أخبار الإنترنت

محرك البحث DuckDuckGo يحقق رقمًا قياسيًا مستفيدًا من فضيحة PRISM

أعلن محرك البحث DuckDuckGo اليوم عن تحطيم رقم قياسي بعد أن وصل عدد كلمات التي تم البحث عنها من خلاله أمس حاجز الـ 3 ملايين.

يأتي هذا بعد أن لمع نجم هذا المحرك كبديل عن محرك البحث التابع لشركة “جوجل” التي ثبت تورطها في برنامج التجسس السري PRISM كمصدر أساس للبيانات، وبعد تصاعد مخاوف المستخدمين حول مسألة الخصوصية التي لم يعودوا يجدونها في محرك البحث الأكبر عالميًا.

وقال القائمون على DuckDuckGo في تغريدة على الحساب الخاص بالمحرك في “تويتر”، إنهم احتاجوا 1445 يوم للوصول لأول مليون عملية بحث، ثم 483 للوصول للمليون الثانية، ولكن الآن وفي مدة 8 أيام وصل العدد لـ 3 مليون.

وبهذه المناسبة أكد جبرائيل واينبرج المدير التنفيذي ومؤسس محرك DuckDuckGo أن الأخير لن يكون بأي شكل من الأشكال أداة بيد برنامج التجسس PRISM، وأضاف بالقول أنه في حال قامت وكالة الأمن القومي الأمريكية NSA بطلب بيانات المستخدمين منهم فلن تكون ذات فائدة لهم، لأن المحرك يتيح للمستخدمين البحث بسرية كاملة فالمعلومات الشخصية الخاصة بهم مجهولة وغير معروفة المصدر حقيقة، بحسب تعبيره.

تجدر الإشارة إلى أن صحيفة الغارديان كانت قد كشفت في 7 يونيو الجاري عن وثيقة مسربة من وكالة الأمن القومي الأمريكية NSA تتحدث عن مشروع تجسس ضخم يمكن الإستخبارات الأمريكية من الدخول إلى أنظمة كبرى شركات الإنترنت و منها مايكروسوفت و جوجل و فيسبوك و جلب أية معلومات تحتاجها عن أي مستخدم لتلك الشركات و بدون أية عقبات.

زر الذهاب إلى الأعلى