×
×

37 مليار ريال قيمة قطاع الاتصالات السعودي لعام 2013

معرض ومؤتمر تلسا يحظى بدعم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ورعاية الاتصالات السعودية وموبايلي وزين.

تنطلق في المملكة العربية السعودية خلال الفترة بين 10-12 شباط (فبراير) 2013 القادم، فعاليات “المعرض السعودي للاتصالات وتقنية المعلومات” (تلسا)، وهو مخصص لمجال الاتصالات وتقنية المعلومات فيما بين مؤسسات الأعمال في المملكة.

وسيقام المعرض في عامه الثاني بفندق “فور سيزونز” بالعاصمة الرياض، وذلك برعاية شركات الاتصالات السعودية الرئيسية، الاتصالات السعودية “STC”، وموبايلي، وزين، وبدعم من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وهي الجهة المنظمة لقطاع الاتصالات بالمملكة، بالإضافة إلى شركة “نظم بلو كوت” Bluecoat Systems، المتخصصة في مجال التقنية وأمن الشبكات.

ويعد قطاع الاتصالات السعودي الأكبر على مستوى منطقة الخليج، حيث يستحوذ على 66% من مشتركي الهاتف الجوال، و59% من مشتركي الهاتف الثابت، و58% من مستخدمي الإنترنت، في حين أن 38% فقط من سكان المملكة مشتركون بخدمات الإنترنت. وبفضل الظروف الاقتصادية والديموغرافية الواعدة على المستوى المحلي، باتت الفرص متاحة أمام الشركات التي تتصل نشاطاتها بقطاع الاتصالات للتنافس وتنشيط أعمالها التجارية وتحقيق الربحية مستفيدة من هذا النمو المرتفع، ومن الاستدامة التي تميز السوق السعودي في أكبر حدث سنوي للاتصالات بالمملكة.

وسلط الأستاذ حسين الحارثي، مدير عام شركة المعارض الوطنية، الضوء على أهمية حدث هذا العام بقوله، إنه قد تم الإعلان عن استثمار حوالي 37 مليار ريال في قطاع الاتصالات السعودي خلال هذا العام وحده، في حين يتوقع المراقبون بأن تصل الاستثمارات في هذا القطاع إلى 50 مليار ريال بحلول العام 2015، وسيكون من شأن ذلك، وفقًا للحارثي، تسريع وتيرة النمو وإيصاله لمعدلات أكبر من نظيرتها في أسواق الاتصالات الخليجية الأخرى. وعبر الحارثي عن سعادته بأن معرض ومؤتمر الاتصالات السعودي سيوفر منصة مثالية وفرصة فريدة هذا العام لجميع الراغبين في دخول سوق الاتصالات السعودي للتواصل مع المشغلين الرئيسيين، والجهات المنظمة للاتصالات، ومقدمي الخدمات والجهات الحكومية ذات العلاقة محليًا وإقليميًا ودوليًا، واكتساب نظرة عن كثب على ديناميكيات السوق السعودي، والأطر التنظيمية التي تحكمه.

يذكر، أن معرض “تلسا” مفتوح للجمهور من أصحاب الأعمال والمهتمين بقطاع الاتصالات، ومن المتوقع أن يشهد زيارة أكثر من 3,000 من العاملين في الاتصالات والقطاعات المتعلقة بها.

وسيتضمن المعرض ثلاثة مؤتمرات يعقد كلٌ منها لمدة يومٍ واحد، وستشمل قمة الاتصالات السعودية وتقنية المعلومات والاتصالات، وقمة تقنية النطاق العريض، والقمة السعودية لابتكارات التقنية السحابية الإلكترونية، القمم الثلاثة ستقدم خلالها تحليلات الخبراء، وسيتبادل فيها المشاركون الآراء ووجهات النظر في إطار مناقشات تفاعلية بين أكثر من 500 ممثلًا لقطاع الاتصالات في المملكة وحول العالم.

يُشار إلى أن التقرير الصادر عن الأهلي كابيتال مؤخرًا، أكد على أن تقنية النطاق العريض من بين أهم مجالات الاتصالات التي تحظى بإقبالٍ لافت في الوقت الحاضر ويسعى المهتمون بها لمعرفة المزيد عن هذه الصناعة. والذي يشير إلى أن النمو في قطاع الاتصالات يتركز بشكلٍ رئيسي على النطاق العريض، ما يمثل فرصة هامة لمقدمي الخدمات المحتملين.

وأوضحت الأهلي كابيتال أنها ما تزال تعتقد أن قطاع الاتصالات يملك إمكانات قوية للنمو، ومع التوقعات المستقرة للنطاق العريض وانخفاض تكاليف الهواتف النقالة، يتوقع تزايد معدلات انتشار خدمات النطاق العريض بالسوق السعودي.

وفي ذات المضمار، تشير آخر الأرقام التي نشرتها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات إلى انتشار خدمات النطاق العريض بنسبة تقارب 40% في الربع الثالث من العام 2012 لتصل إلى 11,37 مليون مستخدم، وذلك يعود لانتشار استخدام الهواتف الذكية، وتوسع مشغلي شبكات الهاتف المحمول في عروض باقات شرائح البيانات المختلفة. وخلال نفس الفترة، نمت كذلك اشتراكات النطاق العريض الثابت بما في ذلك خدمة DSL، وخدمة الإنترنت اللاسلكي الثابت (واي ماكس)، وخدمة FITx وغيرها من الخطوط الثابتة الأخرى لتصل إلى حوالي 2,25 مليون مشترك بمعدل انتشار قدره 36.5% من الأسر في جميع أنحاء المملكة.

ويعتبر معرض ومؤتمر تلسا بحسب القائمين عليه، الحدث الأكثر ريادة في صناعة الاتصالات على مستوى المملكة وهو يستهدف العاملين والمهتمين بهذه القطاع محليًا ودوليًا، ويتميز بدعم رؤية الحكومة لنمو وتحسين المنتجات والخدمات المقدمة في هذا القطاع، وتسليط الضوء على مشاريع تطوير البنية التحتية المبتكرة، وتوفير إمكانية أكبر للوصول المباشر إلى أكبر أسواق الاتصالات في منطقة الخليج – المملكة العربية السعودية.

 

  • 89484
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE