×
×

توفير برنامج “شبكة ناسا للتعليم الرقمي” في قطر

تعاونت شركة سيسكو ووكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” والسفارة الأمريكية في قطر من أجل توفير أول برامج “شبكة ناسا للتعليم الرقمي” ((NASA Digital Learning Network™ (DLN)، وهي مبادرة تعليمية مصممة لمنح الطلاب والمعلمين فرصة التواصل عبر الخدمات الافتراضية مع علماء “ناسا” ومهندسيها وباحثيها دون الحاجة لمغادرة القاعة الدراسية. وبالاستفادة من إمكانيات تكنولوجيا “الحضور عن بُعد” (Cisco TelePresence®) من سيسكو، شارك الطلاب والمدرسون والآباء من مدرسة اليرموك المستقلة للبنين ومدرسة الأقصى المستقلة للبنات في ثلاث مؤتمرات عبر الفيديو ضمن برنامج “شبكة ناسا للتعليم الرقمي”، وذلك في 18 فبراير و11 أبريل و23 مايو 2013.

 وتعليقاً على هذا التعاون قالت سوزان زيادة، سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى دولة قطر: “عمل كلّ من السفارة الأمريكية وسيسكو ومدرستَي اليرموك والأقصى معاً من أجل تحقيق مشروع مشترك متميز من شأنه تحفيز إبداعات الجيل القادم من قادة العلوم في قطر. كما نتطلع قدماً لاستكشاف المزيد من فرص الشراكة مع المؤسسات التعليمية القطرية ومجتمع الأعمال الأمريكي لتعزيز الابتكار القطري في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات”.

 توفر تكنولوجيا “الحضور عن بُعد” من سيسكو تجربة تواصل عبر الفيديو تتميز بسهولة استخدامها ومحاكاتها للواقع، حيث تضفي شعوراً بأن المستخدمين لهذه التكنولوجيا مجتمعين في نفس الغرفة رغم وجود مسافات شاسعة تفصل بينهم. وفيما بدأت كطريقة لتوفير تكاليف السفر والاستفادة المثلى من وقت الموظفين في الشركات الكبيرة، تطورت هذه التكنولوجيا مع الزمن لتصبح طريقة لتسريع وتيرة توفير المنتج في السوق وتوسيع نطاق إمكانية التواصل مع الخبراء وتغيير طريقة عمل الشركات وكيفية توفير البرامج التعليمية أيضاً.

 ومنذ بدايتها في 2003 بثلاثة مواقع، توسعت “شبكة ناسا للتعليم الرقمي” لتضم 10 مراكز ميدانية تابعة لوكالة “ناسا”، حيث شملت ما يقارب مليون طالب ومدرّس من خلال عقد المؤتمرات عبر الفيديو أو البث عبر الإنترنت لتوجيهات ومواضيع علمية وتقنية وهندسية ورياضية تتعلق بوكالة “ناسا”. ومن خلال أنظمة عقد مؤتمرات الفيديو القائمة على بروتوكول الإنترنت (IP) وإمكانية الاتصال عالي السرعة بالإنترنت، يمكن للمشاركين الاستفادة من الدروس التفاعلية المجانية وفعاليات التطوير المهني من خلال تقنيات التعلم عن بُعد.

 وعلى مدى الأشهر الثلاثة الماضية، حضر الطلاب والمدرّسون القائمون في قطر مؤتمرات مباشرة عبر الفيديو من المقرات الرئيسية لشركة سيسكو في الدوحة، حيث تواصلوا مع خبراء “ناسا” الموجودون في الولايات المتحدة الأمريكية وجرت بينهم محادثات مباشرة (في الوقت الفعلي) حول مواضيع متعددة تشمل: بعثة مسبار “كيوريوسيتي روفر” (Curiosity Rover) لاستكشاف كوكب المريخ، والمجموعة الشمسية، والطاقة الشمسية. كما تفاعل خبراء “ناسا” مع طلاب قطر ضمن أنشطة عملية احتوت على محاكاة لكيفية تواصل علماء “ناسا” مع المسبار المستكشِف لكوكب المريخ. وحقق برنامج “شبكة ناسا للتعليم الرقمي” نجاحاً باهراً بفضل اهتمام قطر واستثمارها في تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

 من جانبه قال طارق غول، المدير العام لشركة سيسكو في منطقة الخليج وبلاد الشام وباكستان: “لم يمضِ على تطبيقنا لتكنولوجيا “الحضور عن بُعد” من سيسكو بمكاتبنا في قطر إلا عامين، ومع ذلك فقد حققنا نجاحاً كبيراً عبر هذه التكنولوجيا من حيث المساهمة في تغيير حياة الكثيرين للأحسن. وإلى جانب مساهمتنا في توسيع انتشار التكنولوجيا حتى للمجتمعات الأقل حظاً، فإننا نستخدم فوائد حلول التعاون هذه من أجل تسهيل التعليم بما يساهم في نهاية المطاف بتشكيل الجيل التالي من القادة في منطقة الخليج”.

  • 110774
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE