×
×

مايكروسوفت تعلن عن نظام ويندوز فون 8

أعلنت مايكروسوفت رسمياً اليوم عن إطلاق نظام ويندوز فون 8 المخصص للعمل على الهواتف الذكية، ويأتي هذا الإعلان بعد ثلاثة أيام من إطلاق نظام التشغيل ويندوز 8 المخصص للعمل على أجهزة الحواسب الشخصية والأجهزة اللوحية.

وقالت مايكروسوفت ضمن الحدث الصحفي الذي أقامته اليوم، أنها سعت إلى تطوير نظام تشغيل خاص بالهواتف الذكية يلبي احتياجات المستخدمين على تنوعها، وقد جاء ويندوز فون 8 ليقدم للمستخدم ما يحتاجه بالضبط، بخلاف ما تقدمه بقية الهواتف بأنظمتها الأخرى التي تركز واجهاتها على الأيقونات كما هو الحال في أندرويد وiOS، على حد تعبير الشركة.

وأكدت مايكروسوفت بأنه قد تم تصميم ويندوز فون 8 ليناسب كافة المستخدمين على اختلاف أعمارهم واهتماماتهم وطرق استخدامهم للهاتف، إضافة إلى أنه يدعم حتى 50 مختلفة.

ويحتوي نظام ويندوز فون 8 على الكثير من الميزات الجديدة التي تعد من أهم متطلبات المستخدمين في الفترة الحالية، ومن أبرزها ميزة إظهار المعلومات الحية على الشاشة الرئيسية للهاتف من خلال التطبيقات المخصصة لهذا الغرض والمدعوة (Live Apps)، والتي تمكن المستخدم من متابعة الأخبار والأحداث المختلفة حتى من خلال شاشة القفل التي يمكنها أن تعرض آخر التحديثات والصور من مختلف التطبيقات بشكل مباشر، وبالأخص تطبيقات الشبكات الاجتماعية كتطبيق فيسبوك وتويتر وغير ذلك. كما يمكن تخصيص شاشة القفل بطرق عديدة سواء كانت عن طريق التعديل اليدوي أو عن طريق التطبيقات المختلفة. ويعد ويندوز فون 8 النظام الوحيد الذي يقدم هذه الميزة في الوقت الحالي كما قالت الشركة.

كما أطلقت مايكروسوفت نسخة جديدة من تطبيق سكايب للعمل على نظام ويندوز فون 8 الجديد، وقامت بإضافة دعم كامل لبيئة نظام التشغيل الجديد بحيث أصبح يمكن للتطبيق العمل بشكل دائم واستقبال المكالمات والرسائل من خلاله في أي وقت، على عكس النسخة القديمة منه التي كانت تتطلب تشغيل التطبيق في الواجهة بشكل دائم من أجل التمكن من استخدامه.

وأعلنت الشركة بأن متجر التطبيقات الخاص بويندوز فون 8 يحتوي حالياً على أكثر من 120 ألف تطبيق، مع توقعات بازدياد كبير في أعداد تلك التطبيقات على اختلافها في الفترة المقبلة. وأضافت مايكروسوفت بأن متجر التطبيقات يحتوي الآن على 46 من بين أشهر 50 تطبيق على الإطلاق على منصات الهواتف الذكية المختلفة، فضلاً عن الألعاب المشهورة والمتوفرة حالياً لدى انطلاق النظام مثلWhere’s My Water و Angry Birds Star Wars وغيرها، كما سيتوفر لويندوز فون 8 قريباً مجموعة جديدة من الألعاب الشهيرة مثل Temple Ride و Jetpack Joyride.

وذكرت مايكروسوفت أنها ستقدم تطبيق راديو الإنترنت الشهير باندورا في بداية عام 2013، وسيكون متاحاً لجميع المستخدمين للاستماع للموسيقى مجاناً ولمدة عام كامل من دون إعلانات. وأضافت أن حزمة التطوير الخاصة بويندوز فون 8 ستتوفر ابتداءاً من يوم غد بحيث تتيح لمطوري التطبيقات في مختلف أنحاء العالم إمكانية تطوير تطبيقاتهم الخاصة التي تعمل على هذا النظام الجديد.

ومن الميزات الجديدة التي يدعمها نظام التشغيل الجديد، هي ميزة أطلقت عليها الشركة إسم Data Sense، ومهمتها إتاحة المجال أمام المستخدم لتصفح المزيد من الإنترنت مع استهلاك أقل لحزم البيانات. وتقوم هذه الميزة بعملية مراقبة وتحليل لطبيعة نشاط استهلاك البيانات في نظام التشغيل والتطبيقات الموجودة، ثم تقوم بضغط كمية البيانات المستهلكة وفقاً لنتائج تلك التحليلات، ما يؤدي بالنهاية إلى خفض التكلفة على المستخدم.

