×
×

تقرير: شحنات الحاسبات اللوحية للربع الأول انخفضت، وآيباد ما يزال في المقدمة

نشرت شركة “IDC” للأبحاث المختصة بسوق الاتصالات وتقنية المعلومات العالمية، تقريرًا أشارت فيها إلى تراجع عدد شحنات الحاسبات اللوحية للربع الأول من العام الجاري 2013.

وبحسب التقرير، تم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من 2013 شحن ما يقارب 49.2 مليون حاسب لوحي حول العالم، وهو ما يشكل انخفاضًا في عدد الشحنات إذا ما قورن بالربع الرابع من العام الماضي 2012 حيث تم شحن 52.5 مليون جهاز.

وما يزال حاسب “آبل” اللوحي، آيباد، متصدرًا المرتبة الأولى، على الرغم من الانخفاض البسيط الذي طرأ على عدد شحناته خلال هذه الفترة، ومع ذلك فقد استحوذ “آيباد” على 39.6% من حصة السوق، ثم جاءت حاسبات شركة “سامسونج” الكورية التي كانت حصتها 17.9% لتجعلها في المرتبة الثانية، ثم تلتها شركة “أسوس” التايوانية التي انتزعت المركز الثالث من شركة “أمازون” الأمريكية، لتحصل الأولى على نسبة 5.5% والثانية على نسبة 3.7%، وأخيرًا جاءت شركة “مايكروسوفت” التي بدأت تشق طريقها في هذا السوق مع حاسبها “سيرفس” وبنسبة 1.8% لتحتل بها المركز الخامس.

وقالت شركة “IDC”، وبعد أن قامت سامسونج خلال الربع الأول بشحن أكثر من 8.8 مليون حاسب لوحي بنظامي “أندرويد” و”ويندوز 8″، وحققت نموًا سنويًا بنسبة 288.7%، إن ذلك كان ممكنًا لأن الحاسبات اللوحية ذات الحجم الصغير والتي تصنعها “سامسونج” بدأت تجذب المستخدمين في السوق، بالإضافة إلى ذلك، فالنجاح الذي حققته هواتف الشركة الذكية العاملة بنظام “أندرويد”، مكنتها من جلب حاسباتها إلى أسواق جديدة.

وبحسب التقرير، فقد حققت شركة “أسوس” نقلة نوعية عندما قام بشحن أكثر من 2.7 جهاز، مع نمو سنوي قاربت نسبته 267.6%، ويعود الفضل في ذلك، وفقًا لشركة “IDC”، إلى حاسب “نيكسوس 7” العامل بنظام “أندرويد” والذي تم إنتاجه بالشراكة مع “جوجل”.

وعلى الرغم من النتائج التي حققتها شركة “مايكروسوفت” والتي أهلتها للدخول ضمن الشركات الخمس الأوائل لأول مرة، ما تزال الشركة، التي قامت بشحن أكثر من 900,000 جهاز من حاسب “سيرفس” بنسخة أر تي ونسخته الاحترافية خلال الربع الأول، تعاني في خضم المنافسة الشديدة في هذا السوق، يُذكر أن الشركة استفادت أيضًا من غيرها من المصنعين الذين يستخدمون نظامها “ويندوز 8” في حاسباتهم، مما جعل عدد الحاسبات اللوحية المشحونة والتي غنمت الشركة منها يصل إلى 1.8 مليون.

وفيما يخص نظم التشغيل التي تعمل بها الحاسبات اللوحية المشحونة، فقد كانت حصة نظام “أندرويد”، خلال الربع الأول، حوالي 56.5%، ثم جاء نظام “آي أو إس” الذي قاربت حصته 39.6%، ويرجع السبب، بحسب شركة “IDC”، إلى أن الكثير من مصنعي الحاسبات اللوحية، عدا آبل، يلجأون إلى “أندرويد” وحديثًا إلى “ويندوز 8” لتشغيل أجهزتهم.

تجدر الإشارة إلى أن شركة “IDC” قامت قبل أيام بنشر تقرير أكدت فيها تجاوز عدد شحنات الهواتف الذكية خلال الربع الأول من العام الجاري 2013 نظيرتها التقليدية لأول مرة في التاريخ.

  • 105093
  • دراسات وتقارير
  • technology-research-and-studies-news
Dubai, UAE