×
×

التغطية الكاملة لمؤتمر آبل للمطورين 2013‎‎‎

كشفت فيه عن نظام تشغيل أجهزة ماك الجديد، ونظام تشغيل أجهزة “آي أو إس”

اختتمت قبل قليل الجلسة الإفتتاحية من مؤتمر آبل السنوي للمطورين WWDC 2013 المقام في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية والذي كشفت فيه عن نظام تشغيل أجهزة ماك الجديد، ونظام تشغيل أجهزة “آي أو إس” إضافةً إلى جهاز ماك برو الجديد والتحديثات التي طرأت على حواسب “ماك بوك آير” المحمولة.

متاجر آبل حول العالم ومتجر التطبيقات

بدأت الشركة مؤتمرها بالحديث عن المتاجر التي وصل عددها إلى 407 متجر في 14 دولة مختلفة حول العالم كان آخرها متجر مدينة برلين الألمانية، واحتفلت الشركة بمرور خمسة أعوام على اطلاق متجر التطبيقات “آب ستور” والذي وصل إلى أكثر من 50 مليار تنزيل حتى الآن.

ثم استعرضت الشركة عائدات تنزيل البرامج في نظام “آي أو إس” مقارنة بمنافسيها مثل “آندرويد” حيث وصلت نسبة العائدات إلى 74% بالنسبة لنظام “آي أو إس” بينما وصلت في آندرويد إلى 20% فقط.

الكشف عن لعبة جديدة لسباق سيارات حقيقية

وقدمت الشركة بعد ذلك شركة “آنكاي” المتخصصة في مجال الذكاء الصنعي والروبوت التي استعرضت بدورها لعبة جديدة لسباق سيارات حقيقة يتم التحكم بها بشكل آلي أو بشكل يدوي عن طريق أجهزة “آي أو إس”.

وانتقلت الشركة بعد ذلك للحديث عن نظام ماك، والمثبّت على أكثر من 72 مليون جهاز حول العالم، ويصنف في المرتبة الأولى بين أنظمة التشغيل في الولايات المتحدة الأمريكية، واستعرضت الشركة معدل نمو أجهزة ماك مقارنة بالحواسب العادية والتي بلغت 15% في السنين الخمسة الأخيرة، بينما وصلت نسبة النمو إلى 3% فقط للحواسب الأخرى، وهو مايجعلها تحتل المرتبة الأولى في العالم من ناحية رضا الزبائن حسب العديد من وسائل الإعلام المتخصصة مثل مجلة “بي سي”، “بي سي ورلد” إضافة إلى “سي نت”.

نظام ماك الجديد “مافريكس”

وكشف “كريج فيديرجي” نائب رئيس قسم هندسة البرمجيات في شركة آبل عن نظام ماك الجديد والذي حمل اسم “مافريكس” استناداً إلى مدينة في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، على أن تحمل الاصدارات القادمة أسماء لمدن أو مناطق ثانية في هذه الولاية باعتبار أنها الولاية التي تخرج منها منتجات آبل.

وحمل الاصدار الجديد من نظام ماك العديد من المميزات مثل نظام التبويبات داخل المستكشف أو مايعرف بالـ “فايندر” حيث أصبح بالإمكان التخلص من النوافذ المفتوحة ودمجها في نافذة واحدة تحوي على تبويب لكل نافذة، إضافة إلى ذلك يمكن الآن في نظام “مافريكس” اضافة وسوم أثناء حفظ أي ملف ليتم تصنيفه تحت وسم أو عديد من الوسوم لسهولة البحث عنه.

وتدعم نسخة “مافريكس” الآن الشاشات المتعددة، حيث يمكن وصل أكثر من شاشة مع نظام ماك ويظهر للمستخدم في كل شاشة سطح مكتب يختلف عن الآخر من أجل إدارة العديد من المهام من جهاز واحد، مع إمكانية سحب أي برنامج من سطح مكتب إلى سطح مكتب آخر بكل سهولة ومتابعة العمل عليه.

التحسينات في نظام ماك شملت العديد من النواحي أهمها موضوع استهلاك الطاقة والمعالج، حيث قدمت الشركة تقنية “App nap” والتي تقوم بإيقاف عمل أي برنامج بمجرد فتح أي برنامج آخر مع إمكانية معاودة استخدام البرنامج السابق بكل سهولة، وأضافت الشركة للنظام ميزة “Compressed Memory” والتي تقوم بتحرير المزيد من الذاكرة للمستخدم من أجل استخدامها في البرامج، حيث كانت التقنية السابقة تقوم بكتابة محتويات الذاكرة على القرص الصلب من أجل تحرير المزيد من المساحة وهو مايستهلك كثيراً من الوقت حسبما وصفتها الشركة.

