×
×

إطلاق النسخة مفتوحة المصدر من WebOS

نظام Open WebOS يعمل ضمن آلة افتراضية على نظام أوبونتو

أعلنت شركة إتش بي الأمريكية عن إطلاق النسخة التجريبية مفتوحة المصدر من نظام تشغيلها للهواتف والحواسب اللوحية “ويب أو إس” تحت الإسم Open WebOS.

وقالت الشركة في بيانها، أنها وبعد ثمانية أشهر من إعلانها عن خطتها في فتح مصدر نظام تشغيل “ويب أو إس”، قامت بتنفيذ وعدها وطرح النسخة التجريبية الأولى التي قالت بأنها ستضع الإبداع الموجود في المنصة بين يدي مجتمع المصادر المفتوحة.

ويتوفر الآن أربعٌ وخمسون عنصراً من عناصر نظام التشغيل بشكل مفتوح المصدر، تشتمل على أكثر من 450,000 سطراً من الشيفرة التي تم إصدارها تحت رخصة Apache 2.0.

وكانت الشركة قد أعلنت العام الماضي أنها تخطط لإيقاف تطوير نظام “ويب أو إس”، وذلك بعد أن فشل في تحقيق أية منافسة تذكر في السوق الذي تسيطر عليه كل من غوغل بنظام أندرويد، وآبل بنظام iOS، إلا أنها عدلت عن رأيها بعد ذلك بفترة قصيرة وأعلنت أنها ستستمر في تطوير نظام التشغيل لكن بشكل مفتوح المصدر، فاتحةً المجال للمطورين من خارج الشركة وصُنّاع الأجهزة باستخدام نظام التشغيل -المبني على نواة لينوكس- بشكل مجاني.

ويبدو بأن إتش بي تعتزم محاكاة أسلوب غوغل التي تطرح نظام أندرويد أيضاً بشكل مجاني ومفتوح المصدر للشركات، لكن على عكس غوغل التي تحقق معظم أرباحها من الإعلانات بفضل شبكتها الإعلانية الضخمة، إلا أنه لا يبدو حتى الآن وجود خطة واضحة لدى إتش بي حول مستقبل نظام التشغيل من الناحية التجارية.

ويُذكر بان الشركة قامت الشهر الماضي بتحويل وحدة الأعمال الخاصة بنظام “ويب أو إس” إلى شركة مستقلة تابعة لها أطلقت عليها إسم GRAM حيث ستركز على الجانب البرمجي والتطويري لنظام التشغيل.

  • 75965
  • المصدر المفتوح
  • open-source-news
Dubai, UAE