×
×

كانونيكال تعلن عن نسخة أوبنتو للحواسب اللوحية

استغلت الزوايا الأربعة للشاشة وجعلت لمس كل زواية يرتبط بحدث معيّ

أعلنت شركة كانونيكال المطورة لنظام أوبنتو عن نسخة جديدة موجّهة للحواسب اللوحية بعدما أعلنت سابقاً عن نسخة خاصة بالهواتف المحمولة.

واستفادت كانونيكال من شاشة الحواسب اللوحية التي تعمل باللمس، حيث استغلت الحواف الأربع للشاشة وجعلت لمس كل حافّة يرتبط بمهمة معيّنة، وتحمل واجهة أوبنتو للحواسب اللوحية نفس عناصر وتصميم أوبنتو للهواتف المحمولة.

وتم بناء نسخة الحواسب اللوحية بالاعتماد على الكثير من الأكواد البرمجية المستخدمة في نسخة الحواسب المكتبية، مع بعض التعديلات على التوافقية مع معالجات “ARM”، و”ATOM 86x”، بالإضافة إلى خاصية تعدد المهام التي تبدو مستوحاة من ويندوز 8، وأطلقت كانونيكال اسم “Side Stage” على خاصية تعدد المهام الجديدة، التي تقوم بعرض التطبيقات المفتوحة بنوافذ صغيرة مرتبة بجانب بعضها.

وذكرت كانونيكال أن نسخة أوبنتو 14.04 الموجّهة للحواسب المكتبية التي ستصدر العام القادم، ستدعم نظام أوبنتو للحواسب اللوحية بشكل كامل.

يُشار إلى أن كانونيكال استخدمت حاسب سامسونج وجوجل اللوحي ”نيكسوس 10” لاستعراض النسخة الجديدة، وستتوفر نسخة المطورين بدءاً من الغد، 21 فبراير الجاري، بالإضافة إلى نسخة الهواتف المحمولة.

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=h384z7Ph0gU[/youtube]

  • 94307
  • برامج وتطبيقات
  • software-and-programs-news
Dubai, UAE