تحديثات جديدة لمتصفح “سفاري”

متصفح سفاري على “مافريكس” حصل على تحديثات جديدة، مثل تحسين واجهة البدء التي تعرض للمستخدم المواقع المفضلة، إضافة إلى تخفيف استهلاك المتصفح للذاكرة والمعالج، مع إضافة شريط جانبي يحتوي على المواقع المفضلة، والمواقع المحفوظة للقراءة لاحقاً وبمجرد النزول بالماوس إلى آخر الصفحة في أي مقال، يتم الإنتقال إلى المقال الذي يليه في هذه القائمة.

تحديث تطبيق حفظ البيانات الشخصية

تطبيق “KeyChain” في نظام الماك المسؤول عن حفظ كلمات المرور وأسماء المستخدمين وبيانات الدخول حصل على نصيبه من التحديثات، حيث أصبح يدعم التخزين السحابي عن طريق خدمة “آي كلاود” مع إمكانية استخدام البيانات المحفوظة على جميع أجهزة المستخدم التي تستخدم نفس حساب “آي كلاود”.

نظام الإشعارات

أخيراً تم تحسين نظام الإشعارات “التنبيهات” في نظام ماك، حيث أصبح بإمكان المستخدم الرد مباشرةً من رسالة التنبيه التي تظهر له، مع إمكانية الحصول على التنبيهات من أجهزة “آي أو إس” على الحاسب، إضافة إلى ذلك، عند فتح الجهاز من وضعية الثبات “Sleep” تظهر للمستخدم في شاشة القفل التنبيهات التي وصلت له في هذه الفترة.

تطبيق الخرائط

وأضافت آبل نظام خرائط آبل لنظام ماك مع إمكانية مشاركتها مع أجهزة “آي أو إس” بكل سهولة، إضافة إلى تطبيق “iBooks” لقراءة الكتب الإلكترونية على نظام ماك، ويمكن للمستخدمين الحصول على نظام ماك الجديد “مافريكس” في الخريف القادم، والمستخدمين الذين يملكون حساباً في مركز المطوريين لدى آبل يمكنهم تجربة النظام بدءاً من اليوم.

حاسب “ماك بوك آير”

وبعد الإنتهاء من نظام ماك، تحدث “فيل شيلر” نائب رئيس قسم التسويق في شركة آبل عن حاسب “ماك بوك آير” الجديد، والذي يمكن استخدامه طوال اليوم دون شحنه بفضل معالجات إنتل الجديدة المعروفة باسم “هاسويل”، ويمكن لحاسب “ماك بوك آير” الجديد تشغيل الأفلام لمدة 10 ساعات دون شحن، ويتوفر بدءاً من اليوم بسعر 999 دولار أمريكي بمساحة تخزين 128 جيجابايت وبشاشة 11 إنش.

حواسب “ماك برو” الجديدة

وكشف بعدها “شيلر” عن حواسب “ماك برو” الجديدة والتي حملت تصميماً مختلف كلياً وأصغر بكثير من الجيل السابق، حيث أصبحت أسرع بمرتين ونصف في المعالجة، مع وجود منافذ لتقنية “ثندر بولت 2” والتي تسمح بنقل البيانات بسرعة 20 جيجا بايت في الثانية، مع وجود بطاقتين للرسوميات من نوع “FirePRD” من شركة “آي أم دي” مع دعم للشاشات الجديدة التي تعمل بتقنية “4K” وأضاف “شيلر” أن الأجهزة الجديدة سوف تتوفر في وقت لاحق من هذا العام.

تحديث جديد لحزمة “آي ورك”

وبعد الإنتهاء من حواسب ماك، كشفت الشركة عن تحديثها الجديد لحزمة “آي ورك” والتي تم دمجها بشكل كامل مع خدمة “آي كلاود” بشكل مشابه تماماً لما أطلقته شركة مايكروسوفت مسبقاً وهو “أوفيس 365”، وأصبح بإمكان مستخدمي “آي ورك” تحرير المستندات وإنشاء العروض التقديمية من المتصفح مباشرةً  أياً كان نظام التشغيل، حيث يمكن لمستخدمي ويندوز الإستفادة من حزمة “آي وورك” الجديدة.

