دراسات وتقارير

تكلفة الحصول على معجب “فيسبوك” جديد تتجاوز ألف دولار في أمريكا وتقل عن دولار عربياً

كشفت دراسة حديثة أن تكلفة الحصول على معجب جديد في “فيسبوك” قد تتجاوز آلاف الدولارات في الولايات المتحدة الأمريكية، فيما أشارت دراسة أخرى أن تكلفة الحصول على معجب عربي واحد لا تتجاوز دولار أمريكي.

وأشارت دراسة مشتركة قام باعدادها شركتي “Syncapse” للتسويق عبر الشبكات الاجتماعية و”Hotspex” البحثية، إلى أن متوسط تكلفة الحصول على معجب جديد في الولايات المتحدة يصل إلى 175 دولار أمريكي.

وحللت الدراسة بيانات من حملات إعلانية قامت بها الشركات من أجل جذب معجبين جدد من الولايات المتحدة الأمريكية، لصفحاتهم على “فيسبوك”.

وأوضحت الدراسة أن شركة سيارات مثل BMW دفعت في بعض الحملات الإعلانية 1613 دولار أمريكي مقابل الحصول على معجب واحد لصفحتها، فيما دفع متجر مثل “وول مارت” 834 دولار مقابل المعجب، بينما دفعت علامات تجارية مثل “كوكاكولا” و”نايكي” و”أديداس” للأدوات الرياضية مبلغ 75 دولار أمريكي أو أقل مقابل المعجب الواحد لصفحاتهم.

وتوضح الدراسة ، إلى أن تكلفة المعجب تتحد بناء على عدة عوامل أهمها المستخدم المستهدف ومكانه الجغرافي وقدراته الشرائية بالإضافة إلى نوع المنتجات التي تبيعها الشركة صاحبة الصفحة المستهدفة واسعارها، وهو ما يوضح الفارق بين ما تدفعه شركة BMW وكوكاكولا.

وركزت الدراسة على الولايات المتحدة واتخذتها كمثال لكثرة الحملات الاعلانية التي تستهدف مستخدمي “فيسبوك” هناك، إلا أن وجود ما يقرب من 44 مليون مستخدم عربي للموقع دفع شركة أخرى لإجراء دراسة عربية لإيضاح تكلفة الحصول على معجب عربي.

وتكشف الدراسة التي قامت بها شركة “اونلاين بروجكت” للتسويق عبر الشبكات الاجتماعية، عبر بيانات جمعتها من حملات قامت بها، أن تكلفة الحصول على المعجب العربي أقل من دولار أمريكي واحد.

وأوضحت الدراسة أن أعلى تكلفة دفعت، هي لجذب معجبين قطريين جدد لصفحة لشركة عاملة في مجال “البنوك والصرافة” وكانت التكلفة 0.90 دولار أمريكي؛ فيما كانت التكلفة لجذب معجب لصفحة عاملة في نفس المجال بالإمارات 0.78 دولار أمريكي للمعجب الواحد، وفي السعودي 0.54 دولار أمريكي، أما في مصر فكانت التكلفة 0.30 دولار أمريكي.

وفي المقابل كانت أقل تكلفة دفعت 10 سنتات أمريكية وذلك نظير الحصول على معجب مصري أو إماراتي لصفحات الشخصيات العامة، حيث يدفع مقابل المعجبين لتلك الصفحات أقل تكلفة في أغلب الدول العربية عدا البحرين حيث تصل تكلفة الحصول على معجب لصفحة شخصية عامة هناك إلى 46 سنت.

وركزت “أونلاين بروجكت” في دراستها على 11 دولة عربية، فيما كانت أكبر ثلاث دول من حيث عدد المستخدمين هم مصر والسعودية والإمارات، على الترتيب.

ووصل عدد مستخدمي “فيسبوك” في مصر إلى نحو 11.635 مليون مستخدم، وكانت إعلانات البنوك والمصارف هي أكثر ما يُنقر عليه، بينما كانت الشخصيات العامة الأقل جذبًا لهم، ووصلت نسبة النقر مقابل الظهور هناك إلى 0.227%.

وتملك السعودية نحو 5.855 مليون مستخدم، وكانت إعلانات الموضة هي أكثر ما يُنقر عليه حيث كانت تكلفة المعجب 58 سنت أمريكي، بينما كانت الشخصيات العامة الأقل جذبًا، ووصلت نسبة النقر مقابل الظهور هناك إلى 0.181%، أما في الإمارات فيستخدم “فيسبوك” ما يزيد عن 3.3 مليون مستخدم، وكانت إعلانات البنوك والمصارف هي أكثر ما يُنقر عليه، بينما كانت الشخصيات العامة الأقل جذبًا فيما وصلت نسبة النقر مقابل الظهور إلى 0.130%.

وأتمت الدراسة بالكشف عن متوسط تكلفة الحصول على معجب واحد في الدول العربية التي شملها البحث، حيث تبلغ التكلفة في الإمارات 43 سنت، وفي السعودية 35 سنت، وفي مصر 16 سنت، وفي البحرين 43 سنت، وفي قطر 45 سنت، وفي الكويت 41 سنت، وفي سلطنة عمان 38 سنت، وفي الأردن 21 سنت، وفي العراق 20 سنت، وفي لبنان 30 سنت، وفي فلسطين 28 سنت.

زر الذهاب إلى الأعلى