×
×

مبتكر أول حاسب محمول ينتقد تصميم واجهة المستخدم في “آيباد”

صرَّح آلان كاي، مبتكر أول حاسب محمول في العالم، أن “الآيباد” قد أخفق هذا العام بشكلٍ مخزي بعد تفوق حواسب “آندرويد” اللوحية عليه، وذلك خلال محاضرة أجراها في وادي السيليكون في أمريكا تعليقاً على المنافسة في سوق الاجهزة اللوحية.

وأضاف كاي “واجهة المستخدم في حواسب آيباد صعبة، وصنعت من أجل العمل مع مستخدم واحد فقط، وذلك لغرض تسويقي هو بيع أكبر عدد من الاجهزة، على العكس من الحواسب المحمولة التي صنعت لكي يستخدمها أكثر من شخص ولكي يستمتعون بها”.

ويعتقد كاي أن “آبل” ستخفق في سوق الحواسب اللوحية إذا ما استمرت على سياستها البعيدة عن الواقع والتي سارت عليها خلال السنوات الثلاثين الماضية، ويرى أن “مايكروسوفت” ستلحق بها إذا بسبب واجهة “مودرن” الجديدة الموجودة على نظام التشغيل “ويندوز 8”.

ويملك آلان كاي خبرة واسعة في مجال الحواسيب المحمولة تعود تاريخها إلى عام 1970، حينما أنشئ أول واجهة مستخدم رسومية، والتي من خلالها اعتمد ستيف جوبز وبيل جيتس على ابتكار نظامي التشغيل “ويندوز” و”ماك”.

يُذكر أن ثورستن هاينز، الرئيس التنفيذي لشركة “بلاكبيري”، أنتقد في تصريحات سابقة واجهة المستخدم في هواتف “آيفون”، مشيراً إلى نفس ملاحظات “كاي” وأبرزها أن “آبل” صارت أقل إبداعاً في تحديثاتها الأخيرة لواجهة المستخدم في أجهزتها.

  • 100602
  • أجهزة متنوعة
  • various-gadgets
Dubai, UAE