تحت الضوء

موزيلا تطلق “فايرفوكس 16”

أطلقت شركة موزيلا الإصدار السادس عشر من متصفحها فايرفوكس، الذي لم يتضمن الكثير من المزايا للمستهلكين، بحسب الشركة، ولكنها أضافت ميزة جديدة خاصة بالمطورين وهي سطر للأوامر.

وقالت الشركة أن الإصدار الجديد يتضمن العديد من المزايا المخصصة للمطورين، لتشمل تقنيات الرسوم المتحركة وتأثيرات الانتقال والتحول وقيم الصور وفهرسة قواعد البيانات الخاصة بلغة CSS3. بالإضافة إلى تزويد المطورين باختصارات سهلة بواسطة لوحة المفاتيح للتحكم بأدوات التطوير الخاصة بفايرفوكس الجديد. كما يتيح الإصدار الجديد للمطورين الوصول إلى الواجهة البرمجية الخاصة ببطارية الهواتف النقالة والتي تمكنهم من الإطلاع حالتها، بالإضافة إلى الواجهة البرمجية لاهتزاز الهواتف، يُذكر أن كلا الواجهتين لا تزالان تحت تطوير مجموعة الويب العالمية W3C.

أما بالنسبة للمستخدمين العاديين، فيقدم الإصدار الجديد الدعم الأولي لتطبيقات الويب في أنظمة التشغيل، ويندوز، وOS X ولينوكس، بالإضافة إلى دعم خاصة التحكم بالصوت على نظام OS X. وقامت الشركة ببعض التغييرات على واجهة البرنامج.

تجدر الإشارة إلى أن تطبيق فايرفوكس على الهواتف الذكية نال حظه من التحديث، والمزايا الجديدة. فقد بات المتصفح يتيح وضعية قراءة شبيهة بتلك في متصفح سفاري من آبل، وصار بمقدور المستخدمين تفعيل هذه الوضعية بمجرد النقر على إيقونة “Reader” في شريط العنوان. بالإضافة إلى إتاحة خصائص المشاركة والتزامن لإرسال التبويبات إلى برنامج فايرفوكس على سطح المكتب أو أي هاتف نقال آخر.

ويُشار إلى أن موزيلا كشفت منذ أيام عن النسخة التجريبية من متصفحها والذي أطلقت عليه “فايرفوكس مترو” والمتوافقة مع واجهة مترو الجديدة في نظام ويندوز 8 المرتقب.

زر الذهاب إلى الأعلى