×
×

تقرير: كيف تم سرقة 45 مليون دولار في يومين في أعقد عملية احتيال إلكترونية

أصدرت شركة 41st Parameter المتخصصة في مجال كشف الغش الإلكتروني ومنعه، تقريرًا على شكل رسم بياني عن أشهر وأعقد عملية سرقة إلكترونية حدثت مؤخرًا.

حيث قام فريق دولي من المخترقين واللصوص الإلكترونيين، خلال هذه العملية، بسرقة ما مجموعه 45 مليون دولار أمريكي من أكثر من 5,000 صراف آلي ATMs حول العالم، وذلك في يومي 12 ديسمبر 2012 و 19 فبراير 2013.

وسعت الشركة من خلال الرسم البياني لإبراز الأسباب المجهولة وراء عملية السرقة المعقدة، وذلك بهدف معرفة كيف تمت العملية وللوقاية من الوقوع في مثل هكذا عمليات مستقبلًا.

وبحسب تقرير شركة 41st Parameter، شملت العملية التي تم خلالها سرقة 45 مليون دولار، سلسلة من الجرائم الإلكترونية، وذلك بالتنسيق بين شبكة عالمية من المخترقين واللصوص، قاموا في 12 ديسمبر 2012 بسرقة 5 ملايين، ثم 40 مليون في يوم 19 فبراير، حيث كانت العملية عبارة عن 81,000 عملية تحويل احتيالية عبر أجهزة الصراف الآلي في 27 بلدًا.

وعن كيفية حدوث العملية، أكد التقرير أنها تمت عبر ثلاث مراحل، قام اللصوص خلال الأولى باختراق شركة لمعالجة أنظمة بطاقات الائتمان، تمكنوا خلالها من رفع القيود المفروضة على حسابات القروض مسبقة الدفع من مصارف موجودة في الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عُمان.

أما في المرحلة الثانية فقد قام المخترقون بالإيعاز لمجموعة من الأشخاص في 27 بلدًا بسحب النقود الموجودة في 12 حساب مصرفي بعد إعداد بطاقات صراف آلي تستخدم أرقام الحسابات المسروقة.

وقام اللصوص خلال المرحلة الثالثة ولتفادي الأجراءات الأمنية الخاصة بأجهزة الصراف الآلي، بسحب النقود بكميات أقل من الحد الأعلى المسموح به، وذلك عبر 5000 جهاز صراف آلي.

وبحسب التقرير، كانت المحصلة بنهاية العملية سرقة 10 مليون دولار في اليابان وحدها، حيث تسمح أجهزة الصراف الآلي هناك بسحب 10,000 دولار مرة واحدة، وشهدت مدينة نيويورك الأمريكية أكبر عدد لأجهزة الصراف التي تم استخدامها حيث وصل العدد إلى 2,904 جهاز مكنت اللصوص من سحب 2.4 مليون دولار خلال ساعتين.

واختتمت شركة 41st Parameter تقريرها بسبل الوقاية من الوقوع في هكذا عمليات، حيث أوصت أولًا باستخدام أنظمة ذكية تكشف أجهزة الاحتيال التي يعتقد أنها تحاول الوصول  إلى حسابات متعددة، وأوصت الشركة بمراقبة نشاطات الاحتيال مثل رفع القيود عن أرصدة الحسابات المصرفية، وثالثًا، أكدت الشركة على أهمية تعزيز الإجراءات الأمنية الخاصة بالمصارف.

تقرير: كيف تم سرقة 45 مليون دولار في يومين في أعقد عملية احتيال إلكترونية

  • 107907
  • دراسات وتقارير
  • technology-research-and-studies-news
Dubai, UAE