الأخبار التقنية

قوانين أكين في تصميم مركبات الفضاء

صادفت خلال قراءاتي الكثيرة على الإنترنت قائمة بمجموعة من القوانين في تصميم المركبات الفضائية، ومع أن مجال العنوان قد لا يبدو مثيراً للاهتمام لقارئ مدونتنا، إلا أنها تحوي الكثير من القواعد والنصائح والتي يمكن تعميمها على مختلف مجالات الحياة والعمل، وخصوصاً في مجالنا.

تم وضع القائمة من قبل البروفسور ديف أكين الذي يدير مختبر أنظمة الفضاء في جامعة ماريلاند منذ أكثر من عقد، سبقها بالعمل في نفس المجال ضمن معهد ماساتشوستس للتقنية لأكثر من عشر سنوات، حيث قدمها في البداية كحصيلة خبرات وتجارب لتلاميذه في الجامعة ليفاجئ فيما بعد بانتشارها الكبير على الإنترنت.

القائمة:

  • الهندسة تتم بالأرقام، التحليل دون أرقام مجرد رأي.
  • تصميم مركبة فضاء بشكل صحيح تماماً يتطلب وقتاً غير محدود، لذا فمن الجيد تصميم المركبة لتستمر في العمل عندما تتعطل بعض وظائفها.
  • التصميم عملية تكرارية، وعدد التكرارات اللازمة هو عدد المرات التي قمت بتنفيذها زائد واحد، هذا صحيح عند أي نقطة من الزمن.
  • معظم جهودك في التصميم ستكون معدومة الفائدة عند الوصول للتصميم النهائي، عوّد نفسك على خيبة الأمل.
  • قانون ميلر: ثلاث نقاط تحدد منحنياً.
  • قانون مار: Everything is linear if plotted log-log with a fat magic marker.
  • (لم أتمكن من ترجمته ولم أجد له ترجمة مناسبة).
  • عند البدء بأي مشروع تصميمي يكون الشخص ذو الرغبة الأكبر في تولي قيادة المشروع هو الشخص الأقل كفاءة في قيادته.
  • في الطبيعة يكون الحل الأمثل دوماً في مكان ما من الوسط، لا تثق بالتوكيدات بأن الحل في مكان متطرف.
  • عدم توافر المعلومات الكاملة ليس عذراً مناسباً لعدم البدء في التحليل.
  • عند الشك، قدّر. وعند الطوارئ، خمّن. لكن تأكد من العودة لترتيب الفوضى عندما تصلك القيم الحقيقية.
  • أحياناً، أسرع طريق للوصول للنهاية المنشودة يكون برمي كل ما توصلت إليه والبدء من جديد.
  • لا يوجد حل وحيد صحيح، هنالك عدة حلول خاطئة.
  • التصميم يستند إلى المتطلبات، وليس هناك مبرر لتصميم شيئ بشكل أفضل مما تمليه المتطلبات.
  • قانون إديسون: (أفضل) هو عدو (جيد).
  • قانون شيا: تحسين التصميم يحصل بشكل أساسي على مستوى الواجهات، وهي أيضاً المكان الأساسي لتخريبه.
  • لم يكن للأشخاص الذين سبقوك في التحليل اتصال مباشر مع حكمة العصور، ولذا ليس هنالك من سبب يدعو لاعتباره أفضل من تحليلك، كما لا يوجد سبب لتقديم تحليلهم على أنه من صنعك.
  • عرض التحليل بشكل مطبوع ليس له علاقة بكونه صحيحاً.
  • تعتبر الخبرات السابقة ممتازة في تطبيق اختبارات واقعية، لكن الكثير من الواقعية قد تقضي على تصميم ثوري.
  • من غير المرجح أن تكون أذكى من جميع العاملين في مجالك. في حال نتج من تحليلك أن السرعة النهائية لمركبتك هي ضعفا سرعة الضوء فقد تكون توصلت لاكتشاف نفق دودي، لكن المرجح أنك أخطأت في مكان ما.
  • التصميم السيئ بعرض تقديمي جيد مصيره الإخفاق لاحقاً، التصميم الجيد بعرض تقديمي سيئ مصيره الإخفاق فوراً.
  • قانون لارابي: نصف ما تسمعه في صفك الدراسي هراء، التعلم هو التفريق بين القسمين.
  • عندما تكون في شك، قم بالتوثيق.
  • الجدول الزمني الذي تضعه سيبدو كضرب من الخيال إلى أن يطردك العميل بسبب التأخر عنه.
  • تدعى “بنية تقسيم (تكسير) العمل” بذلك لأنك ستعمل إلى أن ينكسر ظهرك إلا في حال طبقت بنية ما على عملك.
  • قانون بودين: بعد الفشل في الاختبار، من الممكن إعادة التحليل لإظهار أنك كنت تملك هوامش طوال الوقت.
  • قانون مونتمرلو: لا تفعل شيئاً غبياً.
  • قانون فارسي: الجداول الزمنية تتحرك باتجاه واحد.
  • قانون رانجر: لا يوجد ما يدعي بإطلاق مجاني.
  • قانون فون تايسنهوزن في إدارة البرامج: للحصول على زمن وكلفة تنفيذ برنامج بشكل دقيق، اضرب الزمن بـ π، وأزح الفاصلة العائمة في الكلفة المالية خانة إلى اليمين.
  • قانون فون تايسنهوزن في التصميم الهندسي: في حال كان لك التأثير المطلق على التصميم، تعلّم أن ترسم، المهندسون عادة ما يسعون لإنهاء المركبة بالشكل المبدئي الذي يضعه الرسام.
  • قانون مو في التطوير التنموي: لا يمكنك الوصول للقمر بتسلق أشجار متزايدة العلو.
  • قانون أتكين في العرض: عندما تعمل المعدات بشكل أمثل، لا يظهر الزوار المهمون.
  • الفضاء بيئة غير متسامحة، عندما تفشل هندسياً يموت شخص ما، ولا يعزى لك الفضل عندما يكون معظم التحليل صحيحاً.

ما رأيكم بهذه المجموعة من القوانين؟ وهل يمكنكم إضافة بنود جديدة إليها؟

هذه القائمة مترجمة بتصرف من القائمة الأصلية.

هذا الموضوع منقول من مدونتي.

زر الذهاب إلى الأعلى