×
×

مبادرة جديدة لدعم الشباب ورواد الأعمال العرب

أعلنت مؤسسة “صلتك” اليوم عن تعاونها مع منصة “يُمكن” لدعم رواد الأعمال الشباب عبر إتاحة استخدام أول منصة إلكترونية إقليمية على الانترنت للإبتكار التشاركي والتمويل الجماعي، والتي تدعم الأفكار المبتكرة والمشاريع متناهية الصغر.

 و يُمكن.كوم هو موقع إلكتروني غير ربحي على شبكة الإنترنت يعمل على الإبتكار التشاركي ويقوم على إتاحة الفرص أمام التمويل الجماعي، والذي أطلقت مرحلته التجريبية في مصر في أكتوبر عام 2012 من خلال مساندة أوّلية من “صندوق البنك الدولي لإبتكارات الشباب”.

وتساعد منصة ” يُمكن” المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر على مواجهة التحديات التي تقابلها في تصميم منتجاتها وذلك عن طريق نشر التحديات على الموقع الإلكتروني على شبكة الإنترنت، واستقبال حلول مبتكرة من الشباب المبتكرين، وبالتالي سد الفجوة بين أولئك الذين لديهم مشكلة -أو يواجهون تحديات معينة في صناعاتهم-، بأصحاب الأفكار والحلول الخلّاقة لمواجهة تلك التحديات.

وتعتبر منصة ” يُمكن ” وسيلة لحشد المبالغ اللازمة لتحويل الأفكار المبتكرة إلى منتجات. ويتاح لمستخدمي “يُمكن.كوم” شراء مجموعة من المنتجات المبتكرة الموجودة على الموقع بنظام “الحجز المُسبق” بهدف المساهمة في توفير الإمكانيات المادية اللازمة لعملية الإنتاج وقبل خروج المنتج إلى السوق.

 و”صلتك” هي مبادرة اجتماعية أنشأت لتلبية الحاجة الملحّة والمتزايدة لتوفير فرص العمل وزيادة الفرص الاقتصادية للشباب. تشجع المبادرة النشاطات الرامية إلى توفير فرص عمل واسعة النطاق، وتعزيز ريادة الأعمال، وإتاحة المجال أمام الشباب للوصول إلى رؤوس الأموال والأسواق، وللمشاركة والانخراط في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في العالم العربي بأسره، حيث معدل البطالة بين الشباب هو الأعلى. تأسست صلتك في يناير 2008 بمبادرة من الشيخة موزا بنت ناصر وبدعم واسع من قادة إقليميين وعالميين.

وتهدف شراكة مؤسسة صلتك مع منصة “يُمكن.كوم” إلى توفير حلول مبتكرة لشباب رواد الأعمال العرب، من خلال تسخير التكنوجيا من أجل تأمين فرص للتمويل ومساعدة الأفراد على إندماجهم إقتصادياً وإجتماعياً.

 سبق أن قدمت مؤسسة صلتك استثمار مجتمعي عبر برنامج “كيفا الشباب العربي” بالتعاون مع منظمة Kiva.org (أكبر منصة إلكترونية في العالم للإقراض الجماعي عبر الإنترنت)، وقد ساهم هذا البرنامج في تسهيل لأكثر من 60,000 مقرض – بما يعادل 3 مليون دولار – على تمويل أكثر من 2500 مشروع ريادي في العالم العربي، وذلك باستخدام نهج الإقراض المجتمعي عبر شبكة الانترنت.

 وقال الدكتور طارق محمد يوسف، الرئيس التنفيذي لـمؤسسة “صلتك” قائلاً: “إن هذه الشراكة مع يُمكن.كوم تعزز نهج مؤسستنا في دعم الإبتكار وتمكين عامة الناس في مصر والعالم العربي من المساهمة في تنمية إقتصادهم ومجتمعهم المحلي عبر دعم أصحاب المشاريع من الشباب في بناء فرص اقتصادية لأنفسهم “.

 ويحتوي العالم العربي الآن أعلى نسبة من الشباب في تاريخ المنطقة، فهناك ما يزيد عن 100 مليون شاب تتراوح أعمارهم بين 15 و 29 عاماً يمثلون 30 بالمئة من مجموع السكان. أما في مصر، فهناك مايقارب شخص واحد عاطل عن العمل بين كل أربعة أشخاص. لذلك تجد أن الشباب المصري بدأ يتوجه الى توفير فرص عمل ذاتية لبناء حياة أفضل وتحقيق طموحاته.، وبدون توافر الأموال اللازمة أو الخبرة فكثير من هذه المشاريع الصغيرة التي أنشأها الشباب ستكون غير قادرة على الإستمرار أو النمو. وفي الوقت نفسه تزايد استخدام الإنترنت لأكثر من 20٪ منذ 2011، حيث تشير التقديرات إلى أن أكثر من 31 مليون شخص في مصر يستخدمون شبكة الانترنت اليوم، وأكثر من نصف أولئك يستخدمون وسائل الإعلام الإجتماعية بنشاط؛ فهناك فرصة لاستخدام الانترنت لسد هذه الفجوة بين أصحاب المشاريع الصغيرة الذين يحتاجون إلى رأس المال والخبرة، مع الذين يمتلكون أياً منهم بالإضافة إلى الرغبة في مساعدتهم.

 ومن جهته، قال تامر طه، المدير التنفيذي لـ “يُمكن.كوم”: “حان الوقت للإستفادة من الذكاء الجماعي العربي وتحويل الابتكار لقيمة اقتصادية مضافة، ليس فقط في المشاريع ذات طابع تكنولوجي ولكن أيضاً في المشاريع الصغيرة التي تعمل في الصناعات الحرفية أو التكنولوجية الخفيفة، ونعتبر شراكتنا مع مؤسسة صلتك خطوة إلى الأمام نحو تحقيق هذه الرؤية المشتركة. وهذا النموذج المبتكر لحشد الموارد هو الأول من نوعه في المنطقة العربية، ويمهد الطريق أيضا لبدء مبادرات أخرى في المستقبل والتي تستخدم التكنولوجيا لتوفير فرص “العطاء الإلكتروني”، من خلال تفعيل حس التفاعل وتعميق الشفافية”.

[youtube width=”600″ height=”344″]http://www.youtube.com/watch?v=LCaAQ9bHVqk[/youtube]

  • 97151
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE