×
×

رصد مسار توافر تقنية 4G LTE في الدولة العربية

عملت العديد من شركات الاتصالات في المنطقة خلال العامين الماضين على اتخاذ الخطوات والاجراءات العملية اللازمة لتوفير خدمات الجيل الرابع للاتصالات لعملائهم في المنطقة، ففي بداية الأمر قدمت بعض الشركات خدمة الجيل الرابع عبر أجهزة مخصصة في أماكن محددة لتوفر من خلال النفاذ إلى الإنترنت عبر الهواتف المتحركة.

 ومع تطور الأحداث والتقنيات لاسيما الأجهزة المحمولة التي تدعم تقنية الجيل الرابع من الاتصالات سارع عدد من شركات الاتصالات في بعض الدول العربية مؤخراً إلى توفير خدمة الجيل الرابع للاتصالات عبر الأجهزة المحمولة أو ما بات يعرف بـ LTE.

 وتقنية LTE هي اختصار لمصطلح “مشروع تطوير بعيد المدى” أو (Long Term Evolution)، وتمثل أحدث معيار في تاريخ تقنيات شبكات الموبايل والتي كانت تعرف سابقاً بـ (GSM/EDGE). وقد تم تطوير هذه التقنية بهدف تقليل الوقت المستغرق في استقبال البيانات ونقلها وإرسالها عبر الشبكات اللاسلكية. وتقدم تقنية LTE سرعات تصل حتى 100 ميجابت في الثانية، إلا أن ذلك يعتمد على عوامل عدة مثل الموقع وركة البيانات عبر الإنترنت والشبكة والهاز ومصدر تنزيل البيانات وتحميلها.

 وتوفر تقنية LTE لمستخدمي الهواتف المحمولة اتصالا فورياً وسريعاً بالإنترنت، وخدمات بث الفيديو دون الحاجة إلى تخزين مؤقت للبيانات، وممارسة الألعاب الإلكترونية عبر الإنترنت بشكل أفضل، وتنزيل البيانات من الإنترنت بسرعة ملحوظة وكبيرة جداً، وخدمات متطورة للحوسبة السحابية وغيرها.

 وسنستعرض في هذا التقرير تاريخ وحاضر تقنية 4G LTE وحكايتها مع عدد من الشركات في بعض الدول العربية.

 الكويت

 “زين الكويت”:
قالت زين في 2 فبراير الجاري أن بإمكان عملائها في الكويت الاستمتاع بتقنية 4G LTE على أجهزة iPhone 5. وقالت الشركة في بيان صحافي أنها الشركة الاولى في الكويت التي توفر أول جهاز نقال يعمل بتقنية 4G LTE. وقالت الشركة إن العملاء الذين يمتلكون أجهزة iPhone 5 ليس من شركة زين ولكنها متوافقة مع شبكتها، فإنه بإمكانهم الحصول على خدمة 4G LTE عن طريق إحدى باقات Wiyana Mix للهواتف الذكية.

“Viva الكويت”:
كانت شركة الاتصالات الكويتية “Viva الكويت” السباقة في الإعلان عن تبني هذه التقنية، حيث أعلنت عن ذلك في 12 ديسمبر 2012. وقالت الشركة إن تقنية (LTE) سوف تغطي في بدء تفعيلها في مطلع العام الحالي 2013 مناطق أساسية محددة من الكويت، على أن يتم توسيع نطاق التغطية في المراحل المقبلة. ولم نجد إلى الآن أي مصدر رسمي أو إعلامي للشركة يؤكد على أن هذه التقنية مفعلة لعملاء الشركة في الكويت حالياً.

 “الوطنية للاتصالات”:
أعلنت الشركة الوطنية للاتصالات في 9 ديسمبر 2012 عن انطلاق المرحلة التجريبية لشبكة الجيل الـرابـع في الكويت ابتداء من 10 ديسمبر 2012 تمهيداً لطرح الخدمة تجارياً في النصف الأول من العام الحالي 2013. ودعت كافة عملاءها لاختبار الشبكة في عدد من المواقع في الكويت. وذكرت الشركة في بيان لها أنه أصبح بإمكان عملاء الوطنية للاتصالات الاستمتاع بتقنية الجيل الرابع والتي تعد من أحدث تقنيات الاتصالات حول العالم، حيث توفر سرعات هائلة تحميل البيانات عبر الشبكة تتجاوز 100 ميجابت في الثانية.

 وتتوفر شبكة الوطنية للجيل الرابع في 20 موقعا ومجمعا تجاريا على امتداد الكويت منها: موقعين في مجمع الأفنيوز في مطار الكويت الدولي، ومجمع المارينا كريسنت، ومول 360، وفرع الوطنية الرئيسي، وجامعة الكويت في الشويخ، ومطاعم البدع، وسوق شرق، والمركز العلمي، وThe Village في منطقة أبو الحصاني، ومجمع الكوت، وفندق هيلتون المنقف، ومؤسسة البترول الكويتية، ومنتزه سليل الجهراء، وفندق سفير الفنطاس، ومجمع البيرق، ومجمع كويت ماجيك، وشركة نفط الكويت. وقالت الشركة أن عملائها سيتمتعون خلال تواجدهم أو زيارتهم لهذه المواقع بتجربة السرعة العالية في التصفح أو عمليات التحميل أو التنزيل أو حتى تجربة متعة اللعب على الانترنت أو مشاهدة الأفلام، باستخدام شبكة 4G مجانا من الوطنية للاتصالات عن طريق استخدام أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم أو الأجهزة اللوحية.

 قطر

 “كيوتل”:
أعلنت كيوتل في أواخر العام المنصرم 2012 عن إطلاق مشروع لنشر تقنية (LTE) لتوفير أسرع وأكبر وأشمل شبكة للجيل الرابع 4G في قطر لدعم الخطة الوطنية الهادفة لدعم الاقتصاد الوطني وبناء المجتمع المعرفي، وفقا للبيان الصادر عن الشركة. وقالت الشركة أن التقنية سيتم توفيرها لكافة عملاء كيوتل في النصف الأول من العام الجاري 2013.

 السعودية

 “الاتصالات السعودية:
تبنت الاتصالات السعودية في العام 2010م تقنية الجيل الرابع (4G LTE)، كأول مُشغل للجوال في المنطقة لتوظيفها في خدمة عملائها، ومن ثم الإعلان عن إطلاق الخدمة فعلياً كأول مُشغل في المملكة والشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشهادة منظمة GSM، وهي الجهة المسؤولة والرسمية عن شبكات الجوال حول العالم، حيث ذكرت على موقعها بأن الاتصالات السعودية هي الأولى في طرح الخدمة، إذ تمَّ تسجيل تقديم خدماتها للجيل الرابع في موقع منظمة GSM في الثاني عشر من سبتمبر 2011م، وخدمات شبكة الجيل الرابع من الاتصالات السعودية في تطور سريع ومبهر يعكس الاهتمام الكبير بهذه التقنية الحديثة.

 وعملت الاتصالات السعودية على زيادة الاستثمار في تطوير البنية التحتية للشبكة اللاسلكية وزيادة انتشارها، وتوفير التقنيات العالمية الأحدث، وذلك بدعم هذه التوجهات لنشر خدمات الجيل الرابع بترددات مختلفة وبنسبة 65% في مناطق المملكة مع نهاية العام الماضي 2012م، والوصول إلى 95% نهاية العام 2014م، لتوفير سرعات إنترنت لاسلكية عالية السرعة تصل إلى 100 ميجابت بالثانية. كما واصلت الاتصالات السعودية استثماراتها في التقنيات الأخرى لتوفير سرعات تصل إلى 84 ميجابت/ بالثانية على شبكات الجيل الثالث المطورHSPA+ ، والتي تتميز بالانتشار الواسع لتغطي كافة مدن ومحافظات المملكة لتصل بنسب الانتشار إلى أكثر من 91% للجيل الثالث، و99% للجيل الثاني.

 وتعتبر الأجهزة الذكية المتوافقة مع الجيل الرابع، والتي تدعم تردد حتى 1800 MHz أو تردد 2300 MHz فعالة مع الشبكة، حيث يمكن الاتصال مع هذه التقنية السريعة عبر الأجهزة الذكية المتوفرة في السوق المحلي، وهي “جهاز إتش تي سي HTC one -SV، جهاز نوكيا Nokia Lumia 920، ونوكيا Nokia Lumia 820″، وجهاز أي فون 5، والاصدارات الجديدة من جهاز سامسونج جالاكسي إس 3.

 ويمكن للعملاء تفعيل خدمة تقنية الجيل الرابع (4G LTE)، مجاناً، عبر إرسال رسالة نصية SMS مجانية تحوي الرمز 4466 إلى 902، كما بإمكانهم إلغاء تفعيل الخدمة بإرسال الرمز 4469 إلى 902، إضافة إلى أنه بالإمكان الاتصال بـ 902 أو زيارة أقرب مكتب للاتصالات السعودية للتفعيل والإلغاء.

 “موبايلي”:
في 29 يناير 2013، انضمت شركة اتحاد اتصالات “موبايلي” إلى قائمة شركاء أبل العالمية، الذين يدعمون الجيل الرابع، بعد إصدار التحديث الجديد لأجهزة آي فون “6.1”، في الوقت الذي قامت فيه “موبايلي” بتفعيل شبكة الجيل الرابع 4G التي تعمل وفق تقنية LTE- FDD، والتي تتوافق مع الأجهزة الذكية الجديدة كافة، التي تدعم شبكة الجيل الرابع.

 ودعت “موبايلي” مشتركيها الذين يقتنون هاتف “iPhone 5” الجديد إلى مراجعة فروعها كافة المنتشرة في أرجاء السعودية؛ وذلك لاستبدال شرائح الاتصال الحالية بشرائح نانو أخرى، تعمل بكفاءة مع شبكة الجيل الرابع 4G.

 وكانت “موبايلي” قد أعلنت مؤخراً توسيع شبكات الجيل الرابع المتطورة لديها عن طريق تغطية أكثر من 4500 موقع بشبكة الجيل الرابع، وفق الخطة الفنية التي تعمل عليها في جميع المناطق المأهولة بالسكان في السعودية.

 كما أعلنت الشركة كذلك ترسية عقود بقيمة 963 مليون ريال مع كل من شركتي “أريكسون” و”هواوي” لزيادة سعة وكفاءة شبكتَيْ الجيل الرابع والجيل الثالث وفق مدة زمنية محددة.

 يُذكر أن “موبايلي” حققت سبقاً تقنياً عندما أعلنت إطلاق خدمة التجوال الدولي للبيانات من خلال تقنية الجيل الرابع “LTE”؛ لتكون بذلك الشركة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

 “زين السعودية”:
في 29 يناير 2013، أعلنت شركة زين السعودية عبر حسابها على تويتر عن تفعيل شبكات الجيل الرابع على شبكة زين، وقالت إنه لابد لمستخدمي هواتف آيفون 5 من إرسال عبارة 4G إلى رقم 959 من أجل تفعيل الخدمة.

 الإمارات

 “اتصالات”:
أعلنت شركة ”اتصالات” الإماراتية بتاريخ 29 يناير عن إمكانية البدء في استخدام شبكات LTE في هواتف iPhone5 المتوافقة مما يمنح مستخدمي هذه الهواتف خدمة اتصال وبيانات مميزة باستخدام شبكة اتصالات للجيل الرابع الأوسع تغطية في دولة الإمارات.

 وقالت الشركة إنه يمكن لمستخدمي هواتف iPhone5 التي تعمل بنظام iOS 6.1 الاتصال بشبكة الجيل الرابع LTE من اتصالات والحصول على سرعة أفضل في تطبيقات وعمليات الجهاز، ويشار إلى أن “اتصالات” استثمرت بشكل كبير في شبكة الجيل الرابع التي توفر سرعات فائقة تصل إلى 150 ميغابت.

 “دو”:
أعلنت شركة “دو” الإماراتية عبر حسابها على تويتر أنه واعتباراً من يوم 29 يناير 2013، سيستمتع مستخدمو الهاتف الذكي آي فون 5 بتقنية الجيل الرابع LTE عبر شبكة دو للهاتف المتحرك.

مصر
قال المهندس عمرو بدوي، رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، إنه سيتم العمل بشبكة الجيل الرابع في أواخر 2014 أو أوائل 2015 على أقصى تقدير، موضحًا أنه بحسب خطة نشر الإنترنت فائق السرعة «البرودباند» التي وضعها الجهاز سيصل استعمال شبكة اتصالات الجيل الرابع إلى 90% من التعداد السكاني بالوصول لعام 2021.

 وأوضح بدوي خلال ندوة مستقبل الاتصالات بمصر التي أقيمت بنقابة المهندسين في الشهر الماضي إن الجهاز سيعمل على استغلال أي طيف ترددي يخدم شبكة الجيل الرابع واستخدام معيار اتصالات LTE آملا أن يصل حجم العمل على شبكة اتصالات الجيل الثالث 3G في عام 2015 إلى 98% قبل تفعيل شبكة اتصالات الجيل الرابع.

 يشار إلى أن الهواتف الذكية الجديدة والمنتجة خلال النصف الثاني من عام 2012 تدعم أغلبها تقنية الجيل الرابع إلا أن الشركات المصنعة تطرح نسخا خاصة لشبكات الجيل الثالث لبعض الدول منها مصر.

  • 92194
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE