×
×

إنطلاق المؤتمر التحضيري الثاني لمؤتمر Cairo ICT الإثنين القادم

يفتتح المهندس/ عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري يوم الاثنين القادم الموافق 27 من مايو فعاليات المؤتمر التحضيري الثاني لمعرض ومؤتمر Cairo ICT والذي يُعقد تحت عنوان “البرودباند في مصر بين الواقع والمستقبل”.

ينعقد المؤتمر في الوقت الذي شهدت فيه أعداد مستخدمي الإنترنت زيادةً مطَّردة في مصر بعد الثورة حيث بلغ عدد مستخدمي الإنترنت نحو  32.62 مليون مستخدم وبكثافة انتشار وصلت إلى 39.41%، كما بلغت أعداد المشتركين في خدمة الإنترنت فائق السرعة 2.24 ADSL مليون مشترك كما بلغت أعداد مستخدمي الإنترنت عن طريق التليفون المحمول 11.06 مليون مستخدم.

وأكَّد الوزير أنَّ توفير سرعات عالية من الانترنت يعد أحد أهم ركائز التنمية الاقتصادية لمستقبل مصر خلال الفترة القادمة وتوفير بنية تحتية في مجال الاتصالات، حيث أصبح الإنترنت الآن بمثابة حجر الزاوية لمستقبل مصر القريب، مشيرًا إلى أنَّ أهم أهداف الإستراتيجية للوزارة تتمثل في  تحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي للمجتمع المصري باستخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات من خلال منظومة رقمية متكاملة تحقق تدعيم واستغلال موقع مصر الجغرافي المتميز لكي تصبح مصر مركزًا عالميًا لخدمات الإنترنت في المستقبل القريب.

وأكَّد الوزير على ضرورة الاستفادة من مقدرات البنية التحتية التكنولوجية مثل تفعيل مبادرة البرودباند التي تُقدر حجم استثماراتها بنحو 2.4 مليار دولار للمرحلة الأولى من التنفيذ ومُدتها سنتان وتبلغ نسبة المساهمة الحكومية المتوقعة فيها نحو 20%، وبحجم استثمارات يصل إلى 4 مليار دولار، مشيرًا إلى أنَّ مصر تُعتبر ثاني أكبر دولة على مستوى العالم تمر فيها كوابل بحرية تصل في إجماليها إلى 18 كابل بحري.

كما أكَّد وزير الاتصالات المصري على أهمية تفعيل التوقيع الإلكتروني وتدعيم منظومة تأمين الفضاء الالكتروني، وتطوير صناعة الإلكترونيات المحلية والتكنولوجيات المكلمة، وتطوير ودعم البنية المعلوماتية والمحتوى الرقمي وتطوير البنية التحتية، وإتاحة الإنترنت فائق السرعة (البرودباند) للجميع، بالإضافة إلى تدعيم البنية الأساسية بتقنيات الحوسبة السحابية.

يُذكر أن مؤتمر Cairo ICT يعقد تحت رعاية شركات، مثل إريكسون، وهواوي، ومايكروسوفت، وانتل، وكوالكوم وهي الشركات الرائدة التي تسهم في بناء شبكات مصر بشكل فعال وتعمل مع الحكومة المصرية على مبادرة النطاق العريض للانترنت والمزمع البدء في تنفيذها في سبتمبر القادم.

وأوضح أسامة كمال الرئيس التنفيذي لشركة “تريد فيرز إنترناشونال” المنظمة لمعرض ومؤتمر Cairo ICT أنَّ هذا المؤتمر يأتي بعد النجاح منقطع النظير، على حد تعبيره، الذي حققه المؤتمر التحضيري الأول للمعرض والذي عُقد الأسبوع الماضي عن الحوسبة السحابية، مؤكدًا أنَّ  القائمين على المعرض يولون أهمية خاصة لإستراتيجية الوزارة في البرودباند والتي تهدف إلى تفعيل التنمية الاجتماعية الرقمية وتذليل الصعاب وجذب استثمارات أجنبية كثيرة إلى البلاد، ومؤكدًا على ضرورة الاهتمام بنشر خدمات الإنترنت لتصل إلى كل المواطنين في كل الأماكن حتى يقف الجميع على قدم المساواة.

وأشار الرئيس التنفيذي لـ “تريد فيرز إنترناشوينال” إلى أنَّ الشركات العالمية والمحلية تحرص على المشاركة في هذا الحدث الهام ومن المتوقع أن يشارك فيه قرابة الـ 300 متخصص ما بين رؤساء ومديري الشركات ومتخذي القرار بهدف تبادل وجهات النظر لتسريع البدء في تنفيذ إستراتيجية البرودباند التي طال انتظارها ، مؤكدًا أنَّ من أبرز الشركات المشاركة، حيث تشارك كل من إريكسون ، هواوي كراعي بلاتيني للمؤتمر ، كوالكوم ومايكروسوفت كراعي ذهبي.

يُذكر أنَّ معرض Cairo ICT الذي يُعقد في الفترة من 29 سبتمبر حتى 2 أكتوبر  2013 في دورته السابعة عشرة يُعد أكبر معرض متخصص في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في أفريقيا. وتحرص الشركات العالمية على المشاركة فيه منذ بدء فعالياته في دورته الأولى عام 1996.

  • 107653
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE