أخبار الإنترنتالأخبار التقنية

مايكروسوفت تدعم OpenStreetMap لمنافسة خرائط جوجل

ذكر موقع PC World بأن مايكروسوفت استثمرت ماوصفها بكمية كبيرة من الأموال في خدمة الخرائط مفتوحة المصدر OpenStreetMap، فيما يبدو كمحاولة من الشركة لبناء منافس قوي لخدمة خرائط جوجل Google Maps.

ويُذكر بأن دعم مايكروسوفت للخدمة لم يبدأ بالاستثمار الأخير، إذ كانت الشركة قد وظفت في العام 2010 Steve Coast مؤسس OpenStreetMap للعمل معها على تطوير خرائط Bing الخاصة بمايكروسوفت، التي أعلنت مسبقاً دعمها OpenStreetMap عن طريق تزويدها بالصور الجوية، كما تستفيد مايكروسوفت في المقابل من بعض البيانات المتوفرة في الخدمة.

ويمكن تشبيه OpenStreetMap بموقع ويكيبيديا، حيث يقوم المتطوعون بإضافة المعلومات بهدف بناء خدمة خرائط مجانية ومفتوحة للجميع، حيث يستطيع الأشخاص أو الشركات والمواقع الاستفادة من هذه البيانات. وتقول OpenStreetMap وهي مؤسسة غير ربحية بأن عدد المتطوعين المساهمين يصل إلى نصف مليون متطوع.

وفي الوقت الذي تتصاعد فيه شهرة الخدمة وتلقيها الدعم من مايكروسوفت، بدأت بعض الشركات الانسحاب من الاعتماد على خرائط جوجل، بعد أن فرضت تلك الأخيرة رسوماً على الشركات لقاء استخدام واجهاتها البرمجية APIs في تطبيقاتها. إذ انسحبت شبكة FourSquare الاجتماعية من الاعتماد على خرائط جوجل وكانت آبل قد اعتمدت OpenStreetMap في تطبيق iPhoto على iOS.

وما تزال خرائط جوجل تستحوذ على نسبة المستخدمين الأكبر إذ يعتمد عليها حوالي 71 بالمئة من مستخدمي الخرائط حول العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى