أخبار قطاع الأعمال

الحكم بعدم أحقية آبل في اسم “آيفون” بالبرازيل

قضى المعهد البرازيلي للملكية الفكرية بأن شركة “آبل” لا تملك الحقوق الحصرية لاسم “آيفون” في البرازيل، وهو الاسم المملوك للشركة البرازيلية “Gradiente Eletronica”.

وكانت الشركة البرازيلة العاملة في مجال الإلكترونيات سجلت اسم “آيفون” في عام 2000 أي قبل سبع سنوات من إطلاق الشركة الأمريكية لأول إصدارات سلسلة هواتفها الذكية.

وقرر المعهد البرازيلي اليوم عدم أحقية “آبل” في استخدام الاسم للهواتف فقط، وأن للشركة الأمريكية الحق في استخدام الاسم في أي من المنتجات الأخرى.

ولم يمنع المعهد البرازيلي لحقوق الملكية الفكرية شركة “آبل” من طرح هاتفها بنفس الاسم “آيفون” في السوق البرازيلي إلا أنه أعطى الحق للشركة المالكة لحقوق الملكية الفكرية في مقاضاة نظيرتها الأمريكية في حال قيامها بذلك.

ويعد السوق البرازيلي هو الأكبر بين أسواق أمريكا اللاتينية، وقد تلجأ “آبل” للحلول الودية مع الشركة البرازيلية المالكة لحقوق الاسم خاصة وأن رئيس شركة “Gradiente Eletronica” سبق وصرح لوكالة بلومبرج الإخبارية أنه على استعداد للتحاور حول حقوق اسم “آيفون”.

وكانت “آبل” تعرضت لموقف مشابه حول حقوق اسم حاسبها اللوحي “آيباد” في الصين ووقتها طلبت الشركة المالكة للاسم 400 مليون دولار للتخلي عن حقوقه، ولكن في نهاية المفاوضات بين الشركتين تم تسويته الموقف بشراء الشركة الأمريكية لحقوق اسم “آيباد” مقابل 60 مليون دولار أمريكي.

يذكر أن الشركة البرازيلية “Gradiente Eletronica” تطرح هواتف ذكية باسم “آيفون” في السوق البرازيلي، وتعمل تلك الهواتف ينظام تشغيل جوجل “أندرويد” الذي يعد المنافس الأكبر لنظام تشغيل iOS الذي تصنعه أبل.

زر الذهاب إلى الأعلى