أخبار الإنترنت

فيسبوك تعزز حماية مستخدميها ضد البرمجيات الخبيثة

أعلنت فيسبوك مؤخراً اعتزامها لتعزيز مستوى حماية مستخدميها وبياناتهم الشخصية من الروابط والبرمجيات الخبيثة، حيث قامت بإضافة المزيد من منتجات الحماية إلى متجرها الخاص بالتطبيقات المضادة للفيروسات والبرمجيات الخبيثة لكل من الحواسب والهواتف المحمولة.

وتقدم فيسبوك مجموعة متنوعة من المنتجات الخاصة بالحماية مثل كاسبرسكي وآفيرا(Avira) وإي في جي (AVG) وويبروت (Webroot) وغيرها, إلى جانب المنتجات الموجودة مسبقاً في متجرها من تطبيقات الحماية الخاصة بمايكروسوفت ونورتون ومكافي وتريند مايكرو (TrendMicro) وسوفوس (Sophos).

وبرغم أن بعض هذه المنتجات يمكن الحصول عليها بسهولة من خلال المواقع الرسمية الخاصة بشركات الحماية, إلا أن فيسبوك اختارت أن تنشئ متجراً موحداً يختص بتطبيقات الحماية ويسهل على المستخدمين عملية تحميلها.

وتقدم بعض الشركات عروضاً خاصة للمستخدمين الراغبين بالاستفادة من منتجاتها عن طريق فيسبوك, حيث تقدم شركة كاسبرسكي عرض اشتراك لمدة ستة أشهر خاص بمستخدمي فيسبوك لحزمة الحماية المتكاملة (Kaspresky Pure Total Security) بالإضافة إلى حزمة الحماية الخاصة بأجهزة الماك.

كما تقدم أيضاً كل من شركتي مكافي وويبروت اشتراكات لمدة ستة أشهر خاصة بمنتجاتها, في حين تقدم شركة نورتون تطبيقاً مجانياً يعمل على نظام أندرويد خاص بالحواسب اللوحية والهواتف المحمولة للتحميل مباشرة من المتجر الخاص في فيسبوك.

وبالنسبة لبقية المنتجات المجانية بالأصل مثل إي في جي وآفيرا وأفاست فستبقى مجانية لدى تحميلها من متجر الحماية في فيسبوك, ويشار إلى أن شركة إي في جي ستقوم بالتعاون مع فيسبوك بدعم حماية الروابط في فيسبوك عن طريق خدمة (LinkScanner) التي ستقوم بتنبيه المستخدمين في حال الضغط على روابط لمواقع خارجية قد تحتوي على برمجيات خبيثة.

ولا تقتصر خدمة متجر فيسبوك الخاص بالحماية على تقديم برمجيات للتحميل من خلالها فحسب، بل تسعى لإنشاء قائمة تضم أسماء المواقع الخبيثة، أو ما يسمى بالقائمة السوداء لتلك المواقع من أجهل توفير الحماية منها.

وتقول فيسبوك أنها بصدد إطلاق المزيد من أدوات الحماية والمراقبة ضمن خططها المستقبلية في حماية المستخدمين، حيث أن نظام الحماية الخاص بفيسبوك سيعمل على مراقبة الروابط الخارجية التي يقوم المستخدمون بإدراجها للتأكد من سلامة محتوياتها، وستقوم بإنشاء صفحات تحذيرية تفصل بين الصفحات الخاصة بها وصفحات المواقع الخارجية التي قد تحتوي على برمجيات خبيثة من أجل تنبيه المستخدم في حال الضغط على روابط مشابهة.

يذكر أن فيسبوك قامت خلال العام الحالي بتعزيز جهودها في حماية مستخدميها (الذين يقدرون حالياً بحوالي مليار مستخدم) من البرمجيات الخبيثة والانتهاكات الأمنية الأخرى، حيث قامت في شهر تموز/يوليو الماضي بإنشاء نقاط مراقبة للروابط الخارجية ضمن موقعها لتحذير المستخدمين في حال قاموا بالضغط على أحد الروابط المشبوهة من خلال صفحات فيسبوك.

وقال المدير الأمني في فيسبوك جو سوليفان أن فيسبوك ستلتزم دوماً بتوفير المزيد من الأمان لمستخدميها, وإن تعاونها مع العديد من شركات الحماية في الآونة الأخيرة سيقدم حماية أفضل للمستخدمين من هجمات الاختراق والبرمجيات الخبيثة سواء كانت ضمن صفحات فيسبوك أو في المواقع الأخرى على الإنترنت.

يذكر أن الخطوة التي قامت بها فيسبوك في تعاونها مع شركات الحماية أتت كرد على الانتقادات التي وجهت إليها من قبل الكثيرين فيما يخص الثغرات الأمنية المتعلقة بخصوصية المستخدمين، كالبحث عن أرقام الهواتف ومحتوى النقاشات المدرجة ضمن المجموعات الخاصة بمستخدمي فيسبوك، وبرغم أنها لا تتعلق مباشرة بالفيروسات والبرمجيات الخبيثة إلا أنها قد تُستغل لانتهاك الخصوصيات وأمور أخرى مشابهة.

تجدر الإشارة إلى أن فيسبوك قامت بإنشاء متجر خاص بتطبيقات الحماية من البرمجيات الخبيثة في وقت سابق من العام الجاري، ويمكن الاطلاع على المنتجات الجديدة التي قامت فيسبوك بإضافتها مؤخراً من خلال متجرها الخاص.

زر الذهاب إلى الأعلى