×
×

إطلاق هاتف خاص بفيسبوك في 15 يناير؟!

زينة عيد، نائبة تحرير الموقع العربي، إيمي إنفو

تدور التساؤلات حول ما ستعلنه شركة زوكربورغ آند كو المالكة لموقع فيسبوك في 15 يناير 2013، بعد أن أرسلت شركة الدعوات إلى الصاحفيين لحضور مؤتمر صحافي في مقرها الرئيسي في منلو بارك بولاية كاليفورنيا في التاريخ المذكور. وهذه المرة الأولى الأولى التي تجتمع بها الشركة بأعضاء الصحافة بعد إعلانها عن تعاونها مع مجموعة من ال لتطبيقاتها الخاصة بالهدايا Gifts في فاو شوارتز بمدينة نيويورك في نوفمبر.

لم توضح الشركة السبب خلف انعقاد المؤتمر، بل ورد على الدعوة: “تعاولا وشاهدوا ماذا نبني”، ما أدى إلى ظهور سلسلة من التكهنات، فقد أشار TechCrunch أن المصادر التي تحدّث إليها تداولت في أحاديثها عبارات مثل “نقال” و”صفقة كبيرة”، ما دعى البعض إلى الاعتقاد أن فيسبوك قد يعلن في 15 يناير عن إطلاق هاتفه الخاص.

لكن ليس من الواضح لغاية الآن إذا كان فيسبوك سيطلق هاتفه الخاص الذي يحمل علامته التجارية، أو نظاماً تشغيلياً للهواتف النقالة بحسب موقع Tech2.

دارت الإشاعات عن إطلاق موقع فيسبوك هاتفه الخاص طوال عامين، رغم نفي مؤسس موقع التواصل الاجتماعي مارك زوكربورغ لها في كلّ مرة. وقد صدرت بعض التقارير في 2011 أشارت إلى إمكانية تصميم فيسبوك لهاتف جوال باسم “بافي” يعمل على نظام تشغيل آندرويد، وأن الشركة قد توجّهت إلى HTC التايوانية لبناء الهاتف.

وكانت التقارير آنذاك قد أفادت أنه من الممكن إطلاق الهاتف في غضون 12 إلى 18 شهراً، ما يتوافق مع تاريخ 15 يناير، رغم نفي فيسبوك المستمر لمثل هذا الإطلاق. لكن من الغريب أن يلجأ فيسبوك إلى نظام تشغيل من ابتكار جوجل، مع احتدام المنافسة بين الموقع ومحرك البحث على جذب المستخدمين ورفع عائدات الإعلانات الإلكترونية.

وذكر تقرير علىDigi Times أن الهاتف سيحمل علامة فيسبوك وسيتضمن منصة خاصة بفيسبوك، وسيضمّ جميع الميزات والوظائف المتوفرة على موقع التواصل الاجتماعي. وسيقدم دعم الـ HTML5 للتطبيقات.

في حين من المستبعد أن يكون هاتف فيسبوك في حال إطلاقه بصلابة ونوعية نيكسوس من جوجل أو الآي فون من آبل، يتوقع الخبراء أن يكون هاتف فيسبوك مندرجاً ضمن فئة الهواتف المتدنية أو المتوسطة الكلفة لتجعله بمتناول جميع المستهلكين لاسيما في الأسواق النامية، وذلك بعد أن سلك فيسبوك هذا الاتجاه، مع إعلانه في عام 2010 عن إمكانية زيارة موقع فيسبوك وتصفّحه بسهولة، حتى عبر الهواتف النقالة التي لا تسمح بالتصفّح السريع للإنترنت، وذلك بفضل Facebook Zero المصمّم خصيصاً للهواتف النقالة.

يُتوقع ألا يكون تصميم هاتف فيسبوك ثورياً في حال إطلاقه، فستكون هذه أول تجربة لموقع التواصل الاجتماعي في عالم الهواتف الذكية. ومن المحتمل أن يضمّ كاميرا بعد استحواذ فيسبوك على إنستاغرام.

كما من المحتمل أيضاً أن يتمّ إضافة خدمة الاتصال عبر الهاتف إلى الماسنجر الخاص بالموقع، بعد تعاون فيسبوك مع سكايب، أو تشغيل الموسيقى بالتعاون مع سبوتيفاي. كما من المرجّح أيضاً أن يتمّ إطلاق متجر للتطبيقات، بعد إطلاق فيسبوك ميزة Facebook Gifts التي تسمح لكلّ مستخدم شراء الهدايا لشبكة معارفه على الموقع.

لكن رغم أن الشائعات كثيرة، يبقى أن نرى ما الذي سيكشف عنه فيسبوك في تاريخ 15 يناير.

  • 89213
  • مقالات متخصصة
  • technology-opinion
Dubai, UAE