×
×

عشرة أسباب توضح لماذا يجب علينا أن نستخدم خدمة VPN بشكل إفتراضي؟

VPN أو ما يعرف بـ الشبكة الافتراضية الخاصة هى أحد أفضل الحلول التى تقوم بتشفر اتصالك بالإنترنت أو أجهزة الكمبيوتر الأخرى عن طريق عمل “نفق” وهمي يشفر ما تمر منه البيانات وهذا يعني عدم قدرة أى شخص أو هيئة على إعتراض بياناتك أو نشاطاتك على الإنترنت حتى لو كان مزود خدمة الإنترنت الذى تتعامل معه ولا يتفوق على هذه الخدمة غير أتصالك بالأقمار الصناعية أو ما يعرف بـ “الستالايت” ولكن السؤال الآن ما هى مميزات أستخدام هذه الخدمة؟

1- بدون إتصالك بالإنترنت عن طريق خدمة الـ VPN فإن مزودة خدمة الإنترنت سيكون لديه سجلات بالمواقع التى تتصفحها وهذا يمثل مشكلة لخصوصية المستخدمين فنحن لا نعلم ما يحدث بهذه السجلات لأن الحكومة ولسبب ما من السهل أن تطلب من مزود خدمة الإنترنت بإعطاءهم بيانات مستخدم ما ونحن نعلم المبدأ الذى يقول “ما هو قانوني ليس دائماً أن يكون أخلاقي” وبناء على هذا وسابق معرفتنا بما يحدث نقول أن القوانين في الوطن العربي تكتب ولا تنفذ ولذلك فإن أستخدامك للخدمة سيتيح لك تشفير إتصالك بإنترنت.

2- تحدث في تدوينة سابقة عن أن أى موقع يقوم بشكل إفتراضي بتسجل عناوين الإنترنت الخاصة بالزوار ومزود الخدمة المشتركين معه وفي أى مكان يتواجد وما هو نوع الاتصال ووقت الزيارة وغيرها من التفاصيل التى تجعل من السهل تتبع المستخدمين أما إن قمت بأستخدام خدمة VPN فلن ستطيع أحد معرفة مكانك إلا الشركة التى تقدم الخدمة وهذه نقطة سأوضحها لاحقاً ولكن المقصود أنك ستستخدم خوادم الشركة الموجود في انحاء متفرقة من العالم وهذا يتيح لك عدم الكشف عن هويتك.

3- ربما تكون حكومة دولتك قد قامت بمنع موقع أو محتوى ما لأسباب سياسية أو لأى سبب أخر وأنت بحاجة إلى زيارة هذا الموقع فمع أستخدامك لخدمة VPN ستتمكن من تجاوز هذه الرقابة بكل سهولة.

4- هناك بعض الدول التى لديها قوانين فيما يتعلق بحقوق الملكية الفكرية وهذا من الممكن أن يجعلك تحت طائلة القانون إذا قمت بتحميل أى من هذه المواد من على الإنترنت بدون شرائها بشكل رسمي مثل ما نقوم به جميعا وأقصد بذلك الـ Torrent  ولذلك أستخدامك لخدمة VPN سيبعد عنك الشبه وملاحقة الشركات لك إذا ما كنت قد فعلت ذلك.

5- إذا كنت ممن يتنقل كثيراً وتحتاج بين الحين والأخر الدخول على الإنترنت فمن غير الجيد أستخدام الشبكات الـ Wifi العامة سواء الموجودة في المطاعم أو المطارات أو الفنادق أو المنتزهات العامة والأماكن المفتوحة أو غير ذلك فإن أستخدام لخدمة VPN سيزيد من حماية جهازك وتأكدك من ليس هناك أى شخص يحاول التجسس عليك أو سرقة حساباتك.

6- رخص ثمن الخدمة التى تبدأ من 5$ وحتى 35$ شهرياً وذلك على حسب نوع المميزات المتاحة مثل جودة وسرعة الاتصال ونوع التشفير في كل باقة معروضة من الشركة التى تقدم الخدمة وما أكثرهم ولكني شخصياً لا أفعل ذلك بل أستخدم خدمة VPN Gate Client (المجانية) والتى تتيح لى تصفح الإنترنت بكل أمان حتى هذه اللحظة وعموماً إذا كنا نتحدث عن الشركات التجارية فالافضل التعامل مع شركات من دول الاتحاد الأوروبي وبالتحديد السويد وهولندا لأن قوانين حماية المستخدمين هناك مفعلة بشكل صارم عن قوانين أمريكا.

7- سهولة أستخدام الخدمة فحتى لو كنت مبتدأ في أستخدام الحاسوب فلن تجد أى مشكلة في التعامل مع اتصالاتك بـ VPN فكل ما عليك فعله إدخال أسم الحساب وكلمة المرور التى ستحصل عليها من الشركة وبذلك يتم تشفر إتصالك.

8- دعم الخدمة لأنظمة تشغيل الحاسوب والهواتف الذكية واللوحيات فمهما كان نوع اتصالك بالإنترنت سواء لينكس أو ويندوز أو ماك أو أندرويد أو IOS أو موزيلا أو أوبونتو فون ستجد أن الخدمة متاحة لك.

9- أستخدامك خدمة VPN سيمنع محركات البحث مثل جوجل وياهو وبنج من فهرسة أو تخزين عمليات البحث التى قمت بها سابقاً.

10- هناك بعض الخدمات والبرامج التى تسجل عناوين الإنترنت الخاصة بالمشتركين والمستخدمين وهذه السياسات مضادة تمام قوانين حماية خصوصيات المستخدمين.

هذا كان كل ما لدى حتى الآن فهل هناك مميزات أخرى نسيت أن أذكرها وتستطيع أن تضيفها لنا؟

  • 102351
  • آخر الأخبار العالمية
  • latest-it-news
Dubai, UAE