×
×

جوجل تعلن عن إيقاف “جوجل ريدر” وعدد من التطبيقات الأخرى

أعلنت شركة جوجل قبل ساعات وبشكل مفاجئ عبر مدونتها الرسمية عن إيقاف عدد من التطبيقات الخاصة بها، ضمن سلسلة حملتها للتركيز والاستفادة القصوى من تطبيقاتها، التي بدأت في ربيع 2011، وحصدت حتى الآن 70 خدمة من خدمات الشركة.

ومن أهم الخدمات التي أعلنت جوجل عن إيقافها هي خدمة “جوجل ريدر” Google Reader، والتي تستخدم لجلب خلاصات المواقع (RSS) المتعددة وأرشفتها بطريقة تساعد المستخدم على قراءتها بسهولة، مع دعم المزامنة بين نسخة الحاسب وتطبيق الخدمة على الهواتف والحواسب اللوحية.

وكانت جوجل قد أطلقت هذه الخدمة في عام 2005، وأشارت ضمن إعلانها اليوم بأن الخدمة لديها ولاء مستخدمين كثر، إلا أنها على مدى السنوات الأخيرة بدأ عدد مستخدميها بالانخفاض، ولذلك قررت الشركة إيقاف الخدمة نهائيًا في 1 يوليو 2013.

وأوضحت الشركة بأنه يمكن للمستخدمين المهتمين بتصدير أرشيفهم لخدمات قراءة أخبار بديلة استخدام خدمة “جوجل تيك آوت” Google Takeout التي تسمح لهم خلال الأشهر الأربعة القادمة بحفظ نسخة من هذه الخلاصات.

بالإضافة إلى ذلك فقد أعلنت الشركة عن عزمها إيقاف تطبيقات مثل Google Building Maker الذي يستخدم في بناء نماذج ثلاثية الأبعاد لبرنامج “جوجل إيرث”، وسيتم إيقافه بشكلٍ نهائي في 1 يونيو، وما زال بإمكان المستخدمين الوصول وتصدير نماذجهم من معرض النماذج ثلاثية الأبعاد. وأشارت الشركة بأنه يمكن الاستمرار في استخدام “مصمم خرائط جوجل” Google Map Maker لإضافة المعلومات على الأبنية مثل الارتفاعات.

وقد تم إيقاف إضافة Google Cloud Connect التي كانت تساعد المستخدم على حفظ ملفاته من مايكروسوفت أوفيس المستخدم على حاسب ويندوز على خدمة “جوجل درايف” بشكل تلقائي. إلا أن الشركة رأت بأن تثبيت تطبيق “جوجل درايف” كفيل بتحقيق نفس الغاية وبنحو أكثر فاعلية، فهو يعمل على منصات تشغيل متعددة غير ويندوز. وسيتم إيقاف هذه الخدمة في 30 أبريل القادم.

وبدءًا من الأسبوع المقبل، فإن جوجل ستقوم بإيقاف دعم خدمة Google Voice App لمستخدمي بلاك بيري، وأشارت الشركة بأنه يمكن للراغبين في الاستمرار باستخدام Google Voice يمكنهم استخدام تطبيقات الشركة التي تعتمد على HTML5، فهي أكثر أمانًا وأسهل بالنسبة لتطويرها.

كما سيتم إيقاف الواجهة البرمجية لمحرك البحث الخاص بالتسوق Search API for Shopping، الذي كان يساعد المطورين على إنشاء تطبيقات التسوق اعتمادًا على بيانات جوجل، وسيتم الإغلاق النهائي في 16 سبتمر 2013.

واعتبارًا من اليوم، لم يعد بالإمكان توفير تحديثات لتطبيق Snapseed على حواسب ويندوز أو ماك، إلا أنه يمكن الاستمرار في تحميل التطبيق والتواصل مع الشركة للحصول على الدعم، بينما سيتم الاستمرار في تقديم الدعم للتطبيق نفسه على نظامي أندرويد و iOS مجانًا.

هذا وقد أعلنت الشركة عن إيقاف Apps Script في 16 سبتمبر القادم، وكذلك CalDAV API التي ستصبح متاحة فقط للمطورين المدرجة أسماءهم في القائمة البيضاء، وسيتم إيقاف عملها لباقي المطورين الآخرين.

وذكرت جوجل أخيرًا بأن هذه القرارات لم تكن سهلة الاتخاذ أبدًا، ولكنها تسعى لتركيز جهودها على المنتجات الأخرى التي ستساعد المستخدمين جديًا في حياتهم، وتساهم في خلق تجربة أداء أفضل.

  • 97218
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE