×
×

حقائق وتوقعات عن نظام تشغيل “بلاك بيري 10”

يمكن متابعة أهم تطورات مؤتمر "بلاك بيري 10" عبر صفحة تويتر للبوابة العربية للأخبار التقنية

إعداد: عمر بني المرجة

تستعد شركة “ريسيرش إن موشن” RIM اليوم وبعد ساعات قليلة للكشف رسميًا عن الجيل الجديد من نظام تشغيلها “بلاك بيري 10″، بالإضافة إلى هواتف جديدة تعمل بالنظام الجديد، وذلك بعد تأخيرات عديدة محبطة.

ولا شك بأن شركة “ريم” تبني كل آمالها على نجاح “بلاك بيري 10″، والذي في حال نجح سيبعث الأمل من جديد لتواصل الشركة صناعة الهواتف ودخول السوق بوجهٍ آخر، أما في حال فشلت “ريم” في هذا، فربّما تضطر لتفكيك أو بيع الشركة نهائيًا.

وليس هناك شك بأن مستوى الفائدة التي تحوم حول الشركة في حال نجاحها يزداد بشكلٍ كبير، كون المستثمرين يراهنون عليها وعلى نظام تشغيلها الجديد، كما أن أسهمها ارتفعت لأكثر من الضعف خلال الأشهر الستة الماضية، على الرغم من انخفاضها بنسبة 7.8% ووصولها إلى 16.24 دولار أول أمس.

وعلى الرغم من التفاوت في الآراء والمعنويات، إلّا أن هناك بعض المشككين أمثال المحلل “Jan Dawson” الذي لا يؤمن حتى الآن بأن بلاك بيري 10 سينقذ شركة “ريم” من خيبة الأمل القادمة.

ما نعرفه عن نظام التشغيل الجديد:

بفضل النّظرة المبكرة على نظام تشغيل “بلاك بيري 10″ في المؤتمرات السابقة وعن طريق الأجهزة التي تم طرها للتجربة قبل النشر، فهناك صورة جيدة لما سيبدو عليه النظام.

وهناك محاور عديدة يبدو بأن الشركة ستركز عليها خلال الحدث، واحدة من هذه المحاور تدعى “BlackBerry Hub” والذي يمثل مكانًا خاص لاستخدام البريد الالكتروني، الرسائل، تحديثات الحالة، والشبكات الاجتماعية. أما المحور الثاني يدعى “Flow” والذي يعتمد على أسلوب الإيماءات gestures ليسهّل امكانية استخدام خدمات الملاحة وكذلك تعدد المهام بين التطبيقات. وآخر هذه المحاور هو “BlackBerry Balance” والذي يسمح بإمكانية استخدام الجهاز بوضعين مختلفين، الأول والأكثر أمانًا يستخدم أثناء العمل، أما الوضع الثاني فهو الشخصي والذي يستخدم مع العائلة والأصدقاء.

وأحد النقاط الأساسية كذلك هي لوحة المفاتيح الافتراضية المحسّنة، حيث تأتي لوحة المفاتيح أكثر ذكاءً من السابق، والتي تشمل إضافة تدعى “second heat-map layer” التي تستطيع تذكر أسلوب الضغط والادخال على المفاتيح الفردية، أي في حال كان المستخدم يضغط على الزر من جانبه الأيمن أو الأيسر بشكلٍ فعلي. كما تقدم لوحة المفاتيح إمكانية اقتراح الكلمات الشائعة، أو الكلمات التي سبق وتم استخدامها بالفعل ضمن النص.

وكانت “ريم” قد سلّطت الضوء على لوحة المفاتيح في أحد مؤتمراتها السابقة، إلّا أنه يتوقع أن تكشف عن المزيد من خصائص هذه اللوحة.

ومن الميزات الأخرى التي عرضتها الشركة سابقًا هي ما يتعلق بتطبيق الكاميرا حيث أصبحت قادرة على التقاط عدة ثوانٍ من المشهد قبل الضغط فعليًا على زر التقاط الصورة، وهو ما أطلقت عليه الشركة تعبير “العودة بالزمن” حيث أصبح بالإمكان بعد التقاط الصورة الرجوع بعضة ثوانٍ إلى الخلف لاختيار لقطة قد تكون أفضل أو أوضح.

كما سلّطت الشركة الضوء على إمكانية استئجار أو شراء الموسيقى والأفلام من متجر “بلاك بيري 10” مباشرةً، وتحميل أو مشاهدة محتوى الوسائط المتعددة عند عدم توفّر اتصال بالإنترنت.

وبالنسبة للتطبيقات، فإن “بلاك بيري 10″ سيأتي مع 70 ألف تطبيق جديد، لتكون هذه التطبيقات متاحة للتحميل أثناء الإطلاق الرسمي. ومع ذلك فإن عدد التطبيقات يعتبر ضئيل مقارنةً بتطبيقات نظامي تشغيل iOS وأندرويد ضمن متاجرهم الخاصة. لذلك لابد من توفير المزيد من التطبيقات للدخول في المنافسة من كافة أبوابها.

وستكشف الشركة في هذا الحدث عن جهازين جديدين، الأول يعمل بشاشة لمسية بالكامل، أما الجهاز الثاني فهو يملك لوحة مفاتيح صلبة. وقد تم تسريب العديد من مواصفات هذه الهواتف وأشكالها خلال الأشهر الماضية، حتى أصبحت معروفة بشكل شبه كامل قبل أن تُطرح بعد.

ما نتوقعه من شركة “ريم” أثناء الحدث:

يُشاع إلى أن اثنين من أجهزة بلاك بيري ستحمل أسماء Z10 ذو شاشة لمسية، و X10 الذي يملك لوحة مفاتيح. ويتوقع أن يتم إطلاق Z10 أولًا، ومن ثم يأتي بعده X10. ويُشاع بأن الهاتف الأول سيصل إلى الأسواق في فبراير القادم.

ومن غير المتوقع أن يكون لمشغلي الشبكات دورًا كبيرًا في هذا الحدث، فهو العرض الخاص بشركة “ريم”، ونتيجة لذلك سيكون الإعلان عن شراكات مع شركات الاتصال مجرد احتمالات ضئيلة.

ومن المرجّح أن تعتمد “ريم” على الحملة التسويقية، والتي ستلعب دورًا حاسمًا في إقناع أصحاب الهواتف الذكية بأن هواتف بلاك بيري تستحق الشراء. وقد قالت الشركة سابقًا بأنه يمكن الاعتماد في المبيعات على قاعدتها الحالية التي تساوي 80 مليون مستخدم تقريبًا، إلًا أنه في الحقيقة هي بحاجة لجلب مستخدمين جدد كي تزدهر. وتحتاج الشركة إلى وقوف مشغلي الشبكات إلى جانبها لتتمكن من زيادة عدد مستخدميها.

كما يتوقع البعض أن تقوم الشركة بتوزيع نسخ مجانية من الهواتف الجديدة على الصحفيين والحضور المتواجدين في أرض الحدث، لأنها ربما تكون أفضل طريقة لزيادة عملائها وتجنّب السقوط الأخير.

وكانت “ريم” قد تحدّثت عن سهولة كتابة وتنفيذ تطبيقات لنظام تشغيل “بلاك بيري 10″ من قِبل المطورين، وبالتالي فإن الشركة بحاجة لتثبت أن لديها تطبيقات من الدرجة الأولى والتي يحتاجها أي مستخدم في نظام تشغيل هاتف محمول. وأفضل طريقة هي جذب الشركات الشهيرة أمثال Rovio و Electronic Arts، ويتأمل البعض أن يحصل على إجابات سريعة حول هذه القضية من خلال العرض التقديمي أثناء الكشف عن نظام التشغيل.

وأخيرًا، نأمل أن تعود أجهزة بلاك بيري لسابق عهدها، فلا شيء يُقنع المشككين من الصحفيين بأن الشركة ستعود لسابق عدها سوى اثبات ذلك عمليًا.

هذا وستنقل لكم البوابة العربية للأخبار التقنية بعد ساعات -مابين 5:30 و 9:00 مساءً بتوقيت الإمارات- أهم التطورات من أرض الحدث بدبي كونها أحد المدعوّين، ويمكن متابعة هذه التغطية الخاصّة على صفحة تويتر الرسمية.

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=JEPYYo0-gfc[/youtube]

  • 91539
  • محاور تقنية
  • technology-indepth
Dubai, UAE