أخبار الإنترنتالأخبار التقنيةتحت الضوء

جوجل تطلق خدمة البحث الدلالي الذكي

أعلنت جوجل اليوم عن إطلاق تحديث جديد على خدمة البحث التي تقدمها تجلب فيها للمرة الأولى ما يُعرف بتقنيات “الويب الدلالي” Semantic Web مما سيقدم للمستخدم نتائج بحث “أذكى” وأدق.

وأطلقت جوجل على الخدمة إسم Knowledge Graph وأوضحت الشركة الفرق بين أسلوب البحث القديم المعتاد وأسلوب البحث الجديد قائلةً بأن البحث التقليدي يعتمد على مجرد مطابقة الكلمات للعثور على النتائج، بينما يعتمد البحث الدلالي على “فهم” كلمات البحث سواء كانت متعلقة بأشخاص أو أماكن أو أشياء (كتب، أفلام، ..الخ)، وبالتالي فإن تقنية البحث الجديدة ليست قادرة على تقديم نتائج أكثر غنىً فحسب بل قادرة أيضاً على ربط تلك الأشياء المتعلقة ببعضها البعض.

وستظهر نتائج البحث الذكية ضمن لوحة جديدة في الجهة اليمنى من الصفحة إلى جوار نتائج البحث التقليدية. وقالت الشركة بأن عملية بحث عن كلمة “تاج محل” على سبيل المثال، سترجع وبشكل فوري قائمة من الحقائق، والصور، وخارطة المعلم الشهير. بالإضافة إلى ذلك سيتم توفير وصلات تتعلق باستخدامات أخرى لمصطلح “تاج محل” فهو أيضاً إسم لموسيقي شهير وبالتالي يستطيع المستخدم اختيار “تاج محل” الذي يقصده للعثور على معلوماته المناسبة وهو ما يلغي مشكلة الالتباس التي يسببها البحث التقليدي في مثل هذه الحالات.

بالإضافة إلى ذلك، تظهر للمستخدم ضمن لوحة النتائج الجديدة بعض المعلومات المختصرة السريعة عن العبارة التي تم البحث عنها. على سبيل المثال يؤدي البحث عن “ليوناردو دافنشي” إلى إظهار نبذة عن حياته مع تاريخ ولادته ووفاته وصور لأهم لوحاته بالإضافة إلى إتاحة وصلات سريعة تسمح للمستخدم باستكشاف رسامين آخرين من نفس الفترة على سبيل المثال.

وأبعد من ذلك، تقول الشركة بأن خدمة البحث الجديدة أصبحت قادرة على تقديم أجوبة مباشرة على أسئلة مثل: “ماهو عدد النساء اللواتي ربحن جائزة نوبل”؟ وذلك لأن جوجل أصبح قادراً على فهم “جائزة نوبل” ككيان معين مرتبط بكيانات أخرى من ضمنها النساء اللواتي ربحن الجائزة والربط بين هذه المعلومات بشكل ذكي.

وستتوفر هذه الخدمة للمستخدمين بشكل تدريجي بدءاً من اليوم، وقالت الشركة أنها ستبدأ بتوفيرها للمستخدمين الذين يستخدمون نسخة الولايات المتحدة من الموقع ثم ستطلقها لبقية المستخدمين خلال الأسابيع القادمة. كما ستبدأ الخدمة بالتوفر تدريجياً أيضاً لمستخدمي الهواتف المحمولة بنظام أندرويد 2.2 وما فوق ونظام iOS 4 وما فوق سواء ضمن المتصفح أو عبر تطبيقات البحث المخصصة.

زر الذهاب إلى الأعلى