أخبار الإنترنتالأخبار التقنية

الصين تجبر مستخدمي التدوين المُصغّر على كشف هوياتهم

دخلت اليوم مجموعة من القوانين الجديدة وضعتها الصين حيز التنفيذ، تُجبر هذه القوانين مواقع التدوين المُصغّر الصينية الشبيهة بتويتر على السماح بالمشاركات من المستخدمين الذين تم التحقق من شخصيتهم فقط.

وكانت الصين قد أعلنت عن القوانين العام الماضي، كطريقة لحماية المستخدمين والحد من نشر الإشاعات على تلك المواقع بحسب السلطات الصينية، لكن يرى المراقبون هذه القوانين كجزء من جهود السلطات للسيطرة على مواقع الشبكات الاجتماعية المزدهرة والتي أصبحت منصات لانتقاد الحكومة.

وقد بدأت أشهر مواقع التدوين المصغر في الصين بتطبيق القانون الجديد عبر الطلب من المستخدمين الجدد إدخال رقم بطاقات هوياتهم الشخصية عند التسجيل لحساب جديد، لكن بحسب التقارير فما زال المستخدمون القدامى الذين لم يثبتوا هوياتهم بعد قادرين على النشر في تلك المواقع، لكن من غير المتوقع أن يدوم هذا لفترة طويلة.

ويُعتبر Sina أحد أكبر مواقع التدوين المصغر في الصين إذ يمتلك أكثر من 300 مليون مستخدم، وقال متحدث باسم الشركة بأنه يتوقع أن يقوم حوالي 60 بالمئة من المستخدمين الحاليين بتثبيت هوياتهم، لكنه لم يوضح كيف ستؤثر القوانين الجديدة على بقية المستخدمين.

وتُعرف الصين بفرض سيطرة محكمة على الانترنت في البلاد، والقيام بحجب الكثير من مواقع الشبكات الاجتماعية ومنها فيسبوك وتويتر، وصولاً إلى اعتقال المستخدمين الذين تقول أنهم ينشرون أخباراً كاذبة على الانترنت.

لكن يتوقع بعض المحللين بأن المستخدمين سيعتادون على هذه القوانين على المدى الطويل وذلك لأن معظمهم يستخدم مواقع التدوين المصغر الصينية لأهداف ترفيهية على حد تعبيره.

زر الذهاب إلى الأعلى