×
×

فايرفوكس يتم عامه الثامن

تحتفل موزيلا بذكرى إطلاق فايرفوكس وهو ثالث أكثر المتصفحات شيوعاً.

تحتفل مؤسسة موزيلا اليوم 9 نوفمبر/تشرين الثاني 2012 بالذكرى السنوية الثامنة لإطلاق متصفحها المفتوح المصدر “فايرفوكس”.

أطلقت موزيلا في مثل هذا اليوم من العام 2004 متصفحها “فايرفوكس” الذي يعد ثالث أكثر المتصفحات شيوعاً بعد “إنترنت إكسبلورر” من مايكروسوفت و “كروم” من جوجل بعد أن كان الثاني ولكن المنافسة الشديدة بينه وبين كروم جعلت منه الثالث حسب آخر الاحصاءات.

وتسعى موزيلا إلى تعزز مكانتها في سوق المتصفحات من خلال الاعتناء بمسائل الأمان حيث اعتمدت مؤخراً بالاعتماد على آلية HSTS الأمنية في متصفحها، بالإضافة إلى البحث لها عن موطأ قدم في سوق المتصفحات على الهواتف الذكية، حيث أعلنت المؤسسة الشهر المنصرم عن النسخة الأولية من فايرفوكس على نظام التشغيل “أندرويد” على الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية بالإضافة إلى إتاحة “متجر فايرفوكس” على المتصفح نفسه، للمطورين والمستخدمين الراغبين باختبار الخدمة.

يُشار إلى أن موزيلا تسعى إلى إصدار النسخة التجريبية ومن ثم النهائية من المتجر والمتصفح فايرفوكس على الهواتف الذكية لتكون هذه الخطوة هي حجر الزاوية في نظام التشغيل Firefox OS الخاص بالهواتف الذكية الذي تسعى موزيلا إلى إطلاقه.

وطرحت المؤسسة مؤخراً “فايرفوكس مترو” الذي صُمم للعمل مع نظام التشغيل الجديد من مايكروسوفت “ويندوز 8″، إذ أن المتصفح يدعم مزايا وإمكانيات ويندوز 8 الجديدة بمافيها واجهة مترو والشاشات اللمسية.

  • 80462
  • برامج وتطبيقات
  • software-and-programs-news
Dubai, UAE