دراسات وتقارير

تطبيق فيسبوك يزيح خرائط جوجل من القمة في أمريكا

أزاح تطبيق موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك تطبيق خرائط جوجل من على قمة التطبيقات التي يستخدمها مستخدمي الهواتف الذكية في الولايات المتحدة الأمريكية.

وحسب إحصائية قامت بها مؤسسة comSCORE فإن عدد المستخدمين لتطبيق فيسبوك تجاوز عدد مستخدمي تطبيق خرائط جوجل منذ شهر سبتمبر وحتى ديسمبر 2012.

وأشارت الإحصائية إلى أن عدد الزوار اللذين قاموا بالولوج إلى حسابهم عبر تطبيق فيسبوك الخاص بالهاتف الجوال في ديسمبر وصل إلى نحو 85 مليون و574 ألف زائر من أصل أكثر من مليار مستخدم نشط لموقع التواصل الاجتماعي، فيما تراجع عدد مستخدمي تطبيق خرائط جوجل لأقل من 75 مليون مستخدم.

ويرجع السبب الأساسي لتراجع أعداد مستخدمي تطبيق خرائط جوجل على الهواتف إلى تخلي آبل عن تطبيق خرائط جوجل في الإصدار 6 من نظام تشغيل iOS.

وكانت آبل قد تخلت عن دعم تطبيق خرئط جوجل في نظام تشغيل iOS 6 الذي أطلقته بالتزامن مع آيفون 5، حيث قررت الشركة الأمريكية تقديم تطبيق خاص بها للخرائط لم يحظى بإعجاب الكثير من المستخدمين بسبب عدد من الأخطاء، وهو الأمر الذي استدعى المدير النفيذي لشركة آبل، تيم كوك إلى الاعتذار رسمياً، وذلك قبل البدء في طرح تحديثات لذلك التطبيق مجدداً.

إلى ذلك ومن المتوقع أن يزداد أعداد المستخدمين لتطبيق خرائط جوجل مجدداً بعد أن طرحت الشركة نسخة من تطبيقها للإصدار السادس من نظام iOS، وهو الإصدار الذي رحب به مستخدمي أجهزة الآيفون والآيباد كثيراً فور توافره على متجر التطبيقات.

وبالعودة إلى إحصائية comSCORE فإن شركة جوجل تستحوذ على النسبة الأكبر من التطبيقات الأكثر استخداماً من قبل الأمريكيين، حيث أظهرت الإحصائية أنها تملك أربع من أكثر خمس تطبيقات استخداماً في الولايات المتحدة.

ويأتي ترتيب التطبيقات الأكثر استخداماً على الهواتف في الولايات المتحدة حسب إحصائية comSCORE كالآتي:

– فيسبوك (85.574 زائر)

– خرائط جوجل (74.631 زائر)

– جوجل بلاي (61.461 زائر)

– بحث جوجل (60.587 زائر)

– جيميل (53.934 زائر)

– يوتيوب (52.572 زائر)

– راديو باندورا (48.023 زائر)

– أبل آيتونز (45.884 زائر)

– Cooliris (42.927 زائر)

– ياهو ماسنجر (36.124 زائر)

يذكر أن إحصائية comSCORE أشارت كذلك إلى أن تطبيق فيسبوك هو أكثر التطبيقات التي يقضي عليها مستخدمو الهواتف في أمريكا وقتهم، بحيث يقضون عليه دقيقة من كل ثلاثة دقائق يستخدمون فيها التطبيقات المثبته على هواتفهم.

زر الذهاب إلى الأعلى