وبحسب مايكروسوفت، تقدم ميزة Data Sense توفيراً في استهلاك حزم البيانات يصل حتى 45%، كما أنها تراقب حجم الحزمة الخاصة بالمستخدم، وتتكيف معها في حال اقترابها من حد الاستهلاك المخصص بحيث لا تتجاوزه، إضافة إلى إمكانية مراقبة حجم الاستهلاك من خلال الرمز الخاص بها الذي يظهر ضمن الشاشة الرئيسية لنظام التشغيل، كما يمكن الاطلاع على معدل استهلاك البيانات الخاص بكل تطبيق على حدة.

وستقوم مايكروسوفت بتشغيل هذه الميزة بالتعاون مع مشغلات الهواتف الخلوية، وستبدأ مع شركة الاتصالات Virazon الأمريكية.

وقامت مايكروسوفت بإضافة ميزة خاصة بالأطفال ضمن ويندوز فون 8 أطلقت عليها إسم (Kid’s Corner)، وهي ميزة تسمح للوالدين بالتحكم في ما يستطيع الطفل استخدامه ضمن الهاتف من تطبيقات وألعاب وموسيقى وغيرها، وتساعد هذه الميزة -بحسب مايكروسوفت- الآباء في الاطمئنان على سلامة أطفالهم لدى استخدامهم للهواتف التي تعمل بويندوز فون 8 الجديد.

ومن التطبيقات المميزة التي تم دمجها ضمن نظام ويندوز فون 8 هو تطبيق People الذي يجمع جهات الاتصال الخاصة بالمستخدم وأصدقائه في مكان واحد ويقدم إمكانية مشاركة الصور مع الآخرين، حيث تم بناء التطبيق على مبدأ غرف المحادثة. وضربت الشركة مثالاً على غرفة للعائلة وغرفة للأصدقاء، وغير ذلك. وتحتفظ كل غرفة من هذه الغرف بخصوصيتها أي لا يمكن للأصدقاء على سبيل المثال مشاهدة المحتوى الخاص بغرفة العائلة.

وبشكل عام يتميز ويندوز فون 8 بتقديمه الدعم المتكامل لمختلف أجهزة المدعومة من مايكروسوفت، مثل الحواسب التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز 8 وجهاز الألعاب إكس بوكس وغيرها، حيث يمكن نسخ ومزامنة الملفات المختلفة فيما بينها. فمثلاً عندما يقوم المستخدم بإنشاء مستند وورد ثم حفظه على خدمة سكاي درايف بواسطة هاتفه المحمول، فيصبح بإمكانه الوصول إليه عن طريق حاسبه اللوحي او الشخصي الذي يعمل بنظام ويندوز 8.

إضافة إلى ذلك قامت مايكروسوفت بتحديث تطبيق One Note الذي ينتمي لحزمة برامج أوفيس لكي يصبح قادراً على تحويل الملاحظات الصوتية إلى ملاحظات مكتوبة.

ومن الخدمات الأخرى التي قدمتها مايكروسوفت هي طرحها لخدمة إكس بوكس ميوزيك التي تقدم مجموعة واسعة من الملفات الموسيقية تضم أكثر من 30 مليون أغنية يمكن الاستماع لها مباشرة. وإذا كان المستخدم يملك أكثر من جهاز يعمل بأحد أنظمة ويندوز، فإن ملفاته الموسيقية ستتم مزامنتها على بقية الأجهزة بمجرد أن يقوم بتسجيل الدخول لحسابه الخاص على مايكروسوفت. وقالت مايكروسوفت بهذا الشأن أنها ستقدم دعماً لمزامنة الموسيقا في جميع الأجهزة التي تعمل بويندوز 7 أو ويندوز 8 أو ماك.

وذكر المدير التنفيذي للشركة ستيف بالمر أنه بمجرد قيام المستخدم بعملية تسجيل الدخول لحسابه على مايكروسوفت، فسيكون بإمكانه الوصول إلى جميع ملفاته الخاصة من مستندات وصور وموسيقى وغيرها على جميع الأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز الجديد.

وبالحديث عن الهواتف نفسها من الناحية العتادية، أضاف بالمر بأن هواتف ويندوز فون 8 تم تصميمها بعناية فائقة لتقديم هواتف تتميز بجودة مكوناتها وأدائها في نفس الوقت، كهاتف لوميا 920 من شركة نوكيا الذي يعد الهاتف الوحيد الذي يحتوي على كاميرا تدعم خاصية التثبيت البصري، وهاتف Samsung Ativ S الذي يتميز بخفته ونحافته الفائقتين، بالإضافة إلى هاتفي HTC 8X و HTC 8S اللذان يقدمان صوتاً فائق الوضوح بفضل ميزة Beats Audio.

وستتوفر جميع تلك الأجهزة خلال عطلة نهاية الأسبوع في 65 متجراً لمايكروسوفت داخل الولايات المتحدة، كما ستتوفر تباعاً في بقية دول العالم خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

  • 79856
  • تحت الضوء
  • technology-infocus
Dubai, UAE