برامج وتطبيقات

جامعات إماراتية تبدأ في تطوير تطبيقات أكاديمية للآيباد

بدأت ثلاث جامعات إماراتية في تطوير تطبيقات خاصة لحواسب “آيباد” اللوحية، والتي من المنتظر أن تتيح للطلاب الاطلاع على المناهج الدراسية الخاصة بهم وتوفر لهم مواد تعليمية إضافية.

وسيعمل على المشروع مجموعة من طلاب الجامعات الثلاث وهم جامعات “الإمارات” و”زايد” وكليات التقنية العليا، وذلك تحت إشراف مجموعة من المتخصصين والمدرسين الأكاديميين بتلك الجامعات.

وحصل الطلاب القائمين على المشروع على محاضرة الأسبوع الماضي عن كيفية صنع تطبيقات مخصصة لحواسب “آيباد” بأنفسهم وهي المحاضرة التي قام بإلقائها “جيلبرت هو” أحد خبراء “آبل”.

ومن المنتظر أن تعمل تلك التطبيقات عبر منصة “iTunes-U” الخاصة بشركة “آبل” والمتاحة عبر موقع “آيتونز” والتي تسهل للجامعات والمعاهد القيام بتنظيم الدورات وعرض المحتوى الأكاديمي بين الطلاب عبر “آيباد” أو “آيفون”.

وتستخدم تلك المنصة جامعات شهيرة مثل “هارفارد” و”أكسفورد” و”كامبريدج”، وتقيم بعض تلك الجامعات دورات تدريبية خاصة باستخدام منصة “iTunes-U” كالدورة التي أعلنت عنها كلية الهندسة بجامعة “ستانفورد” لتطوير التطبيقات لنظام iOS6.

يذكر أن تلك الخطوة تأتي كتطوير لسياسة الاعتماد على الاجهزة الحديثة في الدراسة، وهي السياسة التي اعتمدتها عدد من الجامعات الإماراتية مثل جامعة الإمارات التي وفرت قبل بداية العام الدراسي الحالي “2012/2013” تطبيقات خاصة لطلابها على الاجهزة الذكية تتضمن جداولهم الدراسية ومعلومات عن الجامعة والمواقع الجغرافية لكلياتها وإداراتها المختلفة، كما قامت بتطبيق الدراسة عبر حاسب “آيباد” عبر توفيره لـ 4500 طالب وطالبة كمرحلة أولى.

زر الذهاب إلى الأعلى