×
×

الأردن تستضيف منتدى ربيع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات العربي في مارس المقبل

ستنطلق فعاليات النسخة السادسة من منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في السادس والسابع من شهر مارس المقبل، وذلك في منطقة البحر الميت بالأردن تحت رعاية الملك عبدالله الثاني.

ويحمل المنتدى هذا العام عنوان “ربيع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات العربي: التحديات والإمكانيات”، وسيشهد مناقشة أبرز توجهات صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وسبل دمجها في القطاعات الاقتصادية المختلفة.

وسيكون لصناعة الألعاب الرقمية حصة من جلسات ونقاشات هذا المنتدى، وخصوصاً مع الدور الذي اضحت تلعبه هذه الصناعة وتحولها إلى اقتصاد قائم بحد ذاته تقدّر ايراداته بعشرات المليارات من الدولارات سنوياً.

وتشير دراسة أبرزها موقع “Discover Digital Arabia” للإحصائيات أن معدل نمو صناعة الالعاب الرقمية في منطقة الشرق الأوسط يبلغ 46,6%، وأنّ عدد مرات البحث عن كلمة “العاب” على محرك البحث “جوجل” في السعودية لوحدها يبلغ 24 مليون مرة شهرياً، كما أن نسبة مستخدمي “العاب الانترنت” في السعودية تقدر بنسبة 65% من اجمالي مستخدمي الانترنت السعوديين، فيما تصل النسبة الى 56% في مصر، والى 46% في الأردن.

وفي دراسة أخرى أصدرتها مجموعة ” المرشدون العرب” – المتخصصة في دراسات أسواق الاتصالات والاعلام العربية – خلال الربع الأول من العام الماضي، ظهر بأن عدد مستخدمي الألعاب العربية على شبكة “فيسبوك” بلغ مع نهاية العام 2011 قرابة 3 ملايين مستخدم.

وذكرت الدراسة بان عدد العاب الانترنت الجماعية المتوافرة باللغة العربية قد زاد منذ اطلاق أول لعبة باللغة العربية في سبتمبر 2007 لتصل الى 135 لعبة في نهاية 2011، ويشمل هذا العدد 95 لعبة جماعية و 40 لعبة اجتماعية متوفرة على “فيسبوك” باللغة العربية.

يجدر الإشارة إلى أن عدد مستخدمي الانترنت في المنطقة العربية يقدر بأكثر من 100 مليون مستخدم حسب أخر التقديرات، منهم حوالي 46 مليون مستخدم لشبكة “فيسبوك”، كما تظهر التقديرات بأنّ قاعدة اشتراكات الخدمة الخلوية في المنطقة العربية تضم نحو 360 مليون اشتراك، وأنّ نسبة تصل إلى 50% من اجمالي مستخدمي أجهزة الهواتف المتنقلة في منطقة الشرق الأوسط هم مستخدمون لأجهزة الهواتف المتنقلة الذكية.

  • 93266
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE