×
×

سوني تسجل أول أرباح لها منذ 5 سنوات

حققت الشركة أرباحًا بلغت حوالي 440 مليون دولار

قالت شركة سوني بأنها عادت لتسجيل الأرباح بعد خمس سنوات من الخسائر المتتالية، وذلك خلال كشفها عن أرباحها لسنتها المالية المنتهية في آذار/مارس الماضي.

وقالت الشركة بأنها سجلت أرباحًا بلغت حوالي 43 مليار ين (440 مليون دولار أمريكي)، وذلك بعد أن حققت العام الماضي خسائر بلغت 457 مليار ين وهي أعلى خسارة تسلجها الشركة على الإطلاق منذ تأسيسها.

وتأتي عودة الشركة لتحقيق الأرباح كتنفيذ لأحد وعود مديرها التنفيذي الجديد “كازو هيراي”، الذي اتّبع سياسة لترشيد الموارد تضمنت بيع ما قيمتها عدة مليارات دولار من المكاتب والممتلكات بما في ذلك المكتب الرئيسي للشركة في الولايات المتحدة، ومبنىً تابعًا لها في طوكيو ومجموعة من الحصص. وتوقعت الشركة أن تحقق خلال الربع الحالي أرباحًا تصل إلى حوالي 50 مليار ين.

ويُذكر أن سوني أطلقت مؤخرًا مجموعة من الهواتف الجديدة من أبرزها هاتف “إكسبيريا زد”، بالإضافة إلى الحاسب اللوحي فائق النحافة “إكسبيريا تابلت زد”. إلا أن الشركة قالت بأن قسم الهواتف الذكية في الشركة المُستحدث منذ انفصالها عن “إيريكسون” لم يحقق أية أرباح خلال سنتها المالية الماضية.

وحددت سوني هدفًا عاليًا بالنسبة لهواتفها الذكية هذا العام حيث قالت أنها تأمل ببيع حوالي 4.2 مليون هاتف، بارتفاع نسبته 30 بالمئة عن الهواتف التي باعتها خلال العام الماضي حيث باعت 3.3 مليون هاتف. وتهدف سوني إلى احتلال الترتيب الثالث على مستوى الهواتف الذكية بعد سامسونج وآبل، وهو الترتيب الذي تستحوذ عليه حاليًا شركة “هواوي” الصينية.

وقالت الشركة أنها حققت هدفها في بيع 7 ملايين نسخة من جهاز الألعاب “بلاي ستيشن” وجهاز الألعاب المحمولة “بلاي ستيشن فيتا”، إلا أنها خفضت توقعاتها إلى 5 ملايين جهاز للعام الحالي، حيث تعتزم سوني خلال هذا العام طرح الجهاز الأحدث “بلاي ستيشن 4”.

كما عانى القسم الخاص بإنتاج أجهزة التلفاز “برافيا” من خسائر رغم أن مديرها التنفيذي الجديد “هيراي” يُشرف شخصيًا على إدارة هذا القسم، ورغم الخسائر التي حققها إلا انها تظل أقل من نصف الخسائر التي حققها العام الماضي.

وفي حين سجلت الأجهزة الإلكترونية التي تقوم سوني بإنتاجها خسائر خلال سنتها المالية الماضية، إلا أن الشركة حققت أرباحًا من منتجاتها الأخرى من أبرزها الأفلام حيث ساهمت الشركة في تحقيق الأرباح من أفلام ناجحة ساهمت بإنتاجها مثل فيلم “007 سكاي فول” و “ذي أميزينغ سبايردمان”، بالإضافة إلى بيع الحقوق الخاصة ببعض إنتاجاتها الأخرى.

  • 106088
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE