×
×

تقنية جديدة لاكتشاف مرض “باركنسون” عبر مكالمة هاتفية

كشفت مبادرة “صوت باركنسون” عن نجاح طريقة لاكتشاف مرض “باركنسون” عبر الهاتف، وذلك عبر مجموعة من الخوارزميات طورها عالم رياضيات من جامعة أوكسفورد الأمريكية.

ومرض “باركنسون” هو عبارة عن خلل ضمن مجموعة اضطرابات النظام العصبي، وهو المرض المصاب به ما يزيد عن 6 ملايين مريض حول العالم.

ولا يمكن الكشف عن المرض ومدى تقدم حالة المريض بعد تناوله العلاج الخاص  إلا عبر اختبار عصبي لمدة 20 دقيقة يقام في العيادات المتخصصة وهو أمر يصعب على كل مرضى “باركنسون” القيام به لذا قامت مبادرة “صوت باركنسون” بمحاولات لإيجاد طريقة بديلة لا يقوم فيها المريض سوى بمكالمة هاتفية.

وطور “ماكس ليتل” عالم الرياضيات بأوكسفورد مجموعة من الخوارزميات التي يمكنها اكتشاف أي اضرابات في الصوت وتم تجربتها لغرض اكتشاف مرض “باركنسون” عبر الهاتف.

وأشار عالم الرياضيات في مقال على صحيفة “هافينجتون بوست” الأمريكية إلى أن نسبة نجاح تلك الخوارزميات في إكتشاف المرض عبر الهاتف وصلت إلى 86%.

وقامت مبادرة “صوت باركنسون” بتسجيل 10 ألاف مكالمة لمرضى “باركنسون” لتقوم بتحليلها فيما بعد باستخدام تلك الخوارزميات وتكوين قاعدة بيانات تسهل  على الأطباء لاحقاً اكتشاف المرض وتشخيص مدى تقدم العلاج.

  • 91242
  • أجهزة متنوعة
  • various-gadgets
Dubai, UAE