×
×

أهم مجريات يوم ويكيلوجيا للمصدر المفتوح في دمشق

تهدف فعالية "يوم ويكيلوجيا للمصدر المفتوح" إلى نشر وتعزيز ثقافة التعاون ومبادئ التشاركية والمصدر المفتوح

إعداد: عمر بني المرجة

قام مجتمع “ويكيلوجيا” مؤخرًا؛ وهو عبارة عن مجموعة من المتحمسين والمهتمين لحركة المصدر المفتوح وأساليب التعاون والتشارك المرافقة التي أتاحتها الإنترنت، بفعالية “يوم ويكيلوجيا للمصدر المفتوح” في العاصمة السورية دمشق.

ويعتبر هذا اليوم أحد أنشطة ويكيلوجيا المميزة والتي تهدف إلى نشر وتعزيز ثقافة التعاون ومبادئ التشاركية والمصدر المفتوح في المجتمع من خلال الورشات والأنشطة العملية المتنوعة التي تقام على مدار ذلك اليوم.

وحدث ذلك يوم الخميس الماضي 21 فبراير 2013، وقد تميّز اليوم بتطبيق مبدأ التشاركية في التنظيم والتخطيط له، وشارك فيه العديد من أفراد المجتمع، حيث تم إطلاق حدث إلكتروني على الفيسبوك لعرض وتبادل الأفكار والأنشطة التي أُقيمت، وبعد ذلك تم جمع متطوعين للمساهمة في تنظيم وتقديم مختلف الأنشطة والفقرات.

وبدأت الفعالية بمحاضرة بسيطة لمدة 40 دقيقة تضمنت التعريف بمفهوم المصدر المفتوح وتاريخ ظهوره، تلا ذلك تقديم محاضرة بعنوان “كيفية جعل مؤسستك قائمة على أساس التشاركية” والتي حاولت تلخيص العديد من الدراسات والأفكار المتعلقة بهذا السياق.

بعد ذلك تم توزيع الحضور إلى مجموعات للبدء بالورشات العملية التخصصية، والتي كانت عبارة عن سبع ورشات موزعة على مرحلتين، وكانت تفاصيل هذه الورشات على النحو التالي، حسب ما أخبرنا به الحسن محمد علي، أحد منظمي الفعالية:

ورشة أردوينو لغير المتخصصين

قامت بهذه الورشة مجموعة فابلوجيا، بدايتها كانت التعريف بالأردوينو وأهم تطبيقاته ومشاريعه، ثم تم شرح بعض الأسس الالكترونية ومبادئ التوصيل على الـ testboard وأساسيات برمجة الأردوينو، ومن ثم تم تقديم عناصر الكترونية وأردوينو للحضور وتطبيق مشروعين بسيطين، أولهما كان مشروع التحكم بإضاءة ليد عن طريق “قاطعة” switch، والمشروع الثاني هو قراءة درجة إضاءة الوسط من خلال حساس ضوئي عبر المدخل التماثلي للأردوينو وإرسال النتيجة إلى الكمبيوتر عن طريق منفذ التخاطب التسلسلي Serial. وقد تم استخدام برمجية Fritzing في الورشة لرسم دارات المشروعين وهي برمجية مفتوحة .المصدر تتيح رسم الدارات وتمثيلها بشكل بسيط وسهل

وقام المشاركون بوصل عدّة دارات على الأردوينو ومقارنة النتائج، وتم في نهاية الورشة عرض مشروع أوسيلوسكوب (راسم اهتزاز مهبطي) مطبّق باستخدام الأردوينو. وقد تم تنفيذ هذه الورشة على مرحلتين، نظرًا للإقبال الكبير على الأردوينو.

ورشة البدء مع Git

قدمت الورشة مجموعة ويكيتيكي، وبدأت بمقارنة بين العمل مع وبدون برمجية إدارة الإصادرات، ثم تم الحديث عن أداة Git بشكل خاص وميزات موقع Github وهو الموقع الأول لمشاركة المشاريع مفتوحة المصدر، الذي يستخدم هذه الأداة والتي تعتبر أداة مهمة ومساعدة على نشر ومشاركة المشاريع البرمجية على الانترنت، وبعدها تم تعلّم أوامر Git وتطبيق مثال ورفعه إلى موقع Github، وتم التركيز خلال الورشة على أهمية المشاركة في المشاريع مفتوحة المصدر على منصة Github.

