الأخبار التقنيةدراسات وتقارير

تقرير : مؤسس شبكة “أبو نواف” الأسهم أسقطت الإنترنت

في مُقابلة صحفية مع سعد الخضيري مؤسس شبكة أبو نوّاف أجرتها جريدة الرياض، تحدث مؤسس الشبكة عن دور الأسهم في إسقاط شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى دور الثورات العربية في إعادة الحياة إليها.

وتحدث سعد الخضيري عن نشأة مجموعة أبو نوّاف البريدية التي بدأت عن طريق مُراسلات بين أصدقائه الذين لم يتعدوا الأربعين شخصاً، ثم تحولت إلى مجموعة من أكبر المجموعات البريدية تحوي الآن قرابة 670 الف عضو لتتحول الآن إلى شبكة من أكبر الشبكات تضم مجموعة من الأقسام ومضاف إليها نسب تملك في مواقع أخرى وقنوات على اليوتيوب.

أما عن تجربته التي امتدت منذ العام 2000 بإنشاء مجموعة قد لا تكون الأولى لكن هناك محاولات لجعله يقدم محتوى ترفيهيا هادفا موجها للأسرة العربية بكافة أعمارها وفئاتها، اضطر معها لإغلاق المنتدى الإلكتروني الذي صاحب المجموعة رغم نجاح المنتديات ذلك الوقت، لأن ذلك يتعارض مع الهدف الذي يفكر فيه.

ويرى الخضيري أن الثورات العربية أعادت الأنترنت مرة أخرى للواجهة على المشهد السعودي، بعدما كان للأسهم السعودية فضل في ظهورها ثم انخفاض روادها مرة أخرى بسببها، ويتحدث الخضيري ان سوقاً مثل السعودية يحتاج لوجود قواعد بيانات، والأصعب من ذلك القدرة على تحليل المعلومة وهو ما يمثل مؤشر لدى أصحاب الأعمال، وقد تكون مسابقة 60×60 نوعاً من ذلك الإحصاء والفهرس للمعلومات خصوصاً أن التطبيقات والمحتوى هي ما يتم التركيز عليه الآن في المملكة.

وحول تجربته مع المستثمرين يتذكر الخضيري اول تجربة له عندما جاءه معلن يملك أحد محلات الحاسب الآلي وطلب منه وضع إعلان متحرك “بنر” ولمدة عام كامل في المجموعة ب500 ريال فقط، وأما الشركات المستثمرة التي تدخل الآن لضخ إعلاناتها عن طريق الانترنت أو تدعم مقابل جلب الإعلان فهي تستعجل الأرباح.

وحول خدمات المحتوى المدفوعة يذكر ابو نواف انه من الصعب ان تحول خدمة كانت يوماً ما مجانية إلى مدفوعة لكن من الأفضل ان تطلق خدمة جديدة بمقابل، هنا ممكن ان يتقبل الناس فكرة الدفع، كما انه من غير المناسب ان تستحوذ بعض الشركات على بعض المحتويات الناجحة على الانترنت وتحول كامل الموقع إلى إعلانات وتختفي فعلاً هوية المحتوى السابقة باسم الدعم.

زر الذهاب إلى الأعلى