×
×

تعاون بين موزيلا وسامسونج لتطوير الجيل القادم من محرك متصفحات الويب

أعلنت شركة “سامسونج” ومؤسسة “موزيلا” اليوم الأربعاء عن عقد شراكة جديدة  من أجل بناء “الجيل القادم” من المحركات الخاصة بمتصفحات الإنترنت، على أن يكون الهدف منها هو جلب هذه التقنية إلى نظام التشغيل “أندرويد” والأجهزة المحمولة المبنية على معالجات ARM.

وقالت “موزيلا” على مدونتها الخاصة إنها تهدف من خلال المشروع الذي أطلقت عليه اسم “Servo”، إلى الاستفادة من مزايا بُنى الحوسبة المستقبلية مثل تعدد الأنوية وتغاير الخواص، إلى جانب تميزها بكونها أسرع من مثيلاتها الحالية، كما تهدف إلى الاستفادة من العتاد الصلب الذي يتميز بالتشابه على نطاق واسع.

وأضافت المؤسسة أن مشروع “Servo” يأتي كمحاولة لإعادة بناء متصفحات الإنترنت من البداية على أساس العتاد الصلب الحديث، ومحاولة لإعادة التفكير في الافتراضات القديمة فيما يخص هذا المجال.

يُذكر أن المشروع الجديد قد تمت كتابته بواسطة لغة برمجة الأنظمة “Rust”، التي لاتزال تحت التطوير من قبل “موزيلا” نفسها، حيث أطلقت المؤسسة الإصدار رقم 0.6 منها اليوم، إذ لا تزال “موزيلا” تعتبر اللغة غير مستقرة بعد، على الرغم من كونها مستخدمة منذ سنوات عديدة.

تجدر الإشارة إلى أن كلًا من “موزيلا” و”سامسونج” لم تطرقتا إلى تحديد الإطار الزمني المتوقع لانتهاء مشروع “Servo”، ولكن بالمقابل، يُشار إلى أن كلا منها تهدفان إلى إتمام التنقيح الأول من لغة “Rust” خلال العام القادم، وذلك بحسب “موزيلا”.

ويرى مراقبون أن مساعدة “سامسونج” لـ “موزيلا”، ستُمكِّن الأخيرة من جلب لغة برمجة الأنظمة “Rust” التابعة لها بالإضافة إلى مشروع “Servo”، إلى نظام “أندرويد” والأجهزة المحمولة المبينة على معالجات ARM.

  • 101286
  • أخبار الإنترنت
  • internet-news
Dubai, UAE