×
×

غارتنر: زيادة مبيعات الهواتف الذكية وسيطرة “أندرويد” عليها

شهد الربع الثالث انخفاضاً في مبيعات الهواتف المتنقلة التقليدية.

نشرت “Gartner” الشركة المتخصصة في بحوث واستشارات تكنولوجيا المعلومات، تقريراً يشير إلى أن الربع الثالث من هذا العام 2012، شهد انخفاضاً في مبيعات الهواتف المتنقلة حول العالم، بينما حافظت مبيعات الهواتف الذكية على نموها خلال نفس الفترة.

وذكر التقرير أنه تم بيع أكثر من 427 مليون هاتف خلال هذا الربع، منخفضة بنسبة 3% عن نفس الفترة من العام الماضي، ولكنه في الوقت ذاته كان أعلى من مبيعات الهواتف المتنقلة التي تم شحن 419 مليون جهاز منها خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وفي غضون ذلك، استمرت مبيعات الهواتف الذكية في نموها مقارنة بالهواتف المتنقلة التقليدية، حيث تم بيع 169 مليون هاتف ذكي خلال الربع الثالث، بزيادة وصلت إلى 47% مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

ولاتزال سامسونج ونوكيا وآبل هي الشركات المتصدرة لقائمة أكثر مصنعي الهواتف المتنقلة بيعاً خلال الربع، في حين شهدت حصة نوكيا من السوق انخفاضاً وصل إلى 20% مقارنة بالسنة الماضية، حيث انخفضت حصتها من 23.9% في الربع الثالث من العام الماضي 2011 إلى %19.2 خلال نفس الفترة من العام الجاري 2012، بينما ارتفعت حصة آبل وسامسونج من السوق.

وبالنسبة للمصنعين الآسيويين، ارتفعت مبيعات، ZTE و LG و Huawei، ارتفاعاً متواضعاً خلال الربع الثالث، بينما انخفضت حصة شركتي “إتش تي سي” التايوانية و”ريم” RIM الكندية معاً بنسبة 30%، فحصة “ريم” الآن هي 2.1%، بينما تستحوذ إتش تي سي على 2% فقط من سوق الهواتف الذكية.

أما مبيعات شركة “موتورولا موبيليتي” المملوكة لجوجل، فقد شهدت هي الأخرى انخفاضاً، حيث كانت حصتها من سوق الهواتف الذكية 2.5% السنة الماضية لتنخفض إلى 2% هذه السنة.

وبَيَّن التقرير سيطرة نظام التشغيل “أندرويد” على سوق الهواتف الذكية، حيث أن 72.4% من الهواتف التي بيعت خلال الربع الثالث من العام الجاري، كان “أندرويد” هو نظام التشغيل فيها، مرتفعاً عن الـ 52.5% التي تم بيعها خلال نفس الفترة من السنة الماضية، يليه نظام iOS من آبل الذي حصل على مانسبته 13.9% من السوق، مع زيادة حصة نظام التشغيل “ويندوز فون” من مايكروسوفت، من 1.5% إلى 2.4% خلال الربع الجاري.

وقال، أنشول جوبتا، محلل الأبحاث الرئيسي في Gartner في بيان نشرته الشركة، أنه وعلى الرغم من الانخفاض الذي شهدته مبيعات الهواتف المتنقلة على مدى ربعين متتاليين، تحسن الطلب في كل من الأسواق الناشئة والناضجة مع زيادة المبيعات في السوقين على التوالي، وأضاف، أن مبيعات الهواتف المتنقلة في الصين نمت، حيث قادتها مبيعات الهواتف الذكية، بينما لا يزال الطلب على الهواتف التقليدية ضعيفاً.

  • 81204
  • دراسات وتقارير
  • technology-research-and-studies-news
Dubai, UAE