الأمن الإلكتروني

اكتشاف ثغرة جديدة في جافا

أشارت تقارير صادرة عن باحثين أمنيين إلى وجود ثغرة جديدة في برمجية جافا، يستطيع المخترقون من خلالها تجاوز آليات الأمان في أجهزة الحاسوب، ونشر وتنفيذ برمجياتهم الخبيثة.

وقد قال آدم جوادياك Adam Gowdaik المدير النفيذي في الشركة الأمنية البولندية التي اكتشفت ثغرات سابقاً في جافا، أن تأثير هذه الثغرة خطير جداً وحساس، فقد استطاعوا اختراقها بكل سهولة، وتجاوزوا آليات الأمان في الإصدارات 5 و 6 و 7 من جافا.

وتم اختبار وتأكيد عملية الاختراق من قبل الشركة البولندية على نظام ويندوز 7 32-بت في متصفحات فايرفوكس وكروم وإنترنت إكسبلورر وأوبيرا وسافاري.

وقالت الشركة أنها زودت شركة أوراكل بجميع التفاصيل التقنية التي تثبت وجود هذه الثغرة فغلاً. وأعقب جوادياك مازحاً، أن شركته تأمل أن لا يفسد خبر وجود ثغرة جديدة، في برمجية جافا، قهوة جافا الصباحية للاري إليسون Larry Ellison وهو المدير التنفيذي لأوراكل. كناية عن اسم لغة جافا، فجافا هو اسم الجزيرة الأندونيسية والمشهورة بالقهوة وهو رمز لغة جافا.

يُشار إلى أنه تم اكتشاف ثغرات خطيرة في جافا كانت السبب في استغلالها من قبل عصابة المخترقين Nitro والتي استهدفت بعض شركات الصناعات الكيميائية، لتنصيب برمجية خبيثة عرفت باسم Poison Ivy.

زر الذهاب إلى الأعلى