×
×

وسائل الإعلام العربية وتغطية الأخبار التقنية ..اهتمام ملحوظ وتحديات كبيرة!

أحمد عبدالقادر، المؤسس والرئيس التنفيذي للبوابة العربية للأخبار التقنية

كلما التقيت بمسؤول من مؤسسة إعلامية ما في هذه الأيام، أدركت تماماً أهمية ما قمنا به منذ حوالي ثمانية أعوام حين جاء القرار بإطلاق أول بوابة عربية متخصصة بالكامل في الأخبار التقنية.

في ذلك الحين (عام 2005)، كان الأمر أقرب إلى الجنون ومجرد هدر للوقت والجهد والمال بالنسبة للكثيرين، لاسيما وأن الاهتمام بالتكنولوجيا بشكل عام كان لا يزال في مراحله الأولى.

بدون مبالغة، كنت أرى ما نحن عليه اليوم! نعم … فقد استطعت بفضل الله استشراف مستقبل الإعلام التقني في العالم العربي بملامحه العريضة وخطوطه الأساسية، واتخذت قراري الحاسم بإطلاق “البوابة العربية للأخبار التقنية”.

في الحقيقة التحديات كانت كبيرة جداً في ذلك الحين، لاسيما فيما يتعلق بإيجاد الكادر المهني المؤهل للعمل في منصة إعلامية متخصصة… كان يبدو لي الأمر في غاية التعقيد، ناهيك عن الخبرات المطلوبة لتطوير منصة إعلامية متطورة تكنولوجياً.

في عام 2010 تقريباً، حسمت كبرى وسائل الإعلام العربية قرارها بتخصيص أقسام لتغطية آخر المستجدات في مجال تكنولوجيا المعلومات تزامناً مع دخول التكنولوجيا والتقنيات الحديثة في معظم حيثيات الحياة اليومية والعملية، إلا أن الأمر لم يكن بتلك السهولة بالنسبة للكثيرين!

نعم، الأمر لم يكن بتلك البساطة، فتخصيص قسم كامل لتغطية العالم التقني يحتاج إلى عمل دؤوب وفريق مختص ومكرس بالكامل ومتابعة دقيقة على الصعيدين العربي والعالمي، ناهيك عن أن وكالات الأنباء العالمية الشهيرة لم تكن تقدم المطلوب لتخصيص أقسام بكاملها، الأمر الذي دفع وسائل الإعلام العربية إلى دمج الأخبار التقنية مع أقسام أخرى تحت مسميات متنوعة مثل: “منوعات”، “متفرقات”، “أخبار علمية”.. إلخ.

وفي يومنا هذا نلتمس الاهتمام الكبير الذي توليه كبرى وسائل الإعلام العربية لتغطية الأخبار التقنية، وتكاد لا تخلو أي وسيلة إعلامية – بمختلف أنواعها الورقية والإلكترونية والمرئية والمسموعة – من قسم أو فقرة تتناول مستجدات التكنولوجيا وإن اختلفت المسميات.

ولعل الأدوات الإحصائية التي تعتمدها عليها معظم مواقع وسائل الإعلام العربية تظهر تماماً الاهتمام بهذا النوع من المواد الإعلامية. يكفينا أن نعرف بأن البث المباشر عبر اليوتيوب لحدث الكشف عن هاتف جالاكسي إس 4 في 15 مارس الجاري وصل في أحد لحظاته إلى أكثر من 480 ألف مشاهد حي!

وهنا بالتحديد يبرز دور البوابة العربية للأخبار التقنية لتلبي احتياجات تلك المؤسسات الإعلامية الرائدة التي تدرك تماماً أهمية ما نقدمه. ففي يومنا هذا تقوم البوابة العربية للأخبار التقنية بدور حيوي في تعزيز المحتوى العربي المتخصص في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات عبر فريق محترف ومدرب ومؤهل إعلامياً وتقنياً.

رفعنا شعاراً مفاده “مصدرك الأول للأخبار التقنية في العالم العربي”، ونعمل جاهدين على تحقيقه.

فهل لديكم قسماً مكرساً للأخبار التقنية في مؤسستكم الإعلامية؟ أم ليس بعد؟!

  • 97925
  • مقالات متخصصة
  • technology-opinion
Dubai, UAE