×
×

IDC: “أندرويد” و”آي أو إس” يحتلان 92.3% من سوق الهواتف الذكية

نشرت شركة “IDC” للأبحاث المختصة بسوق الاتصالات وتقنية المعلومات العالمية، اليوم تقريرًا أشارت فيها إلى وصول نسبة الهواتف المحمولة العاملة فقط بنظامي “أندرويد” و”آي أو إس” التي تم شحنها خلال الربع الأول من العام الجاري 2013، إلى 92.3% من حصة السوق.

وقالت الشركة إن عدد الهواتف الذكية المشحونة التي تعمل بنظام “أندرويد” قفز إلى حاجز 162.1 مليون جهاز خلال فترة الثلاثة أشهر الأولى من 2013، مقارنة بـ 90.3 مليون تم شحنها خلال نفس الفترة من العام الماضي، مما يعني، بحسب التقرير، أن الهواتف العاملة بنظام التشغيل الذي تطوره شركة “جوجل” الأمريكية، شكلت ما نسبته 75% من العدد الكلي للهواتف الذكية المشحونة خلال الربع الأول.

واحتل نظام التشغيل “آي أو إس” المركز الثاني، مع ارتفاع في عدد الهواتف الذكية التي تعمل بالنظام الذي تطوره شركة “آبل” الأمريكية، من 35.1 مليون جهاز خلال الربع الأول من عام 2012 إلى 37.4 مليون خلال نفس الفترة من العام الجاري، ولكن وعلى الرغم من هذا الارتفاع، فقد انخفضت حصة الأجهزة العاملة بهذا النظام من 23% إلى 17.3%، وذلك لصالح نظام “أندرويد”.

وعلى الرغم من إطلاق شركة “بلاك بيري” خلال الفترة الماضية هاتفي BlackBerry Z10 و BlackBerry Q10، حُسِمت المعركة الدائرة على المركز الثالث بين منصة “بلاك بيري” ونظام “ويندوز فون”، لصالح الأخير، حيث زادت شحنات الأجهزة العاملة بهذا النظام من 3 مليون إلى 7 مليون مقارنة بـ 6.3 مليون جهاز تعمل بمنصة “بلاك بيري” تم شحنها خلال الربع الأول، وهي التي سجلت خلال الربع الأول من العام الماضي شحن 9.7 مليون جهاز.

وبحسب تقرير شركة “IDC” فقد احتل المركزين الخامس والسادس كل من نظامي “لينوكس” و”سيمبيان”، على الترتيب، وبنسبة 1% للأول و 0.6% للثاني، ويتشوف المراقبون حاليًا إلى ما قد يحققه نظام التشغيل الجديد “فايرفوكس أو إس” الذي تطوره مؤسسة “موزيلا” وتعتزم طرحه لاحقًا خلال العام الجاري في الأسواق الناشئة.

وأخيرًا، يرجع السبب وراء تفوق نظام “أندرويد”، بحسب مراقبين، إلى أن شركة “جوجل” قامت بعقد الكثير من الشركات مع مصنعي الهواتف الذكية لتزويدهم بنظام تشغيل الهواتف الذي يتميز بكونه مجانيًا ومفتوح المصدر.

تجدر الإشارة إلى أن شركة “IDC” قامت أواخر شهر أبريل الماضي بنشر تقرير أكدت فيها تجاوز عدد شحنات الهواتف الذكية خلال الربع الأول من العام الجاري 2013 نظيرتها التقليدية لأول مرة في التاريخ.

  • 106825
  • دراسات وتقارير
  • technology-research-and-studies-news
Dubai, UAE