×
×

إطلاق أداة لتحرير الخرائط مفتوحة المصدر لمشروع OpenStreetMap

كشفت شركة “Mapbox” المتخصصة في إنشاء الخرائط وأدوات إنشائها مفتوحة المصدر، النقاب عن أداة جديدة لتحرير الخرائط، وذلك من أجل إثراء مشروع البيانات الخاص بالخرائط “OpenStreetMap”.

وقالت الشركة إن “iD” وهو الاسم الذي أطلقته على الأداة الجديدة، هدفها التسهيل على المستخدمين مهمة المساهمة في إنشاء الخرائط، وذلك من خلال متصفح الويب مباشرة.

يُذكر أن محرر الخرائط الجديد الذي سيدخل في الخدمة رسميًا ابتداءً من اليوم، سيساعد مشروع “OpenStreetMap” الذي يضم حاليًا أكثر من مليون مستخدم يقومون على إنشاء الخرائط، والذي يعتبر أكبر مجتمع مفتوح المصدر في هذا المجال عالميًا.

وتُعوِّل منظمة “OpenStreetMap” على أن أداة “iD” الجديدة ستسهل على المستخدمين عملية إضافة وتحرير بيانات خريطة العالم، وبدوره قال المدير التنفيذي لشركة “MapBox”، إيريك جوندرسن، إن “iD” لا تتمتع بكونها أفضل من يقدم واجهة استخدام فائقة السرعة فحسب، بل إنها تعمل على تحسين جودة وتغطية بيانات الخرائط، وذلك على حد تعبيره.

وقال توم ماكرايت، وهو أحد مطوري “iD”، إن الأداة الجديدة تم بناؤها بلغة “جافا سكريبت” بالإضافة إلى المكتبة المرئية d3، بالإضافة إلى معايير المصادر المفتوحة التي تشهد تحسنًا مع مرور الوقت، وأضاف ماكرايت، إن كل شيء في الأداة الجديدة “مفتوح المصدر”، لذا لدى الشركة الآن طائفة من المبرمجين حول العالم ممن يعملون على بناء وتحسين وإصلاح ما يعتري “iD” من مشاكل.

يذكر أن المحرر الذي كانت تعتمد عليه منظمة “OpenStreetMap” مبني بتقنية “فلاش”، وهو الأمر الذي كان يؤدي إلى معاناة المستخدمين بسبب البطء، وذلك على حد قول جوندرسن.

ويرى مراقبون أن “iD” ستكون عاملًا مساعدًا لمجتمع “OpenStreetMap” لبناء خدمة للخرائط تتمتع بأفضل درجة ممكنة من الدقة، كما أن الأداة الجديدة ستكون المحرر الرئيسي لهم، إذ لا يحتاجون إلى برامج إضافية، سوى متصفح الويب الذي بين أيديهم.

وقال جوندرسن إنه وبما أن “iD” تم بناؤها بلغة “جافا سكريبت”، فهذا سيجعل منها أفضل الأدوات بالنسبة للأجهزة المحمولة.

تجدر الإشارة إلى أن الخرائط التي توفرها منظمة “OpenStreetMap” تعتمد عليها الكثير من الخدمات الأخرى والمنظمات على حد سواء، مثل خدمة “فورسكوير” و خدمة “Evernote”، بالإضافة إلى صحيفة “لوموند” الفرنسية التي قامت الشهر الماضي بإدماج خرائط المنظمة ضمن موقعها على الإنترنت.

  • 105814
  • المصدر المفتوح
  • open-source-news
Dubai, UAE