×
×

آبل تعتزم شراء حقوق اسم “آيفون” في البرازيل

أشارت تقارير إخبارية إلى قرب عقد شركة “آبل” الامريكية اتفاقاً مع نظيرتها البرازيلية “Gradiente Eletronica” للحصول على حقوق اسم “iPhone” في البرازيل.

وأوضح تقرير لمجلة فوربس الأمريكية أن “آبل” دخلت في مفاوضات مع الشركة البرازيلية للحصول على الاسم خاصة بعد فشلها في الحصول عليه عن طريق القضاء.

وكان المعهد البرازيلي للملكية الفكرية قضى بعدم أحقية “آبل” في الحقوق الحصرية لاسم “آيفون” في البرازيل، مشيراً إلى أمكانية طرح الشركة لهواتفها بنفس الاسم في السوق البرازيلي إلا أنه أعطى الحق للشركة المالكة لحقوق الملكية الفكرية في مقاضاة نظيرتها الأمريكية في حال قيامها بذلك.

وكانت الشركة البرازيلية العاملة في مجال الإلكترونيات سجلت اسم “آيفون” في عام 2000 أي قبل سبع سنوات من إطلاق الشركة الأمريكية لأول إصدارات سلسلة هواتفها الذكية.

وأضاف تقرير “فوربس” أن “آبل” تتفاوض حالياً مع نظيرتها الأمريكية على المقابل المادي، متوقعاً أن يكون المبلغ كبيراً خاصة أن سوق الالكترونيات الاستهلاكية البرازيلي هو الأكبر في أمريكا اللاتينية.

وتعرضت “آبل” لموقف مشابه حول حقوق اسم حاسبها اللوحي “آيباد” في الصين، ووقتها طلبت الشركة المالكة للاسم 400 مليون دولار للتخلي عن حقوقه، ولكن في نهاية المفاوضات بين الشركتين تم تسويته الموقف بشراء الشركة الأمريكية لحقوق اسم “آيباد” مقابل 60 مليون دولار أمريكي.

يذكر أن الشركة البرازيلية “Gradiente Eletronica” تطرح هواتف ذكية باسم “آيفون” في السوق البرازيلي تعمل بنظام تشغيل جوجل “أندرويد” الذي يعد المنافس الأكبر لنظام تشغيل iOS الذي تصنعه “آبل”.

  • 96866
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE