×
×

آبل وإتش تي سي توقعان تسوية لنزاعات براءات الاختراع

توقف الشركتان بمقتضى التسوية جميع القضايا الحالية والمستقبلة وتستمر التسوية لمدة عشرة سنوات.

توصلت “آبل” الأمريكية مع نظيرتها التايوانية “إتش تي سي” أمس السبت إلى تسوية دولية تشمل وقف جميع نزاعات وقضايا براءات الاختراع بين الشركتين، بعد توقيع اتفاقية ترخيص تمتد لعشرة سنوات.

وتشمل اتفاقية الترخيص المُوقَّعة جميع براءات الاختراعات الحالية والمستقبلة المعقودة بين الطرفين، ضمن شروط للتسوية لا تزال سرية، إذ لم يعلن أي من الطرفين أية تفاصيل عن مقدار المال الذي تم دفعه للوصول إلى هذه التسوية، أو غيره من الشروط.

وأشار البيان الذي نشرته آبل على موقعها، أن التوافق على المصالحة تم بالتراضي من قبل كلا الطرفين، حيث قال المدير التنفيذي لآبل “تيم كوك” أنه من دواعي سرور الشركة أن تتوصل إلى تسوية مع “إتش تي سي”، وأنها ستستمر بعد ذلك في التركيز على ابتكار المنتجات الجديدة.

ومن جانبه، قال المدير التنفيذي لـ “إتش تي سي” بيتر شو، أن شركته قد سُرَّت بحل النزاعات مع آبل، لذا ستعمل الشركة على التركيز أيضاً على الابتكار بدلاً من رفع الدعاوى القضائية، يُذكر أن إتش تي سي كانت قد أعلنت قبل أقل من شهرين أنها لن تقوم بأي تسوية مع آبل.

وبذلك تكون تسوية السبت قد أنهت نزاعاً استمر لأكثر من سنتين ونصف، بعد أن رفعت آبل دعوى ضد إتش تي سي تتدعي فيها أن الأخيرة قامت بانتهاك براءة اختراع خاصة بها، فردت إتش تي سي بشكوى ضد آبل أتبعتها آبل بشكوى ضد نظيرتها، حتى انتهت الأمور بتسوية الأمس.

يُشار أن سوق الهواتف الذكية مليء بقضايا ونزاعات براءات الاختراع بين الشركات الرئيسية المصنعة لهذه التكنولوجيا، فيسعى كل منها إلى السيطرة على هذا السوق الذي ينمو نمواً مطرداً، إذ يُتوقع أن يصل إلى 150 مليار دولار في جميع أنحاء العالم في ظرف سنتين من الآن، وتلعب العديد من الشركات دوراً مهماً في هذا السوق، فبالإضافة إلى آبل وإتش تي سي، تذكر جوجل ومايكروسوفت وسامسونج.

وبالتوازي مع التسوية الموقعة بين إتش تي سي وآبل، لا تزال قضايا انتهاك براءات الاختراع بين الأخيرة ونظيرتها الكورية الجنوبية سامسونج دائرة، فبعد أن أمرت محكمة أمريكية الشركة الكورية بدفع غرامة مالية تزيد عن مليار وخمسمائة مليون دولار لصالح الشركة الأمريكية، قامت سامسونج باستئناف الحكم.

  • 80653
  • آخر الأخبار العالمية
  • latest-it-news
Dubai, UAE