ورشة DIYBio اختصار (Do It Yourself – Biology)

ونفذ هذه الورشة مجموعة ويكيلوجيا ميد، والـ DIYBio هي حركة تضع البيولوجيا بتقنياتها وأبحاثها ومعداتها بين يدي الجميع مستفيدة من المحتوى والعتاد مفتوحي المصدر. كانت الورشة عن استخلاص “الدنا” DNA من خلايا الشدق ثم ترحيله في هلام الأغار، وهما خطوتان أساسيتان جدًا ﻷي بحث في مجال البيولوجيا الجزيئية، وتم الاعتماد على وسائل بسيطة متوافرة في منزل كل شخص تطبيقًا لمبدأ الـ DIY (اصنعها بنفسك)، وتسمى هذه التجربة بالرحلان الكهربائي Gel Electrophoresis.

ورشة الترجمة التشاركية باستخدام Amara

قام بالورشة مجموعة LEN، حيث تم شرح مفهوم الترجمة التشاركية وأهم أدواتها، وتم بعدها التعريف بموقع Amara وميزاته وكيفية استخدامه وعرض مثال حول ذلك. وقد تم في الورشة ترجمة ثلالث فيديوهات قصيرة (1، 2، 3)، وكانت الترجمة تتم على ثلاث مراحل باستخدام كل من موقع Amara وموقع piratepad، وتخلل الورشة أحاديث وتساؤلات حول مصداقية ودقة الترجمة التشاركية.

ورشة أداة الفيديوهات التفاعلية Popcorn

أشرف على هذه الورشة مجموعة ويكيلوجيا فن، حيث تم التعرف من خلالها على هذه الأداة التي تمكن من تزويد أي فيديو بروابط وصور وخرائط تفاعلية وكأنها جمعت عدة صفحات ويب على الفيديو، كما تم تقديم شرح عام لثقافة الريمكس وتأثير “الويب 2” Web 2.0 على الفيديو. ثم تعرف الموجودين على موقع الأداة وميزاته وكيفية استخدامه وتم عرض أمثلة منسّقة مسبقًا عن طريقه، بعدها قام الحضور بالعمل على فيديو من اختياره ونسّقه باستخدام هذه التقنية ونسبه لإحدى رخص المشاع الإبداعي بعد أن تم التعريف بحقوق الملكية والمشاع الإبداعي.

ورشة تدريبية على تقنية الـ Wiki

تم من خلال هذه الورشة شرح نظام الويكي وأهميته ومزاياه، وتمت الإشارة إلى النقص الكبير الذي يعاني منه المحتوى العربي في شبكة الإنترنت. فبالرغم من أن اللغة العربية تشغل المركز الرابع عالميًا من حيث عدد المتحدثين، إلّا أنها في المركز السابع والعشرين من حيث عدد المقالات. وتناولت الورشة شرح كيفية إنشاء صفحة جديدة والتعديل عليها وكيفية وضع روابط داخلية وخارجية، وتم شرح الرموز الأساسية للتعديل على مقالات الويكي.

ورشة على برمجية WordPress

تضمنت الورشة التعريف بهذه البرمجية مفتوحة المصدر وكيفية إنشاء حساب ومدونة على موقع Wordprss، وتم توضيح أساسيات التحكم بالمدونة من خلال جولة سريعة في لوحة التحكم وتعديل بعض الإعدادات وتنسيق المظهر.

واختتم هذا اليوم بمناظرة أجريت بين فريق المصدر المفتوح مقابل فريق المصدر المصدر المغلق، حيث مثّل كل طرف شخصان، ولم يكن الهدف منها تفوق طرف على الآخر، وإنما كان هدفها إبراز أهمية كلا الطرفين. وقد بدأت المناظرة بكلمة افتتاحية لفريق المصدر المفتوح تلاها كلمة لفريق المصدر المغلق، ثم وجّه سؤالًا مختلفًا لكل فريق، تم بعدها طرح عدّة أسئلة من الحضور على كلا الفريقين وشملت بعض الأسئلة عن نقاط القوة لدى الطرف الآخر وأي من المصادر تقدم خدمات أفضل للمستخدمين. وانتهت المناظرة بكلمة ختامية بدأها فريق المصدر المغلق تبعها استبيان لآراء الحضور.

  • 95191
  • محاور تقنية
  • technology-indepth
Dubai, UAE