×
×

إيران تصمم “برنامجًا ذكيًا” للتحكم بشبكات التواصل الاجتماعي

يسمح البرنامج بدخول انتقائي ومُراقَب لمستخدمي الإنترنت إلى "فيسبوك" و "تويتر" المحجوبين من قبل السلطات.

نقلت صحيفة “هفت صبح” اليوم الأحد عن قائد الشرطة الإيرانية، اللواء إسماعيل أحمدي مقدم أن إيران تعمل حاليًا على تصميم “برنامج ذكي” يسمح بدخول انتقائي ومُراقَب لمستخدمي الإنترنت إلى مواقع التوصل الاجتماعي مثل “فيسبوك” و “تويتر” المحجوبين من قبل السلطات.

وقال اللواء مقدم للصحيفة الإيرانية، بأن فرض تحكم ذكي على شبكات التواصل الاجتماعي لا يتيح تجنب مساوئها فقط، بل يسمح للمستخدمين الانتفاع من جوانبها الإيجابية، وأضاف مقدم، أن العمل على تصميم هذا البرنامج الذكي ما يزال جاريًا.

يُذكر أن مستخدمي الإنترنت في إيران والذين يشكلون نصف عدد السكان البالغ 75 مليون نسمة، يقومون بالتحايل على الرقابة التي تفرضها الجمهورية على شبكات التواصل الاجتماعي، عن طريق استخدام برامج تُعرف باسم “الشبكات الظاهرية الخاصة” VPN.

وألمح اللواء مقدم إلى أن البرنامج قيد التصميم سيسمح للإيرانيين بوصول محدود إلى الشبكات الاجتماعية، وأضاف أن التحكم الذكي للشبكات أفضل من حجبها كاملًا.

ويأتي هذا التراجع عن حجب الشبكات الاجتماعية بعد أيام من قيام السلطات الإيرانية بافتتاح صفحة للمرشد الإيراني “آية الله خامنئي” على “فيسبوك” لجذب المزيد من المعجبين داخل البلاد وخارجها.

يُذكر أن إيران كانت قد أطلقت في 9 كانون الأول (ديسمبر) الماضي موقعًا لمشاركة الفيديو خاصًا بها، تنافس به موقع “يوتيوب” التابع لشركة البرمجيات وخدمات الإنترنت الأمريكية “جوجل”، لأن محتوى الأخير لا يناسب ثقافة الجمهورية الإسلامية، وفقًا لما نقله لتلفزيون الرسمي حينئذ.

  • 87678
  • أخبار الإنترنت
  • internet-news
Dubai, UAE