×
×

الكتب الإلكترونية: ملاذ جديد للمؤلفين والكتّاب المهرة

بقلم: محمد شماع

يتيح لنا عصر المعلومات كل يوم خيارات لا حصر لها في مجالات عديدة ومتنوعة تمسّ مختلف جوانب حياتنا. من تلك الخيارات الهامة للمؤلفين إمكانية نشر الكتب أو المؤلفات دون الحاجة إلى الاعتماد على الطرق التقليدية مثل اللجوء إلى دار نشر معينة والتفاوض معها بشأن حقوق النشر والملكية الفكرية وغيرها.

من يملك موهبة الكتابة بأي لغة أصبح قادراً على تأليف ما يريد ونشر الكتاب بنفسه بغرض ترويجه وبيعه على الإنترنت وجني الأرباح. وتوفر هذه الخدمةَ مواقعُ كثيرة من أبرزها أمازون من خلال خدمة النشر الذاتي الخاصة به “Self Publish With Us” التي تتيح لك نشر كتابك على جهاز كيندل الخاص بأمازون بسعر تضعه أنت وبنسبة معينة يقتطعها الموقع.

قد يكون الأمر بسيطاً للوهلة الأولى، لكن عملية النشر تتضمن خطوات لا بدّ من القيام بها مثل ترتيب صيغة ونمط الكتاب بطريقة معينة وجذابة ووضع عنوان مناسب ومعرفة الجمهور المستهدف وغيرها. ولا ننسى أيضاً أهمية معرفة التسويق للكتاب، فقد يكون المؤلِّف قد بذل وقتاً وجهداً كبيرين في وضع أفكاره بكل إبداع، لكن لم يتخذ الخطوات الفعّالة لتسويق الكتاب تجارياً.

إن خدمة أمازون وغيرها أصبحت منتشرة في الولايات المتحدة بشكل كبير حيث يوجد جمهور واسع من القرّاء من مختلف الأذواق والاتجاهات. ووفقاً لدراسة أجرتها الجمعية الأمريكية للناشرين، فقد حققت الكتب الإلكترونية نسبة 22.55% من مبيعات دور النشر الأمريكية في العام الماضي، وذلك ارتفاعاً من 17% في عام 2011. وبلغت عوائد مبيعات الكتب الإلكترونية في الولايات المتحدة 1.54 مليار دولار.

كثير من الكتّاب الأمريكيين حققوا مبيعات كبيرة عبر النشر الذاتي. والخدمة بحد ذاتها تكبر عاماً بعد آخر خاصة مع انتشار الأجهزة المحمولة واللوحية وتطورها المتسارع والميزات التقنية المذهلة التي تتمتع بها.

  • 102674
  • مقالات متخصصة
  • technology-opinion
Dubai, UAE