الكشف رسمياً عن نظام التشغيل الجديد iOS 7

وعاد “تيم كوك” بعدها للحديث عن نظام تشغيل أجهزة “آيفون” و”آيباد” أو مايعرف بالـ “آي أو إس”، حيث ذكر أن نسبة استخدام أجهزة “آي أو إس” في تصفح الويب وصلت إلى 60% في السوق مقارنة بـ  24% لآندرويد، وأضاف أن أجهزة آيباد تمتلك 82%  من الحصة في سوق الحواسب اللوحية، ليكشف بعدها عن نظام “آي أو إس 7” الجديد والذي حمل واجهات وأيقونات مسطحة تختلف عن النسخ السابقة مع إضافة العديد من المميزات.

تصميم جديد

بداية تحدث “كوك” عن التصميم الجديد والذي ركّز تماماً على الألوان والشفافية بعيداً عن التأثيرات الثلاثية الأبعاد الموجودة في الاصدارات السابقة، مع تحسين نظام المجلدات حيث أصبح بالإمكان إضافة عدد غير محدد من التطبيقات ضمن نفس المجلد، وأضافت شركة آبل ميزة “Control Center” والتي يمكن عن طريقها التحكم بسطوع الشاشة، ودرجة علو الصوت إضافةً إلى إيقاف أو تشغيل وسائل الاتصال المختلفة على الجهاز، مع إمكانية تشغيل الأغاني أو فتح بعض التطبيقات المفضلة.

تعدد المهام وألبوم الصور

كما قامت الشركة بتحسين تعدد الوظائف في النظام الجديد، حيث اصبح النظام يعرض للمستخدم النوافذ المفتوحة بصورة حيّة على شكل بطاقات يمكن الانتقال بينها بشكل أفقي بعدما كان يعرض أيقونات التطبيقات المفتوحة فقط، وحسّنت آبل في النظام الجديد طريقة مشاركة الصور بين المستخدمين حيث أضافات دعم لميزة “Air Play”، ومن جملة التحسينات التي قامت بها الشركة هي إضافة العديد من المميزات لألبوم الصور، حيث أصبح بالإمكان تصنيف الصور حسب الوقت والموقع الجغرافي واستعراضها بطريقة جميلة، مع إمكانية اضافة تأثيرات على الصور ومشاركتها عبر “آي كلاود” بكل سهولة.

سيري “Siri”

نظام الأوامر الصوتية أو مايعرف بـ “سيري” تم تحديثه بشكل كامل، حيث غيرت الشركة صوت “سيري” ليصبح أكثر واقعية وطبيعية من السابق، مع إمكانية التحكم بسطوع الشاشة، أو تشغيل الأغاني وإعدادات الهاتف الأخرى، مع تحسين ميزة البحث عن طريقها، وأضافت الشركة أن هناك 12 شركة تدمج نظام “آي أو إس” في سياراتها، حيث يمكن استخدام “سيري” للاتصال أو قراءة الرسائل الواردة والرد عليها بفضل نظام الإملاء وأخيراً إمكانية استخدام نظام الملاحة وكل هذا باستخدام الأوامر الصوتية.

الكشف عن خدمة “آي راديو”

وكما كان متوقعاً كشفت الشركة عن خدمة “آي راديو” والتي تسمح بالاستماع إلى الأغاني من الإنترنت أو من خدمة تويتر للموسيقى، مع إضافة بعض التحسينات على طريقة عرض الألبومات والأغاني في تطبيق “الموسيقى”.

خدمة “فيس تايم أوديو”

أخيراً أعلنت الشركة عن خدمة “فيس تايم أوديو” والتي تسمح بإجراء المكالمات صوتياً على الإنترنت دون الحاجة إلى تشغيل الكاميرا، وأضافت الشركة أنها توفر أكثر من 1500 مكتبة برمجية جديدة لمطوري التطبيقات تمكنهم من تطوير تطبيقات متوافقة تماماً مع النظام الجديد الذي يمكن تثبيته على أجهزة “آيفون 4” وما فوق، “آيباد 2” ومافوق، إضافة إلى “آيباد ميني” و”آيبود توتش” الجيل الخامس.

  • 110721
  • أخبار الإنترنت
  • internet-news
Dubai, UAE