في حين حظيت خدمة البريد الإلكتروني من “ياهو” بمعدل زيارات بلغ 30% عند الذكور مقابل 12% عند الإناث، بينما نالت خدمة البريد الإلكتروني “جيميل” معدل زيارة بلغ 28% عند الذكور مقابل 23% عند الإناث.

  • 112114
  • دراسات وتقارير
  • technology-research-and-studies-news
Dubai, UAE