×
×

جوجل تخشى انقلاب سامسونج عليها

أشار تقرير إخباري إلى بدء مسئولي شركة “جوجل” في القلق من استغلال شركة “سامسونج” الكورية الجنوبية لمبيعاتها الكبيرة للأجهزة الذكية العاملة بنظام “أندرويد” للمطالبة بنسب من أرباح الشركة الأمريكية في مجال الإعلانات عبر الهواتف.

وكشف تقرير لصحيفة “وال ستريت جورنال” الأمريكية أن “جوجل” تخشى انقلاب “سامسونج” عليها في أي وقت، والمطالبة بحصة أكبر من أرباح الإعلانات عبر الهواتف؛ وهو مجال الإعلانات الذي بدأ في الازدياد منذ الانتشار الكبير للأجهزة الذكية سواء الهواتف أو الحواسب اللوحية خلال السنوات القليلة الماضية.

وأضاف التقرير -الذي جاء على لسان مصادر في “جوجل” لم تفصح عن نفسها- أن الشركة الأمريكية تعطي سامسونج ما يزيد بقليل عن 10% من أرباحها في مجال الإعلانات عبر الهواتف، وهي النسبة التي قد لا ترضي الشركة الكورية الجنوبية بعد أن وصلت مبيعاتها إلى ما يقرب من نصف مبيعات الأجهزة العاملة بنظام “أندرويد”.

وتمثل مبيعات أجهزة “سامسونج” نسبة 40% من مبيعات أجهزة “أندرويد” وهو نظام التشغيل الذي تطوره “جوجل”.

وكانت “جوجل” استحوذت العام الماضي على قسم صناعة الهواتف في شركة “موتورولا” وهي الخطوة التي يعتبرها كثير من الخبراء كخطوة إحترازية ضد أي إنقلاب من الشركات المصنعة للهواتف ضد جوجل.

ويذكر أن تقارير سابقة أشارت إلى تصريحات “أندي روبن” رئيس قسم الهواتف الجوالة في “جوجل” والرجل وراء صناعة نظام “أندرويد” الذي قال فيها “الاستحواذ على موتورولا موبيليتي بمثابة سياسة تأمين ضد شركات صناعة الهواتف مثل سامسونج عند زيادة قوتها عن قوة أندرويد”.

تجدر الإشارة إلى أن “سامسونج” تطور حالياً نظام تشغيل الأجهزة الذكية مفتوح المصدر “تايزن” بالتعاون مع إنتل وليونكس ومؤسسة “ليمو” غير الربحية التي تهدف إلى دعم البرمجيات مفتوحة المصدر، ومن المنتظر أن تكشف عن هاتفين بهذا النظام خلال شهر يوليو أو اغسطس القادمين.

  • 95137
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE